من الصفات التي تميز البرهان القوي الاسلوب و وضوح لغة الكاتب

من الصفات التي تميز البرهان القوي الاسلوب و وضوح لغة الكاتب

من الصفات التي تميز البرهان القوي الاسلوب و وضوح لغة الكاتب صح أم خطأ البرهان هو إثبات صحة قضية ما عن طريق عدة حجج منطقية وعقلانية، ويبدأ البرهان بالمقدمات ومن ثم يشتمل على الحجج المنطقية وينتهي بالنتيجة، ويجب أن تكون المقدمات مرتبطة ارتباط ضروري بالنتيجة النهائية، ويستخدم البرهان في إثبات المجالات التي تحتوي على لغات اصطناعية مثل الجبر.

من الصفات التي تميز البرهان القوي الاسلوب و وضوح لغة الكاتب

العبارة صحيحة، حيث أنه البرهان في الفلسفة والمنطق هو عملية استخدام الأدلة التي تؤدي لتأكيد صدق الفكرة أو لتكذيبها، ويعني باللغة الإنجليزية Proof، والاستدلالات التي يترتب عليها تلك الفكرة بصورة منطقية، وينبني عليها البرهان تدعى بالحجج، ويجب أن تكون تلك الحجج صادقة ومنطقية، وأن لا تتضمن وتحتوي على أي مقدمات تفترص الفكرة المراد أن يتم البرهان عليها، وذلك لأن احتواء الحجج على شيء من المقدمات يجعلها مصادرة أو سابقة للمطلوب، فالبرهان الخاص بتصديق فكرة أو قضية ما وإثبات صحتها بالأدلة والحجج المنطقية يسمى برهان فقط، بينما البرهان الخاص بتكذيب فكرة أو قضية ما وإثبات عدم صحتها بالأدلة والحجج المنطقية يسمى تنفيذًا.

ما هي أنواع البرهنة

للبرهان عدد كبير من الأنواع، ولكل نوع من تلك الأنواع مجالات وتخصصات معينة يختص بها ذلك النوع من البرهنة، ومن ضمن تلك الأنواع، ما يلي:

  • البرهان التحليلي، وذلك البرهان يعتمد على تحليل قضية ما مطروحة بكامل جوانبها، ولا تحتاج لإثبات بقدر ما تحتاج من تحليل لكل جوانب القضية.
  • البرهان العقلي، ويستخدم ذلك البرهان في إثبات بعض المسائل المتعلقة بالمجالات العلمية التي يتم استخدام اللغات الاصطناعية فيها كعلم الجبر والهندسة وحساب المثلثات، وعلوم الرياضيات بشكل عام.
  • والبرهان العاطفي أو الوجداني، ويستخدم في المجالات الأدبية بشكل عام.
  • البرهان الديني، وهو مجال إثبات الحكم الديني من حيث الفرضية أو الوجوب أو الاستحباب أو الكراهة وما إلي ذلك بالأدلة القاطعة الموجودة في القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو عن طريق القياس واجتهاد العلماء.
  • البرهان التركيبي، يعتمد ذلك البرهان علي الاستناد علي عدة مجالات مختلفة كما أن الحجج والأدلة متنوعة، ولكن يشترك كلاهما فالعقلانية والمنطقية.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن العبارة صحيحة، حيث أنه بالفعل من الصفات التي تميز البرهان القوي الاسلوب و وضوح لغة الكاتب ، والبرهان في الفلسفة والمنطق هو عملية استخدام الأدلة التي تؤدي لتأكيد صدق الفكرة أو لتكذيبها، ويعني باللغة الإنجليزية Proof.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *