من الي اخترع المدرسه .. من الذي اخترع المدرسة الحديثة

من الي اخترع المدرسه .. من الذي اخترع المدرسة

من الي اخترع المدرسه التي تساعدنا على تنمية المهارات المختلفة لممارسة الحياة بشكل طبيعيّ؛ حيث تسعى المؤسّسات التّعليميّة إلى توفير جميع الظّروف الملائمة لتزويد الأطفال بالمعارف والخبرات اللازمة التي تؤهّلهم لممارسة الحياة بالإضافة إلى تزويدهم بالمعرف التي تؤهّلهم إلى دخول الجامعات ثمّ الانخراط بسوق العمل، وتوجد العديد من أنواع المدارس في العالم، ومنها: المدارس الدّينيّة والمدارس الحكوميّة.

المدرسة في حياتنا

تُعرف المدرسة بأنّها واحدة من المؤسّسات التّعليميّة التي تتهدف إلى تزويد الطّلبة بالمهارات والمعافر اللازمة في مختلفالعلوم كعلوم اللغة وعلوم الرّياضيّات وعلوم التّاريخ، وعُرفت المدارس في العهد اليونانيّ القديم لإقامة المناظرات والنّقاشات المختلفة إلّا أنّها عُرفت باسم الأكاديميّة في ذلك الوقت ولم تعرف باسم المدرسة، كما أنّ وظيفتها كانت مختلفة بشكل تامّ عن المدارس الحاليّة أيضًا.

من الي اخترع المدرسه

تمّ اختراع المدرسة من قبل المحاميّ والسّياسيّ الأمريكيّ هوراس مان أحد الأعضاء النّشطين في حزب اليمين داخل الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتمّ تأسيس المدرسة من قبل هوراس بنظام تعليميّ محدّد ليتمكّن الطّلبة من تلقّي جميع المعارف والمفاهيم المطلوبة لتكوين مجتمع واع منتج، وعلى الرّغم من وجود المدارس قبل هوراس مان إلّا أنّه المخترع الحقيقيّ لنظام المدارس بشكلها المعروف خلال هذه الأيّام.[1]

مخترع المدرسة هوراس مان

وُلد الأمريكيّ هوارس مان في الولايات المتّحدة الأمريكيّة يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 4/مايو/1796م وتوفّي بتاريخ 2/أغسطس/1859م عن عمر يناهز الثّلاثة والسّتّين عاماً، وكان واحداً من أكثر المدافعين عن التّعليم العامّ في أمريكا، كما أنّه شغل منصب وزير التّعليم في ولاية ماساتشوستس الأمريكيّة أيضًا، ويجدر الذّكر بأنّ هوراس مان واحد من السّياسيّين الامريكيّين ايضًا نتيجة لكونه أحد أعضاء مجلس نوّاب ماساتشوستس منذ عام 1848م وحتّى عام 1853م.

مراحل تطور المدرسة

بدأ تاريخ المدارس النّظاميّة العامّة المعروفة في وقتنا الحاليّ خلال القرن التّاسع عشر عندما أسّس هوراس مان أوّل مدرسة في ولاية ماساتشوستس الأمريكيّة ثمّ تطوّرت المدارس خلال الفترات الالمتعاقبة حتّى أصبح إلزاميّاً في العديد من دول العالم حسب القوانين المعمول بها في هذه الدّول، كما توفّرت الكثير من أنواع المدارس خلال القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين، وتمّ تشييد المدارس في مختلف أنحاء العالم ليتمكّن كافّة الطّالبة بالحصول على حقوقهم التّعليميّة أيضًا.

نظام التعليم الحالي

هناك العديد من الأسس التي تعتمد عليها أنظمة التّعليم المعروفة في معظم دول العالم، وفيما يأتي بعضاً من هذه الأنظمة:

  • لا بدّ من حصول جميع الأطفال على حقّهم في التّعليم حسب المراحل الدّراسيّة المختلفة وضمن الفئات العمريّة التي تحدّدها الدّولة.
  • يتمّ تقسيم اليوم المدرسيّ إلى العديد من الحصص ليتمكّن الطّالب من الحصول على كافّة المفاهيم التي يحتاجها بعد الانتهاء من كافّة المراحل الدّراسيّة.
  • يعتمد تقييم الطّلبة في معظم دول العالم على الاختبارات والواجبات التي تقيّم مدى استيعاب الطّالب للأفكار والمفاهيم التي ينبغي الحصول عليها.
  • يتعاقب المعلّمون على الفصول الدّراسيّة حسب الجدول المعتمد في المدارس مع بقاء الطّلبة في ذات الفصل الدّراسيّ دون الخروج منه لغير الاستراحة خلال اليوم المدرسيّ.

أنواع المدارس الحالية

توجد عدّة أنواع للمدارس بشكلها الحاليّ، ومنها ما يأتي:

  • المدارس الحكوميّة: يذهب غالب الأطفال حول العالم إلى هذا النّوع من أنواع المدارس، وهي المدارس العامّة التي تعمل الحكومة على دفع جميع تكاليفها التّعليميّة.
  • المدارس الخاصّة: تعدّ تكاليف المدارس الخاصّة باهظة مقابل تكاليف المدارس الحكوميّة؛ وهي المدارس التي يتكفّل وليّ الأمر الطّالب جميع التّكاليف الدّراسيّة فيها.
  • المدارس الشّاملة: تُعرف هذه المدارس بأنّها المدارس التي يحقّ لجميع الطّلبة الدّراسة فيها على اختلاف أعمارهم وأنواعهم، ويدرس الجميع فيها بعض بعضهم البعض.
  • المدارس الدّينيّة: تتّبع هذه المدارس المناهج الوطنيّة للدّولة إلّا أنّ لها المزيد من الحرّيّة بالنّسبة للمناهج الدّينيّة التي يتمّ تدريسها.
  • مدارس القواعد: تمّ تأسيس هذا النّوع من المدارس لتعليم اللغة اللاتينيّة في انجلترا إلّا أنّها تقوم بتدريس العديد من المناهج الأكاديميّة في الوقت الرّاهن.

أهمية المدرسة

تتمثّل أهمّيّة المدارس في وقتنا الرّاهن بما يأتي:

  • التنمية العقليّة: تعمل المدارس على تزويد الطّلبة بالعديد من المفاهيم والمعارف التي تناسب مستوياتهم العمريّة، كما أنّها تساعد في اكتساب العديد من المهارات العقليّة أيضًا.
  • التّنمية الاجتماعيّة: يتفاعل الأطفال مع آبائهم وعائلاتهم حتّى الذّهاب إلى المدرسة التي تساعدهم على التّفاعل مع الأشخاص الآخرين واكتساب المهارات الاجتماعيّة المطلوبة.
  • التنمية الجسديّة: تعمل المدارس على توفير العديد من الأنشطة الرّياضيّة التي تساعد على تنمية الطّفل على الصّعيد الجسدي بشكل كبير مقارنة بالأنشطة التي يقوم بها داخل المنزل.
  • التنمية الشّاملة: تحرص المدارس على تزويد الطّالب بمهارات الكتابة والقراءة بالإضافة إلى المهارات العقليّة والجسديّة ومهارات التّواصل وكافّة المهارات التي يحتاجها في حياته اليوميّة.

يرغب الكثير من الطّلبة بمعرفة من الي اخترع المدرسه النّظاميّة المعروفة في وقتنا الحاليّ؛ حيث يعدّ المحامي الأمريكيّ هوراس مان أوّل مخترع لهذه المدارس على الرّغم من وجود المدارس قبل هوراس مان إلّا أنّها لم تكن بالشّكل المعروف، وتعمل المدارس على تزويد الطّالب بمختلف المهارات التي تساعده على تنمية قدراته.

المراجع

  1. ^ sciencetrends.com , Who Invented School? , 2/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *