من أسباب قوة بلادنا الحبيبة

من أسباب قوة بلادنا الحبيبة

من أسباب قوة بلادنا الحبيبة ، هذا ما سيتم إيضاحه في مقالنا هذا، تعد المملكة العربية السعودية من الدول القوية وذات الوزن الدولي والإقليمي من الناحية الاقتصادية والسياسية وغيرها، كما أنها دولة إسلامية ذات مكانة كبيرة بين مسلمي العالم كافة الذين يقصدونها للحج والعمرة.

من أسباب قوة بلادنا الحبيبة

من أسباب قوة بلادنا الحبيبة الإجابة: “وجود مستوى عالي من الرفاهية بين المواطنين، وجود كميات كبيرة ومخزون كبير من الموارد الطبيعية المختلفة، ارتفاع مستوى دخل الفرد في المملكة، تتميز بمكانة خاصة لدى مسلمي العالم نتيجةً لوجود الكعبة المشرفة فيها، شعبها الطيب المخلص، التمسك بدين الإسلام وتعاليم العقيدة الإسلامية التي أمر بها الله سبحانه وتعالى“.

نبذة عن المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي الدولة الأكبر بين دول شبه الجزيرة العربية، يحدها خليج العقبة والبحر الأحمر غربًا وشرقًا الخليج العربي، ولها حدود مع دول عربية عديدة هي الكويت والإمارات والأردن واليمن وسلطنة عمان وقطر والعراق والبحرين، عاصمتها الرياض وتمتلك اقتصادًا قويًا معتمدةً على الكميات الكبيرة من البترول المخزنة فيها فتشكل عائدات النفط نسبة 90% من عائدات التصدير، فتحتل المملكة المركز الأول عالميًا في إنتاج وتصدير النفط، كما أنها تتميز بوجود الكعبة المشرفة فيها فيقصدها الحجاج المسلمين من كل بقاع العالم لأداء مناسك الحج والعمرة.[1]

شاهد أيضًا: متى تأسست الدولة السعودية وما المراحل التي مرت بها

نبذة عن تاريخ المملكة العربية السعودية

لطالما شكلت ارض الجزيرة العربية موطنًا لحضارات تتالت عبر التاريخ ولعل ابرز حدث حقق لها النهضة هو كونها مهدًا للدين الإسلامي وهو ثاني أكثر دين منتشر على مستوى العالم، والدولة السعودية الحديثة يعود تاريخ إنشائها إلى الملك عبد العزيز آل سعود عام 1932، وقد تطورت بسرعة كبيرة فأصبحت في مصاف الدول المتقدمة ولها مكانتها الهامة على الساحة الدولية والإقليمية.

أهم المدن السعودية

تضم المملكة العربية السعودية 14 مدينةً أهمها:

  • مكة المكرمة: هي قبلة المسلمين في كافة دول العالم ومدينتهم المقدسة وتقع في الجزء الغربي من السعودية، وتضم أكثر من مليون ونصف نسمة.
  • المدينة المنورة: مدينة مقدسة لدى المسلمين وتضم المسجد النبوي الشريف الذي يحوي بداخله قبر نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وتقع غرب السعودية ويقصدها الكثير من الزوار بالإضافة إلى مليون نسمة عدد السكان.
  • الرياض: عاصمة السعودية في وسط السعودية وعدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة.
  • جدة: هي المدينة الثانية في السعودية بعد العاصمة الرياض وعدد سكانها حوالي 3 ملايين نسمة، وهي العاصمة الاقتصادية والسياسية للملكة.
  • الدمام: إحدى مدن المنطقة الشرقية من السعودية، وتشكل ميناءً على الخليج العربي.
  • الباحة: تقع في جبال الحجاز وتحدها مكة المكرمة من الشمال والغرب ومنطقة عسير من الجنوب والشرق.
  • الأحساء: في شرق السعودية وهي واحة زراعية تضم الكثير من النخيل وتشتهر بكثرة العيون.
  • جازان: تقع في جنوب غرب السعودية وهي المدينة الثانية من حيث المساحة على البحر الحمر وتسمى لؤلؤة الجنوب وسلة المملكة الغذائية.

شاهد ايضًا: ما هي عاصمة الدولة السعودية الاولى

وفي الختام أوضحنا الجواب حول من أسباب قوة بلادنا الحبيبة ، وأهم المعلومات المتعلقة بالسعودية وموقعها واقتصادها وتأسيسها ومكانتها الدولية والإقليمية وأهم مدنها.

المراجع

  1. ^ أمين سعيد , تاريخ الدولة السعودية , 3/1/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *