ملح مكون من عنصري البوتاسيوم والالمنيوم يدعى

ملح مكون من عنصري البوتاسيوم والالمنيوم يدعى

ملح مكون من عنصري البوتاسيوم والالمنيوم يدعى ماذا ؟ هو السؤال الذي سنجيب عليه في هذه المقالة حيث أن الأملاح الموجودة في الطبيعة من الضروريات التي تستخدم في العديد من المجالات، فهناك ملح الصوديوم والذي يدعى ملح الطعام، فمن هذا المنطلق سنتعرف على الملح المكون من عنصري البوتاسيوم والالمنيوم ، كما وسنتعرف على أهم خصائصه واستخداماته.

ملح مكون من عنصري البوتاسيوم والالمنيوم يدعى

ملح مكون من عنصري البوتاسيوم والالمنيوم يدعى شب البوتاس ، حيث يُطلق على شب البوتاس شب البوتاسيوم ويطلق عليه أيضًا اسم كبريتات ألومنيوم البوتاسيوم، وهو مركب كيميائي بالإضافة إلى أنه ملح مزدوج يستخدم على نطاق واسع في الطب وفي عملية تنقية المياه، وشب البوتاس ليس ملح معقد [1]، والصيغة الكيميائية لشب البوتاس هي K2SO4.Al2(SO4)3.24H2O.

اقرأ أيضًا: كم ذرة في مول واحد من البوتاسيوم 

خصائص شب البوتاس

شكل أو هيكل بلورات شب البوتاس تكون على شكل ثماني الأسطح ويكاد أن يكون عديم اللون وقابل للذوبان في الماء، ويكتسب شب البوتاس اللون الأحمر عند تسخينه إلى درجة معينة ويشكل ثقلًا مساميًا باردًا يسمى “الشبة المحترقة”، وعندما تتعرض لدرجات حرارة عالية جدًا  تتبخر جزيئات الماء الساخنة ويتحرر حمض الكبريتيك تاركًا وراءه مزيجًا من الألومين وكبريتات البوتاس، حيث تندمج كبريتات ألومنيوم البوتاسيوم في مياه التبلور الخاصة بها عند 92 درجة مئوية، وشب البوتاس حمضي بطبيعته ويغير لون عباد الشمس الأزرق. [2]

استخدامات شب البوتاس

يوجد العديد من استخدامات شب البوتاس في جميع المجالات، وفي ما يأتي أبرز هذه الاستخدامات: [2]

  • الحرائق: يعد استخدام شب البوتاسيوم للمنسوجات والخشب عند الحرائق بمثابة مقاومة اللهب و مثبطات للحريق.
  • دباغة الجلود: لدباغة الجلود يستخدم شب البوتاسيوم لاستخراج الرطوبة من الجلد وتجنب التعفن.
  • إذابة الحديد والصلب: يتميز محلول الألمنيوم هذا بخاصية إذابة الفولاذ دون التأثير على الألومنيوم أو المعادن الأساسية.
  • يستخدم في إعداد الطعام: قد يكون شب البوتاسيوم مكونًا حمضيًا في مسحوق الخبز لتوفير خطوة تخمير ثانية في درجات حرارة عالية حيث صنع الخبازون في إنكلترا الخبز أكثر بياضًا باستخدام الشبة خلال القرن التاسع عشر.
  • يستخدم للصباغة: حيث تم استخدام شب البوتاس لتشكيل رابط دائم بين ألياف النسيج الطبيعي مثل الصوف والصبغة.
  • حجب الكيماويات: حيث منذ العصور القديمة تم استخدام شب البوتاسيوم لتنقية السوائل العكرة، وتستخدم في أنظمة مياه الشرب والمياه الصناعية ومعالجة النفايات السائلة.

 

استخدام شب البوتاس كمزيل للعرق

من الافكار الشائعة أن العرق يسبب رائحة كريهة للجسم عندما تتفاعل بكتيريا الإبط مع العرق التي تسبب الرائحة، ويعمل مزيل العرق الكريستالي المصنوع من شب البوتاس عن طريق الانزلاق عبر سطح الجلد عندما يكون رطبًا مما يشكل حاجزًا مساميًا يمنع تكاثر بكتيريا الإبط المسببة للرائحة، ولا يؤدي مزيل العرق الكريستالي إلى احتقان الغدد العرقية ويسمح للجسم بالتعرق بشكل طبيعي دون الحصول على تلك الرائحة الكريهة للعرق، حيث أن التعرق عملية طبيعية تنقي الجسم وتبرده، كما ويساعد التعرق أيضًا في عملية طرد السموم من الجسم بما في ذلك التخلص من السموم من المعادن الثقيلة، والقضاء على البكتيريا؛ ويعتبر مزيل العرق المصنوع من شب البوتاس طبيعي وغير مضر للبشرة. [3]

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال ملح مكون من عنصري البوتاسيوم والالمنيوم يدعى ماذا ؟ ، كما وتم التعرف على خصائص واستخدامات هذا الملح إن كان في دباغة الجلود أو كمزيل للعرق، أو في الصباغة أو في حجب الكيماويات.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Preparation of Potash Alum , 7/8/2021
  2. ^ byjus.com , Potash Alum , 7/8/2021
  3. ^ crystalspring.co.uk , Why Potassium Alum is Your Armpit’s Best Pal , 7/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *