من الأمراض الناتجة عن الفيروسات السل والطاعون ومن الأمراض الناتجة عن البكتريا الإيدز وشلل الأطفال

من الأمراض الناتجة عن الفيروسات السل والطاعون ومن الأمراض الناتجة عن البكتريا الإيدز وشلل الأطفال

من الأمراض الناتجة عن الفيروسات السل والطاعون ومن الأمراض الناتجة عن البكتريا الإيدز وشلل الأطفال ، تختلف مسببات الأمراض في جسم الإنسان، فبعض الأمراض سببها الفيروسات وبعضها الآخر تتسبب بها البكتريا، وهناك أمراضٌ أخرى ناتجةٌ عن الطفيليات والفطريات، وسيبين المقال مسببات الأمراض ومفهوم الأمراض الفيروسية.

مسببات الأمراض المعدية

تختلف الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض المعدية بهيكلها وحجمها والتمثيل الغذائي لديها، وقد تم تقسيم مسببات الأمراض المعدية إلى البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات.[1]

الفيروسات

تعد الفيروسات أصغر العوامل المسببة للأمراض المعدية، ومعظم الفيروسات صغيرة للغاية (قطرها حوالي 20-200 نانومتر) وهي مستديرة الشكل وتتكون من قطعةٍ صغيرةٍ من مادةٍ وراثيةٍ محاطة بغشاءٍ بروتينيٍّ رقيقٍ، كما تحتوي بعض الفيروسات أيضًا على غلافٍ دهنيٍّ رفيع يحيط بغلاف البروتين الخاص بها، وتختلف الفيروسات عن جميع الكائنات الحيّة الدّقيقة المعدية الأخرى لأنها المجموعة الوحيدة من الكائنات الحيّة الدقيقة التي تعتمد كليًا على خلية مضيفة للتّكاثر، وذلك لأن الفيروسات لا تأكل الطعام، وبدلاً من ذلك فإنها تستولي على المواد والطاقة من الخلايا المضيفة.

شاهد أيضًا: تصنف الفيروسات ضمن الممالك الست

البكتيريا

البكتيريا أكبر من الفيروسات بعشر إلى 100 مرة، ويبلغ طولها من 1 إلى 3 ميكرون، وتتخذ شكل كرةٍ أو قضيبٍ، وتتكوّن معظم البكتيريا من حلقةٍ من الحمض النووي المحاطة بمكوّناتٍ خلويةٍ، وكلها موجودة داخل غشاءٍ دهنيٍّ، وتحصل البكتريا على الطّاقة اللازمة لحياتها من السّكريات والبروتينات والدّهون، كما تعيش بعض أنواع البكتيريا وتتكاثر في البيئة، بينما يتكيف البعض الآخر مع الحياة داخل مضيف بشري أو حيواني، ومن الأمراض التي تسببها الطّاعون والسّل.

الطفيليات

الطفيليات هي جزءٌ من مجموعةٍ كبيرةٍ من الكائنات الحيّة التي تسمّى حقيقيّات النّوى، وتختلف الطفيليات عن البكتيريا والفيروسات لأن خلاياها تشترك في العديد من الميزات مع الخلايا البشرية، والطفيليات أكبر من البكتيريا، وتتكاثر بعض الطفيليات فقط داخل كائنٍ حيٍّ مضيفٍ، لكنّ بعضها يمكن أن يتكاثر بحريةٍ في البيئة، ومن الممكن أن تتكوّن الطّفيليات من خليةٍ واحدةٍ، كما في حالة الجيارديا، أو من العديد من الخلايا، كما هو الحال مع الدّيدان الطّفيلية.

الفطريات

تتنوّع الفطريات من حيث الشّكل والحجم وطرق إصابتها للبشر، وقد تسبب أمراضًا للإنسان على شكل خمائر، فغالبًا ما تسبب الفطريات التهابات الجلد والالتهاب الرئوي، كما تعتبر الأمراض الفطرية خطيرةً بشكلٍ خاصٍّ على الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، مثل أولئك الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).

شاهد أيضًا: من الامراض التي تسببها الفيروسات

من الأمراض الناتجة عن الفيروسات السل والطاعون ومن الأمراض الناتجة عن البكتريا الإيدز وشلل الأطفال

إن العبارة من الأمراض النّاتجة عن الفيروسات السّل والطّاعون ومن الأمراض النّاتجة عن البِكتريا الإيدز وشَلل الأطفال هي عبارة خاطئة، وذلك لأن السّل والطّاعون من الأمراض التي تسببّها البِكتريا، في حين تتسبّب الفيروسات بمرضِ الإِيدز وشَلل الأَطفال.

شاهد أيضًا: جميع المخلوقات الحية التي تتكون من خلية واحدة تنتمي إلى مملكة البكتريا، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟ ..أفسر إجابتي .

ماهي الأمراض الفيروسية

المرض الفيروسي هو أيّ مرضٍ أو حالةٍ صحيةٍ تسببها الفيروسات، وتحدث الأمراض الفيروسية عندما تغزو الفيروسات خلايا الجسم وتستخدم مكونات تلك الخلايا لمساعدتها على التكاثر، مؤديةً إلى إتلاف أو تدمير الخلايا المصابة، وليست كل الأمراض الفيروسية معدية، ومن الأمراض الفيروسية هناك الإنفلونزا والإيدز وشلل الأطفال وكوفيد-19.[2]

وهنا يختتم المقال سطوره بعد أن بين أن العبارة من الأمراض الناتجة عن الفيروسات السل والطاعون ومن الأمراض الناتجة عن البكتريا الإيدز وشلل الأطفال هي عبارة خاطئة، وأوضح المقال أيضًا مسببات الأمراض المعدية والفرق بينها، كما قدم شرحًا عن الأمراض الفيروسية وأهم أنواعها.

المراجع

  1. ^ vivotesting.com , Introduction to Bacteria, Viruses, Fungi, and Parasites , 24/12/2021
  2. ^ healthline.com , Viral Diseases 101 , 24/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *