من اول من قال اهلا وسهلا

من اول من قال اهلا وسهلا

من اول من قال اهلا وسهلا، حيث تعتبر هذه أشهر عبارة ترحيب عند العرب، وتقال عند استقبال الضيف أو أي شخص آخر، ومن عادات العرب إكرام الضيف وحسن استقباله والترحيب به بحفاوة كبيرة، فلا يوجد مثل الرجل العربي في استقبال الضيف، وفي هذا المقال سنعرف من اول من قال اهلا وسهلا.

من هو اول من قال اهلا وسهلا

إن اول من قال اهلا وسهلا هو سيف بن ذي يزن، فقد قالها لعبد المطلب بن هاشم لما وفد إليه مع قريش ليهنئوه برجوع الملك إليه، وذلك أن عبد المطلب قال له بعد أن دعا له وهنأه: نحن أهل حرم الله وسدنة بيته أشخصنا إليك الذي أبهجنا لك، فنحن وفد التهنئة لا وفد المرزئة، فقال: وأيهم أنت؟ فقال: عبد المطلب، قال: مرحبًا وأهلاً وناقة ورحلاً ومناخًا سهلاً وملكًا ربحلاً يعطي عطاء جزلاً، ومعنى مرحبًا؛ أي وجدت سعةً و حبًا في العيش، ومعنى أهلاً؛ أي وجدت أهلاً كأهلك، ومعنى سهلاً؛ أي مكانًا سهلاً، ومعنى الكلام بالمجمل؛ أي رحب الله بك وأهلك على الدعاء فأخرجه مخرج، ومعنى رحب واسع.

شاهد أيضًا: من اول من قال اما بعد

نبذة عن سيف بن ذي يزن

سيف بن ذي يزن ملك يمني حميري عاش في الفترة بين عام 516، وعام 574، حيث اشتهر بطرد الأحباش من اليمن، وتولى الملك فيها، ونسبه الكلبي فقال: سيف بن ذي يزن بن عافر بن أسلم بن زيد، من أذواء حمير، وقد تناولت سيرته القصص الشعبية العربية، وتحدثت عنه في إطار بطولي، واحتفلت المخيلة الشعبية به، لما كان له من شأن عظيم في التاريخ القومي العربي، إذ يعود إليه الفضل في طرد الأحباش من جنوب بلاد العرب، بعد أن ظلوا غالبين عليه منذ عهد ذي نواس، وتذهب بعض الروايات إلى أن سيف بن ذي يزن غلب على الأحباش بمساعدة الملك الفارسي كسرى أنوشروان، وأطاح بحكمهم على اليمن، وبسط سلطانه على أرض أجداده في ظل الحماية الفارسية، كما يرجح الباحثون أن انتصاره هذا يمكن أن يرجع إلى عام 570 أو نحوها، وينسب هذا الانتصار خطأً إلى ابن سيف، معد يكرب. [1]

شاهد أيضًا: من اول من قال السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

آداب الترحيب بالضيوف

بعد معرفة من اول من قال اهلا وسهلا، لا بد من معرفة آداب الترحيب بالضيوف من خلال ما يأتي: [2]

  • إكرام الضيف، ومدة  ضيافة الضيف ثلاثة أيام عند العرب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الضيافة ثلاثة أيام فما كان وراء ذلك فهو صدقة”[3].
  • استحباب الترحيب بالضيوف لما روى البخاري في صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم وفد عبد القيس قال: “مَرْحَبًا بِالْوَفْدِ الذينَ جَاءوا غَيْرَ خَزَايَا وَلَا نَدَامَى”.
  • على الضيف أربعة أشياء، أولها: أن يجلس حيث يُجلس، وثانيها: أن يرضى إذا جاد له صاحب الدار بموجوده، وثالثها: ألا يقوم إلا بإذن رب البيت، ورابعها: أن يدعو له إذا خرج”
  • من آداب الزائر ألاَّ يقترح طعامًا بعينه، وإن خير بين طعامين اختار الأيسر، إلا أن يعلم أن مضيفه يُسر بذلك”.
  • إذا تبع الضيف من لم يدع يستأذن المضيف في حضوره، فهذا من الأدب والاحترام، حيث استأذن الرسول عليه الصلاة والسلام في ضيف لم يكن قد دُعي إلى المجلس الذي دُعي إليه رسول الله.
  • لا ينبغي التكلف للضيف، ومرجع ذلك إلى العرف، فقد دخل على قيس بن سلمان رجل فدعا له بما كان عنده، فقال: لولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا –أو أنَّا نهينا– أن يتكلف أحدنا لصاحبه، لتكلفنا لك.
  • الاستئذان عند الدخول والانصراف بعد الفراغ من الطعام حتى لا يثقل على مضيفه إلا إذا كان رب البيت يرغب في بقائهم.
  • دعاء الضيف لمن استضافه بعد الفراغ من الطعام لما، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم بفعل ذلك عندما ينتهي من الطعام.
  • من آداب المضيف أن يخدم أضيافه، ويُظهر لهم بسط الوجه والفرح والسرور بقدومهم، وأن يحدثهم بما تميل إليه أنفسهم، وأن يقرب إليهم الطعام.
  • أن يبدأ بالأكبر عند التقديم، ثم الأيمن فالأيمن، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سقى قوم قال: “ابْدَءُوا بِالْكَبِيرِ”.

شاهد أيضًا: من هو شخص قال سبحان ربي الاعلى

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من اول من قال اهلا وسهلا، وهو سيف بن ذي يزن وقد قالها لعبد المطلب بن هاشم لما وفد إليه مع قريش ليهنئوه باستعادة ملك آبائه وأجداده.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , سيف بن ذي يزن , 21-08-2021
  2. ^ alukah.net , من آداب الضيافة واستقبال الضيوف والزوار , 21-08-2021
  3. ^ الجامع الصغير , أبو شريح،السيوطي،5218،صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *