من اعظم معجزات النبي

من اعظم معجزات النبي

من اعظم معجزات النبي حيث كان لأعظم وأشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من المعجزات، من ضمن تلك المعجزات ما هو باقي وخالد إلى يوم القيامة، ومنها ما قد حدث وانتهي وقت دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من اعظم معجزات النبي

أعظم معجزات النبي صلى الله عليه وسلم هي القرآن الكريم وتحقق بشارات الرسل ببعثته عليه صلوات ربي وسلامه، بجانب أن هناك عدد كبير من المعجزات الأخرى، وما يدل على أعظم تلك المعجزات، ما يلي:

  • القرآن الكريم فلقد تحدى الله تعالى المشركين حينما شككوا في أمر نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بأن يأتوا بمثل القرآن الكريم، أو حتى بعشر سور مثل سور القرآن الكريم، أو حتى بسورة واحدة، لكنهم لم يقدروا على ذلك على الرغم من أن حينها كان أهل مكة المكرمة أبلغ وأفصح العرب في اللغة العربية إلا أنهم لم يستطيعوا.

دل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى: “أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ” وقوله تعالى أيضًا: “قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا” وقوله عز وجل: ” أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ” بجانب أن القرآن الكريم خالد وباقي إلى يوم القيامة.

  • تحقق بشارات الأنبياء والرسل ببعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم بدليل ما ورد في سورة الشعراء: “أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيل” وما ورد في سورة الصافات: “بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ”.

شاهد أيضًا: متى ولد النبي صلى الله عليه وسلم

بعض من معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم الأخرى

جانب معجزتي القرآن الكريم، وبشارات الرسل والأنبياء ببعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم، يوجد العديد من المعجزات الأخرى، من ضمن تلك المعجزات، ما يلي:

  • معجزة الإسراء والمعراج: وهي رحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم على البراق نع سيدنا جبريل عليه السلام من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى فلسطين ببيت المقدس وصولًا لسدرة المنتهى إلى الملآ الآعلى، بدليل قول الله تعالى في سورة الإسراء: ” سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ”.

بجانب قول الله تعالى: “أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى* وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى* عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى* عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى* إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى* مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى* لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى”.

  • انشقاق القمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم: حيث قال الله تعالى: “اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ” وما ورد عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ أَهْلَ مَكَّةَ سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُرِيَهُمْ آيَةً فَأَرَاهُمْ الْقمر شِقَّتَيْنِ حَتَّى رَأَوْا حِرَاءً بَيْنَهُمَا” وما روي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أن القمر انْشَقَّ عَلَى زَمَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
  • سماع رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل القبور: بدليل ما روي عن أنس بن مالك قال :” بينما الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبلال يمشيان بالبقيع فقال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: يا بلال تسمع ما أسمع ؟ قال: لا والله ما أسمعه قال : ألا تسمع أهل القبور يعذبون”.
  • حنين جذع النخلة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: بدليل ما ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه: “حينما توفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم كنا نقول: يا رسول الله إنَّ جذعاً كنتً تخطب عليه فترَكتَه فَحَنَّ إليك، كيف حين تركتنا لا تحنّ القلوب إليك؟.
  • إضاءة “يثرب” المدينة المنورة لقدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم وظلامها عندما توفى: بدليل ما روي عن أنس بن مالك قال : ” لمَّا كانَ اليومُ الَّذي دخلَ فيهِ رسولُ صلى الله عليه وسلم المدينةَ أضاءَ منْها كلُّ شيءٍ، فلمَّا كانَ اليومُ الَّذي ماتَ فيهِ أظلمَ منْها كلُّ شيءٍ، وما نفَضنا عنِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ الأيديَ حتَّى أنْكَرنا قلوبَنا”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من اعظم معجزات النبي صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم وتحقق بشارات الرسل ببعثته عليه صلوات ربي وسلامه، بجانب أن هناك عدد كبير من المعجزات الأخرى، إضاءة “يثرب” المدينة المنورة لقدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم وظلامها عندما توفى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *