من امثلة قوة المجال

من امثلة قوة المجال

من امثلة قوة المجال ، الظواهر الفيزيائية التي من الممكن مصادفهتا في الحياة اليومية لا تحصى، حيث يعتبر كل ما يتعلق بالقوة، والحركة، والطاقة مثالًا على ظاهرة فيزيائية، كما توجد بعض الظواهر الأكثر تعقيدًا في الطبيعة كالحقول المغناطيسية، والإصدارات الإشعاعية.

من امثلة قوة المجال

من امثلة قوة المجال، الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي “قوة الجاذبية”، حيث تعتبر هذه القوة من القوى ذات التأثير بعيد المدى، وتصنف كظاهرة طبيعية تتحكم بحركة الأشياء وطاقتها، من الكواكب وحتى أصغر الكائنات الحية، فجاذبية الأرض تعطي ثقلًا للأجسام على سطحها وهذا ما يعرف بوزن تلك الأجسام، كما تتحكم بحركة المد والجزر من خلال جاذبية القمر، فلولا جاذبية الأرض لما استطعنا العيش على سطحها.[1]

شاهد أيضًا: كيف تؤثر جاذبية القمر في مستوى سطح البحر

أضرار انعدام الجاذبية

لو لم تكن توجد قوة الجاذبية، لما استطاعت الكائنات العيش على سطح كوكب الأرض، حيث أن انعدام قوى الجذب سوف يؤدي إلى:

  • عدم التمكن من الحركة بسهولة: حيث تتطاير الكائنات والأشياء في الهواء.
  • المعاناة من الكثير من الأمراض، ومن أهمها نذكر: الغثيان، وتكون الحصى في الكلية، والضمور العضلي، وارتفاع ضغط الدم، ومشكلات في القلب.
  • الانتفاخ في وجه الإنسان: وذلك يعود إلى صعود الدم باتجاه أعلى الجسم.
  • انعدام النوم أو قلته: وذلك بسبب العوم في الهواء والذي يجعل من الإنسان غير قادر على تثبيت رأسه فوق الوسادة والنوم بالوضع الطبيعي.
  • صعوبة في التبول: لأن انعدام الجاذبية، سوف يحول دون انجذاب السوائل للأسفل.

العوامل المؤثرة على قوة جذب الأرض للأجسام

استطاع العالم نيوتن أن يتوصل إلى علاقة أساسية تلخص مفهوم جاذبية الأجسام، وتصفه، وهذا ما سمي بالقانون العام للجاذبية، وينص هذا القانون على أن قوة التجاذب الناشئة بين جسمين تتناسب بشكل طردي مع حاصل ضرب كتلتيهما، كما تتناسب عكسًا مع مربع البعد بين مركزي هذين الجسمين، ويترجم نص هذا القانون بالعلاقة الرياضة F= g×m(1)×m(2)/r² ، حيث ترمز F لقوة الجاذبية بين الجسمين، بينما m1 و m2 على التوالي هما كتلتا الجسم الأول والثاني، وg هي مقدار الجاذبية الأرضية والتي تساوي 9.81 متر على ثانية للتربيع.

شاهد أيضًا: ما هو علم الفيزياء وما مجالاته

في الختام تكون قد تمت الإجابة على من امثلة قوة المجال ، كما تم شرح مفهوم الجاذبية، وقانونها العام، بالإضافة لذكر بعض النتائج الممكنة الحصول في حال انعدام هذه القوة.

المراجع

  1. ^ spaceplace.nasa.com , What Is Gravity? , 12/2/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *