من اعضاء الاخراج الرئيسية في الجسم

من اعضاء الاخراج الرئيسية في الجسم

من اعضاء الاخراج الرئيسية في الجسم ؟ استفسار علمي هام، حيث يعمل جهاز الإخراج في جسم الإنسان على إنتاج وتخزين وإخراج البول الذي يفرز من الكلى، وهي بدورها تفرز البول عن طريق ترشيح الفضلات والمياه الزائدة من الدم، ثم ينتقل عبر الحالبين لملء المثانة ، وعند امتلائها يتبول الشخص عبر مجرى البول للتخلص من الفضلات، وهي الوظيفة الرئيسية للجهاز الإخراجي.

جهاز الإخراج

يطلق على الجهاز البولي أيضًا اسم جهاز الإخراج، بالإضافة إلى أعضاء أخرى من الجسم تصنف بأنها عناصر من جهاز الإخراج في الجسم، وتعد المهمة الرئيسية لجهاز الإخراج إزالة الفضلات من الجسم، حيث أن جهاز الإخراج هو المسؤول عن إزالة النفايات الناتجة عن التوازن وعمليات التمثيل الغذائي، كما يتكون جهاز الإخراج من أعضاء تعمل معًا كوحدة واحدة على إزالة الفضلات والسموم الأيضية من الجسم، وهذا يشمل إزالة اليوريا من مجرى الدم والنفايات الأخرى التي ينتجها الجسم، ويتم التخلص من اليوريا في الكلى، بينما يتم طرد النفايات الصلبة من الأمعاء الغليظة.[1]

من اعضاء الاخراج الرئيسية في الجسم ؟

من أعضاء الإخراج الرئيسية في الجسم  الكلى والمثانة البولية والكبد والأمعاء الغليظة والجلد والرئتين، حيث يتكون جهاز الإخراج من عدة أعضاء، والتي  تشارك في عملية الإخراج، وتشمل ما يلي:[2][1]

الكلى

ترتبط الكلى بأعضاء على شكل حبة الفول تقع في البطن على جانبي العمود الفقري وأسفل الحجاب الحاجز، وهي تتكون من عدد كبير من الوحدات الفرعية الهيكلية والوظيفية تسمى بالنيفرونات، وتؤدي هذه النيفرون المهمة الرئيسية لتصفية الدم وإزالة الفضلات من الجسم، و يقع كل نفرون بين القشرة الخارجية للكلية والنخاع الداخلي، مع حدوث أنشطة مختلفة في كل موقع.

المثانة البولية

هي بنية تشبه الجيب ولها جدران عضلية تتمثل وظيفتها بتخزين البول إلى أن يخرج من الجسم أثناء عملية التبول، وتستقبل المثانة البول عبر الحالبين المتصلان بالكليتين، ويدخل من خلال فتحات تسمى فتحات الحالب، وتقع هذه الفتحات في الجزء السفلي المحدب من المثانة، ويتدفق البول من المثانة عبر الإحليل، وتتكون جدران المثانة من عضلات ملساء، ويتكون الجدار الطلائي الداخلي للمثانة البولية من نسيج رائع يسمى الظهارة الانتقالية، وتتغير الخلايا الموجودة في طبقة الأنسجة هذه اعتمادًا على ما إذا كانت المثانة فارغة أو ممتلئة؛ مما يسمح لها بالبقاء مرنة وتحمل ما يصل إلى نصف لتر من البول.

الكبد

هو العضو الرئيسي لإزالة السموم من الجسم وخاصة النفايات النيتروجينية، وتستضيف خلايا الكبد العمليات الكيميائية الحيوية التي تنتج الأمونيا من الأحماض الأمينية، ونظرًا لكون الأمونيا شديدة السمية يتم تحويلها بسرعة إلى يوريا قبل نقلها في الدم إلى الكلى. كما أنّ الكبد ضروري أيضًا لإزالة الهيموجلوبين وبعض الأدوية الزائدة والفيتامينات والستيرولات والدهون، حيث يتم  يتم إفراز المواد الإضافية مع المادة الصفراء ويتم التخلص من هذه المواد في النهاية من الجسم من خلال الأمعاء الغليظة، وبالتالي فإن الأمعاء الغليظة تلعب دورًا في عملية الإخراج.

الأمعاء الغليظة

هو عضو طويل يشبه الأنبوب الذي ويتصل بالأمعاء الدقيقة في أحدى طرفيه، وبالشرج في الطرف الآخر، وتتكون الأمعاء الغليظة من أربعة أجزاء وهي الأعور والقولون والمستقيم والقناة الشرجية، وينتقل الطعام المهضوم جزئيًا عبر الأعور إلى القولون حيث تتم إزالة الماء وبعض العناصر الغذائية، ويتم تخزين النفايات الصلبة المتبقية التي تسمى البراز، وتنتقل عبر القولون وتخرج من الجسم عبر المستقيم.

الجلد

يعتبر الجلد من أعضاء الإخراج في الجسم، حيث يلعب دورًا في التخلص من الأملاح والماء الزائد في الجسم عن طريق التعرّق، كذلك التخلص من الدهون عن طريق الغدد الدهنية التي يحتويها.

الرئتين

تصنف الرئتين على أنهما جزءًا من جهاز الإخراج، حيث تعمل الرئتين على طرد ثاني أكسيد الكربون من الجسم، ويتكون ثاني أكسيد الكربون في الخلايا عندما تخضع للتنفس الهوائي، ويتم إزالة هذا المنتج من الخلايا ونقله إلى مجرى الدم  وعندها يصل الدم إلى الرئتين  محملً بثاني أكسيد الكربون، ويتم إطلاقه خارج الجسم.

وظيفة جهاز الإخراج

من أبرز وظائف جهاز الإخراج ما يلي:[2]

  • التخلص من الفضلات من الجسم، كما أنه ضروري للحفاظ على التوازن الداخلي في الجسم، وتتأثر أجزاء الجهاز الإخراجي أيضًا بأنظمة الجسم الأخرى مثل الجهاز العضلي والهيكل العظمي، وعلى سبيل المثال تفرز الكلى هرمونًا يخبر العظام بإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء وعندما لا يعمل نظام الإخراج يمكن أن يمكن أن تحدث بعض الأضرار، حيث يمكن أن يؤدي تراكم اليوريا في الدم إلى صدمة سامة.
  • يعمل الجهاز البولي كحصن منيع ويتوازن في عمله مع الجهاز الهضمي، حيث أنه عند استهلاك الطعام والشراب لتغذية الجسم وتوفير الطاقة يضمن الجهاز البولي الحفاظ على التوازن بغض النظر عن التغيرات في القيمة الغذائية للطعام.
  • ينظم توازن السوائل في الجسم ويحافظ على مستويات الماء والأملاح في الجسم، عندما يكون هناك ماء زائد يتم التخلص منه من خلال إنتاج البول الخافض للضغط، وعندما أكل الأطعمة المالحة أو فقد الماء من خلال التعرق يزداد تركيز البول للحفاظ على سوائل الجسم.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، من اعضاء الاخراج الرئيسية في الجسم ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى بيان وظائف جهاز الإخراج، وسرد بعض المعلومات حول الأعضاء الرئيسية لجهاز الإخراج في جسم الإنسان.

المراجع

  1. ^ livescience.com , Urinary System: Facts, Functions & Diseases , 12/9/2020
  2. ^ toppr.com , Human Excretory System , 12/9/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *