من الاستراتيجيات الخمس لزيادة الفهم والتركيز

من الاستراتيجيات الخمس لزيادة الفهم والتركيز

سنقدم لكم في هذا المقال من الاستراتيجيات الخمس لزيادة الفهم والتركيز ، لا نفع للقراءة أو الدراسة أو البحث في أي موضوع دون وجود تركيز وقدرة على فهم المحتوى بشكل جيد، وقد وضعت خطط ونصائح وبرامج عدة تعمل على رفع مستويات التركيز لدى الطلبة وغيرهم ليصبحوا قادرين على الفهم والإنتاج وأداء الأعمال المطلوبة منهم بشكل دقيق وجيد.

من الاستراتيجيات الخمس لزيادة الفهم والتركيز

من الاستراتيجيات الخمس لزيادة الفهم والتركيز الإجابة هي: “الاستراتيجية الأولى هي التسميع، الاستراتيجية الثانية هي تدوين الملحوظات، الاستراتيجية الثالثة هي الخرائط والجداول، الاستراتيجية الرابعة هي الأسئلة، الاستراتيجية الخامسة هي التلخيص“، تتفاوت قدرات البشر على الفهم والتركيز لأسباب مختلفة بعضها وراثي والآخر مرتبط ببعض المشكلات بعضها جسدي والآخر نفسي، ويعاني الكثير من الأطفال والطلاب في المراحل الدراسية الأولى من ضعف في التركيز لذلك يمكن الاستفادة من الاستراتيجيات السابقة لتلافي مثل هذه المشاكل.[1]

شاهد أيضًا: علاج تشتت الانتباه وفرط الحركة وعدم التركيز

أسباب ضعف التركيز

ضعف التركيز مشكلة شائعة لدى الكثير من الطلاب والأشخاص في مختلف مراحل الحياة، ولهذه المشكلة أسباب متنوعة منها:

  • سوء التغذية: إن تناول الطعام بشكل عشوائي وغير متنوع والاعتماد على الأطعمة المعلبة والجاهزة لا يمد الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية لذلك ينصح دومًا باتباع أنظمة غذاء صحية ومتنوعة.
  • عدم التقيد بمواعيد وعدد وجبات الطعام: الكثير من الأشخاص يجهلون ضرورة التقيد بمواعيد الوجبات وعدم تفويت أي منها وخاصةً وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة او العمل.
  • نقص مادة الثيامين أو فيتامين B1: يلعب هذا الفيتامين دورًا أساسيًا في عمل الأعصاب ويؤدي نقصه في الجسم إلى فقدان التركيز والإجهاد والتعب المستمر.

طرق زيادة التركيز والفهم

توجد العديد من النصائح التي يمكن باتباعها رفع مستويات التركيز لدى الأفراد، ومن أهمها:

العمل على إراحة العقل من التفكير الزائد

الضغوط الحياتية اليومية لا تنتهي وتسبب أذية لخلايا الدماغ مما يضعف من قدرة الدماغ على تحليل المعلومات وفهمها بشكل دقيق والتعامل معها كما يجب لذلك ينصح دومًا بالحصول على أقساط من الراحة والابتعاد عن الهموم والتفكير بالمشاكل بشكل مطول، وممارسة الهوايات والرياضة التي تسحب الطاقة السلبية من الجسم وتمده بالطاقة الإيجابية.

التغذية الجيدة

إن تناول طعام المتوازن والغني والحاوي على مختلف العناصر الغذائية من شأنه أن يحسن أداء كافة أجهزة الجسم بما في ذلك الدماغ والأعصاب وكل الأجزاء التي تشترك في رفع معدلات الفهم والتركيز لدى الإنسان، والتركيز على تلك الأطعمة الحاوية على الأوميغا3 وفيتامينات ب بأنواعها كتناول اللحوم الحمراء والمكسرات والخضراوات والحليب والفواكه الطازجة.

الزيوت العطرية

أظهرت كثير من الدراسات والتجارب والأبحاث قدرة الزيوت العطرية على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر ورفع مستويات الفهم والتركيز والقدرة على العمل والإنجاز، ومن أبرز هذه الزيوت:

  • زيت الليمون: وهو يعزز مناعة الجسم كونه غني بفيتامينات تنشط عمل كريات الدم البيضاء وتساعد على مقاومة الأمراض وتنشط الدورة الدموية فتزيد من قدرات الفرد العقلية وقدرته على الفهم والتركيز.
  • زيت العرعر: يعمل على رفع معدلات الفهم والتركيز من خلال تنشيطه للدورة الدموية وتقليله من تأثير الإجهاد والتوتر والمساعدة على النوم والاسترخاء.
  • زيت النيرولي: هو زيت يستخرج من أزهار البرتقال المر أو الليمون الحامض، وهو يحارب القلق والتوتر ويقلل من ارتفاع ضغط الدم ويزيد معدلات التركيز.

شاهد أيضًا: استراتيجية زيادة التركيز والفهم

وفي الختام أوضحنا الجواب حول من الاستراتيجيات الخمس لزيادة الفهم والتركيز ، بالإضافة إلى أهم أسباب ضعف التركيز وطرق زيادة التركيز لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

المراجع

  1. ^ readingrockets.org , Seven Strategies to Teach Students Text Comprehension , 12/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *