مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي

مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي

إن مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي يعتمد على عدة عوامل مختلفة، ومن أهم هذه العوامل التي تحدد كمية بخار الماء في الهواء هي درجات الحرارة، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن ماذا يسمى مقدار بخار الماء في الهواء، كما وسنوضح كافة العوامل التي تؤثر على هذه الكمية.

مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي

إن مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي يسمى الرطوبة (بالإنجليزية: Humidity)، وإن الرطوبة هي معدل تركيز بخار الماء الموجود في الهواء، حيث إن بخار الماء هو الحالة الغازية للماء، ويكون هذا البخار غير مرئي للعين البشرية بشكل عام، كما وتشير نسبة الرطوبة إلى إحتمال وجود هطول أو ندى أو ضباب في الطقس، وتعتمد الرطوبة على درجة حرارة الجو والضغط الجوي في المنطقة، حيث ينتج عن نفس الكمية من بخار الماء رطوبة أعلى في الهواء البارد من الهواء الدافئ، وذلك لأن الرطوبة تتأثر في درجات الحرارة، أي أنها كلما زادت درجات الحرارة كلما قلت درجة الرطوبة في الجو إذا لم يتوفر مصدر للماء في المنطقة، كما وتزداد كمية بخار الماء اللازمة لتحقيق التشبع مع زيادة درجة الحرارة.

وإن الفرق بين نقطة الندى والرطوبة النسبية هو أن نقطة الندى تعتمد على مقدار الرطوبة في الجو، حيث إن نقطة الندى هي درجة الحرارة التي يصبح فيها الهواء مشبعاً بحيث تكون نسبة الرطوبة عندها تساوي 100%، أما الرطوبة النسبية هي نسبة التشبع عند درجة حرارة معينة.[1]

شاهد ايضاً: درجة الحرارة التي يصل عندها الهواء الى حالة الاشباع

العوامل التي تؤثر على كمية بخار الماء في الغلاف الجوي

ترتفع الرطوبة وتنخفض لأنها تتأثر بعوامل مختلفة، وفي ما يلي بعض أهم العوامل التي تؤثر على الرطوبة في الجو، وهي كالأتي:[2]

  • درجات الحرارة: حيث إن إرتفاع درجات الحرارة مع توفر مصدر للرطوبة سيزيد من بخار الماء في الهواء وذلك مثل المناطق الإستوائية، أما إرتفاع درجات الحرارة وعدم توفر مصدر للرطوبة، سيقلل ذلك من بخار الماء يف الهواء، مثل المناطق الصحراوية، كما وتقل الرطوبة في المناطق القطبية بسبب إنخفاض درجات الحرارة هناك.
  • المسافة عن المسطحات المائية: حيث تزيد الرطوبة في الهواء في المناطق الساحلية مثل سواحل الخليج العربي والبحر المتوسط، وتقل الرطوبة في الهواء بالإبتعاد عن المناطق الساحلية مثل وسط أستراليا.
  • إلارتفاع عن سطح البحر: حيث تقل الرطوبة في الهواء مع الإرتفاع عن مستوى سطح البحر، وتزيد الرطوبة في الهواء كلما إقتربنا من مستوى سطح البحر.
  • الفصول الأربعة: حيث تختلف الرطوبة من فصل إلى آخر، وعلى سبيل المثال في فصل الصيف ترتفع الرطوبة في الجو بسبب إرتفاع درجات الحرارة، وتقل الرطوبة في الهواء في فصل الشتاء بسبب إنخفاض درجات الحرارة.

شاهد ايضاً: العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي

أنواع الرطوبة التي يمكن قياسها

في الواقع يتم إستخدام ثلاثة قياسات أولية للرطوبة وهي كالأتي:[2]

  • الرطوبة المطلقة (بالإنجليزية: Absolute Humidity): هي محتوى الماء في الهواء، ويتم التعبير عنها إما بالجرام لكل متر مكعب، أو بالجرام لكل كيلو جرام.
  • الرطوبة النسبية (بالإنجليزية: Relative Humidity): هي الرطوبة التي يتم التعبير عنها بالنسبة المئوية، حيث تشير إلى الحالة الحالية للرطوبة المطلقة بالنسبة إلى الرطوبة القصوى مع نفس درجة الحرارة.
  • الرطوبة النوعية (بالإنجليزية: Specific Humidity): هي نسبة كتلة بخار الماء إلى إجمالي كتلة الهواء الرطب.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي يسمى الرطوبة، كما ووضحنا ما هي العوامل التي تؤثر على كمية ونسبة الرطوبة في الجو، وذكرنا جميع أنواع الرطوبة التي يمكن قياسها.

المراجع

  1. ^ airthings.com , WHAT IS HUMIDITY , 3/2/2021
  2. ^ ikeuchi.eu , Factors that affect the control of the humidity , 3/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *