من الأسماء الموصولة المشتركة هي

من الأسماء الموصولة المشتركة هي

من الأسماء الموصولة المشتركة هي ؟ الاسم الموصول هو اسم مبني يأتي ليقوم بربط الاسم بالفعل وتوضيح العلاقة بينهما، الأسماء الموصولة تأتي في الجملة تقوم بالربط بين ما قام به شخص وبين نفس الشخص، فسميت موصولة لهذا السبب.

من الأسماء الموصولة المشتركة هي

من الأسماء الموصولة المشتركة هي الذي – التي – الذين – اللاتي – اللائي – اللذان – اللتان، تعددت الأسماء الموصولة في اللغة العربية للربط بين فعل قام به شخص معين وبين ذلك الشخص الذي قام بالفعل نفسه، لذا فإن دور الاسم الموصول هو الربط بين الاسم والفعل.

شاهد أيضاً: شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف … علامات اعراب الاسماء الخمسة

طريقة استخدام الأسماء الموصولة

كل اسم من هذه الأسماء يأتي في موضع وسياق معين ليدل على الفاعل في الجملة، واستخدام الأسماء الموصولة يشمل ما يلي:

  • اسم موصول الذي: هو اسم موصول يأتي للمفرد المذكر سواءٌ كان للعاقل أو لغير العاقل، مثال جاء الرجل الذي أحبه و الاسم الموصول هنا ربط بين المجيئ والرجل أي ربط بين الفعل والاسم، مثال جاء الأسد الذي أكل الفريسة المثال السابق وضح اسم الموصول لغير العاقل
  • اسم موصول مشترك اللذان: اسم موصول يأتي للمثنى المذكر للعاقل أو لغير العاقل، مثال نجح الوالدان اللذان ذكرا باجتهاد ربط اسم الموصول هنا النجاح وهو الفعل، بالطالبين وهو الاسم المثنى، وتعرب اسم الموصول هنا، اسم موصول مبني في محل رفع فاعل، مثال الأسدان اللذان في الغابة مستيقظين اللذان هنا اسم موصول لغير العاقل وتعرب، اسم موصول مبني في محل رفع نعت، أما في حالة الجر أو النصب، تكتب اللذين، مثال ضربت الولدين اللذين تشاجرا اللذين هنا اسم موصول لكنه منصوب فكتب بالياء والنون، ويعرب هنا، اسم موصول مبني في محل نصب نعت.
  • اسم موصول مشترك التي: اسم موصول يأتي للمفرد المؤنث سواء كان للعاقل أو لغير العاقل وأيضا ً للجمع غير العاقل، مثال رأيت الفتاة التي أحبها اسم الموصول التي هنا جاء للعاقل وهو مبني، في إعرابها ،اسم موصول مبني على الفتح في محل نعت منصوب، مثال قفزت القطة التي أرعاها اسم الموصول التي هنا جاء لغير العاقل، وإعرابه، اسم موصول مبني في محل رفع نعت، مثال سقيت الأشجار التي زراعتها الأشجار هنا جمع غير عاقل، التي هنا اسم موصول مبني في محل نصب نعت.
  • اسم موصول مشترك اللتان: اسم موصول يأتي للمثنى المؤنث العاقل وغير العاقل، مثال نامت الفتاتان اللتان يحبان النوم اسم الموصول اللتان جاء هنا مبني على الرفع وعلامة رفعه الألف، فهو نعت لكلمة الفتاتان، رأيت الفنانين اللتين ذاكرا الدروس جاء اسم الموصول هنا مبني على الياء لأنه مثنى، يعرب اسم موصول مبني على الياء في محل نصب نعت.
  • اسم موصول مشترك الذين: اسم موصول يأتي للجمع المذكر العاقل، مثال إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلاً  اسم الموصول جاء هنا عائداً على من آمنوا وعملوا الصالحات، إعرابها، اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم إن.

شاهد أيضاً: يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على صيغتان هما

أمثلة على الأسماء الموصولة المشتركة

ومن المعروف أن الأسماء الموصولة التي تدل على المثنى سواءً كان للمذكر أو المؤنث تعامل معاملة المثنى فترفع بالألف والنون، وتجر بالياء و النون وتنصب بالياء والنون وهي:

  • اللذان في حالة الرفع
  • الذين في حالة النصب والجر
  • قال اللذان، مرفوعة.
  • رأيت الذين، عند الذين، ومنصوبة ومجرورة.
  • اللتان في حالة الرفع، واللتين في حالة النصب والجر
  • قالت اللتان، في حالة الرفع
  • رأيت اللتين، عند اللتين ،في حالة النصب والجر
  • بعد الاسم الموصول تأتي جملة تسمى صلة الموصول، وهذه الجملة ليس لها محل من الإعراب (الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً) أنزل على عبده الكتاب، هي جملة تسمى صلة الموصول وليس لها محل من الإعراب.

وفي النهاية تعرفنا معنا على إجابة سؤال اليوم هو من الأسماء الموصولة المشتركة هي الذي – التي – الذين – اللاتي – اللائي – اللذان – اللتان، وطرق استخدمها في الجملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *