مناخ المنطقة الشرقية

مناخ المنطقة الشرقية

مناخ المنطقة الشرقية ، المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية هي أكبر المناطق في المملكة، ويتبع لها العديد من المحافظات والمدن، وتقع في شرق البلاد على سواحل الخليج العربي، وسيبين المقال في السطور القادمة تفصيلًا عن مناخ المنطقة الشرقية، وأهم العوامل التي تؤثر فيه، كما سيقدم معلوماتٍ عن مناخ أهم المدن في المنطقة الشرقية.

أهم محافظات المنطقة الشرقية

تضم المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية العديد من المحافظات، وتعتبر المنطقة الشرقية من أكثر المناطق التي يتواجد فيها النفط في العالم، وتضم المحافظات التالية:[1]

  • محافظة الدمام.
  • محافظة الإحساء.
  • محافظة الخبر.
  • محافظة الجبيل.
  • محافظة حفر الباطن.
  • محافظة النعيرية.
  • محافظة القطيف.
  • محافظة الخفجي.
  • محافظة رأس تنورة.
  • محافظة بقيق.
  • محافظة قرية العليا.
  • محافظة العديد.

شاهد أيضًا: ما اسم امير المنطقة الشرقية الحالي ؟

المناخ بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

يتميز المناخ في المنطقة الشرقية من المملكة العربية بتنوعٍ نسبيٍّ، وذلك بسبب وجود بعض المناطق الساحلية فيها، والتي تتمتع بمناخها الرطب، بالإضافة إلى المناطق الصحراوية الداخلية الجافة والحارة، ويكون المناخ في المنطقة الشرقية على النحو التالي:[2]

  • مناخ المنطقة الشرقية جافٌّ على مدار العام، حيث يتلقى كل شهر أقل من 20 مم (0.78 بوصة) من الأمطار أو حتى أقل من ذلك بكثير.
  • متوسط ​​درجات الحرارة يتراوح بين 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت) و25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت)، خلال شهر يناير وفبراير ومارس وديسمبر.
  • موسم الصيف الحار هو في أشهر أبريل ومايو ويونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.
  • أبرد شهر هو يناير بمتوسط ​​درجة حرارة قصوى تبلغ 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت).
  • فبراير هو الشهر الأكثر رطوبةً.
  • سبتمبر هو الشهر الأكثر جفافًا.
  • الشهر الأكثر حرارةً في المنطقة الشرقية هو أغسطس، بمتوسط ​​درجة حرارة قصوى 39 درجة مئوية (102 درجة فهرنهايت).
  • أكثر شهرٍ مشمسٍ في المنطقة الشرقية هو شهر يونيو.

المناخ في مدن المنطقة الشرقية

يتباين المناخ في مدن المنطقة الشرقية نسبيًا، وسنقدم فيما يلي معلوماتٍ تفصيلية عن المناخ في بعض المدن الواقعة في هذه المنطقة:[3]

الهفوف

مناخ الهفوف صحراوي، وتكاد الأمطار لا تهطل في الهفوف خلال العام، ومتوسط ​​درجة الحرارة في الهفوف هو 26.9 درجة مئوية، أي حوالي 80.4 درجة فهرنهايت، ومعدل هطول الأمطار في السنة 73 ملم، وهو ما يساوي 2.9 بوصة.

شاهد أيضًا: امتد حكم الدويلات التي تحكم المنطقة الشرقية إلى بلاد نجد

الدمام

مناخ الدمام صحراوي، وعمليًا لا يوجد هطولٌ للأمطار خلال العام في الدمام، ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة السنوية 26.4 درجة مئوية، أي حوالي 79.4 درجة فهرنهايت، ومعدل هطول الأمطار في السنة حوالي 88 ملم، وهو ما يساوي 3.5 بوصة في السنة.

الخبر

مناخ الخبر صحراوي، وخلال العام، تكاد لا تهطل الأمطار، كما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة السنوية 26.5 درجة مئوية، أي حوالي 79.6 درجة فهرنهايت، ومعدل هطول الأمطار في السنة حوالي 77 ملم، وهو ما يساوي 3.0 بوصة.

المبرز

يسمى المناخ في المبرز بالمناخ الصحراوي، وتكاد لا تهطل الأمطار خلال العام في المبرز، ومتوسط ​​درجة الحرارة هو 26.9 درجة مئوية، أي حوالي 80.4 درجة فهرنهايت، ومعدل هطول الأمطار في السنة حوالي 78 ملم، وهو ما يساوي 3.1 بوصة.

شاهد أيضًا: هل تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط

حفر الباطن

مناخ حفر الباطن صحراوي، وخلال العام، تكاد لا تهطل الأمطار فيها، ومتوسط ​​درجة الحرارة في حفر الباطن هو 25.1 درجة مئوية، أي حوالي 77.1 درجة فهرنهايت، ومعدل هطول الأمطار في السنة حوالي 110 ملم، وهو ما يساوي 4.3 بوصة في السنة.

العوامل المؤثرة في مناخ المنطقة الشرقية

هناك العديد من العوامل التي تسبب بحدوث تباينٍ نسبيٍّ في مناخ المنطقة الشرقية وهي: الموقع الفلكي، والموقع الجغرافي، والمسطحات المائية، بالإضافة إلى الإشعاع الشمسي والسطح.

الموقع الفلكي

تشغل المنطقة الشرقية مساحةً واسعةً من المملكة، وهي تقع ضمن نطاق الضغط المرتفع المداري، الأمر الذي يعرض المنطقة في فصل الشتاء لتأثير الضغط المرتفع شبه المداري، والذي يترافق مع هبوطٍ هوائيٍّ، مع هباتٍ للرياح الشمالية الشرقية التجارية الجافة؛ لذلك يكون الطقس في معظم أيام الشتاء مستقراً وبارداً نسبيًّا، مع ارتفاعٍ في الرطوبة النسبية على المناطق الساحلية من المنطقة.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان المنطقة الشرقية 2021

الموقع الجغرافي

تقع المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية في جنوب غرب آسيا، وتحيط بها العديد من المسطحات القارية الضخمة هي آسيا من الشمال والشرق، وإفريقيا من الغرب، الأمر الذي يجعلها عرضةً للتأثر بالمناخ القاري باستثناء الأجزاء الساحلية منها، حيث يتميز مناخ المنطقة الشرقية بأنه جافٌّ في معظم أيام السنة مع ارتفاعٍ في الرطوبة النسبية على المناطق الساحلية، والرياح الشمالية والشمالية الشرقية الجافة هي الرياح السائدة على المنطقة.

المسطحات المائية

تقع المنطقة الشرقية بشكلٍ متاخمٍ للخليج العربي، ولكنه لا يملك تأثيراً كبيراً على مناخ المنطقة، وذلك لأنه من المسطحات المائية الضحلة وصغيرة المساحة، وينحصر تأثيره في زيادة الرطوبة النسبية على المناطق الساحلية، كما أن تأثير البحر الأحمر وبحر العرب في مناخ المنطقة الشرقية محدودٌ أيضًا.

شاهد أيضًا: يتكون وطني المملكة العربية السعودية من أربعة عشر منطقة إدارية صواب خطأ

الإشعاع الشمسي

تتعرض المنطقة الشرقية لكمياتٍ كبيرةٍ من الإشعاع الشمسي، وبالأخص المنطقة الجنوبية منها، ويعتبر الإشعاع الشمسي من أهم العوامل التي تؤثر في مناخ المنطقة الشرقية، لأنه مصدرٌ للطاقة التي ترفع من قيمة درجات الحرارة، ودرجات الحرارة المرتفعة هي من أهم العناصر التي تلعب دورًا مهمًا في تشكيل مناخ المنطقة.

 السطح

يتألف سطح المنطقة الشرقية بغالبيته من الكثبان الرملية والسهول الصحراوية الشاسعة، ولا تضم المنطقة الشرقية مرتفعاتٍ عالية، وتحيط بتلك السهول من الجهة الشمالية والغربية والجنوبية مساحاتٌ صحراويةٌ شاسعة؛ ولذلك تعتبر المنطقة الشرقية من المناطق المفتوحة، مما يجعل الأجزاء الشمالية والوسطى منها تتأثر كثيراً بالرياح الشمالية والشمالية الشرقية، وهي رياحٌ باردةٌ وجافةٌ في أيام الشتاء، كما أنها حارة وجافة في أيام الصيف.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر منطقة بالسعودية

وبهذا القدر من المعلومات يختتم المقال سطوره بعد أن قدم تفاصيلاً عن مناخ المنطقة الشرقية ، وذكر المقال معلوماتٍ عن محافظات المَنطقة الشّرقية والمَناخ السائد في أهم مدنها، واستعرض في النهاية أهم العوامل التي تؤثر على مَناخ المَنطقة الشّرقية.

المراجع

  1. ^ marefa.org , المنطقة الشرقية ، المملكة العربية السعودية , 07/02/2022
  2. ^ weather-and-climate.com , Climate and Average Weather in Eastern Province, Saudi Arabia , 07/02/2022
  3. ^ en.climate-data.org , CLIMATE: EASTERN PROVINCE , 07/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *