من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان التضاريس

من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان التضاريس

من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان التضاريس، لا شك أن توزع السكان حول العالم يتأثّر بعدة عوامل، منها الطبيعية التي فرضتها ظروف البيئة، والموقع الجغرافي، التي لا دخل للإنسان بها. كذلك ومنها البشرية، التي أوجدها الإنسان وتكيّف معها، وباتت من أسباب وجوده. لهذا يختلف توزع السكان، من منطقة لأخرى.

من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان التضاريس

من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان التضاريس. الإجابة صحيحة . ذلك لأن التضاريس ببيئاتها ومكوّناتها المختلفة، تؤثر على توزع السكان، وتركّز كثافة نموهم السكاني.

شاهد أيضًا: توزيع السكان من أنواع الجغرافيا البشرية

العوامل المؤثرة في النمو السكاني

بعد أن أكدنا صوابية العبارة، في أن التضاريس هي إحدى عوامل الطبيعة التي تؤثر في توزيع السكان. كذلك هناك مجموعة أخرى من العناصر، هي من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان في العالم، أو ما يشار إليه بالنمو السكاني بالانجليزية Population growth هي أيضًا مسؤولة عن التجمع السكاني الكبير في منطقة دون غيرها وهو ما يعرف بالكثافة السكانية في الكيلو متر المربع الواحد من الأرض وهذه العوامل هي:

  • التضاريس: فالبيئة السهلية أكثر كثافة من الجبلية، أو الصحراوية.
  • الطقس والمناخ: بعوامله من حرارة ورطوبة وأمطار ومنخفضات جوية وتأثيراتها على الموقع الجغرافي للمنطقة، بحسب درجات الطول والعرض.
  • الغطاء النباتي والتربة: الذي يشكلّ بيئة لحياة الكائنات وقيام الأنشطة الزراعية
  • الموارد الطبيعية: والتي تساهم إلى حد كبير بارتفاع الكثافة السكانية، وهي من العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان والأنشطة الاقتصادية.
  • الكوارث الطبيعية: وهي من الظروف التي تؤثر في ارتفاع الكثافة السكانية ، حيث تنخفض الكثافة في المناطق المعرضة للزلازل، والنشاط البركاني، والأعاصير، والسيول. بينما وترتفع في المناطق المستقرة.
  • وفرة المياه: لأن الماء أصل الحياة فوفرته تعدّ لاعبًا رئيسيًا في التوزع السكاني على سطح الأرض، لقيام النشاطات الزراعية والصناعية والتجارية.

شاهد أيضًا: لماذا ترتفع الكثافة السكانية في المدن الساحلية

بهذا نكون أكدنا أنه من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان التضاريس . وهذا ما يفسّر ارتفاع الكثافة السكانية في مناطق السهول وضفاف الأنهار والمدن الساحلية في حين تنخفض في المرتفعات الجبلية، وتكاد تنعدم في الصحاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *