من اين نحصل على الماء

من اين نحصل على الماء

من اين نحصل على الماء التي تصلح للشرب والاستخدام اليومي من أجل استمرار الحياة على كوكب الأرض؟ هذا السؤال يثير فضول الكثير من الأفراد وزيادة رغبتهم في معرفة المصادر الطبيعية التي نحصل منها على الماء، وما هي المواصفات الحسية والضوابط والقواعد التي تخضع لها الماء قبل أن تصلح للشرب؟ تابعوا معنا هذا التقرير الذي نوضح من خلاله إجابات تلك الأسئلة المتعلقة بالماء الصالحة للشرب.

من اين نحصل على الماء

يمكن أن نحصل على الماء عن طريق العديد من مصادر الماء الموجودة في الطبيعة، مثل مياه البحار والأنهار والبحيرات والجداول وكذلك مياه الأمطار والثلوج التي تتكون عن طريق تبخر مياه البحار والمحيطات في الهواء وتكون السحاب، ومن ثم تأتي الرياح لتدفعها ويحدث عملية تكثيف وبالتالي هطول الأمطار على الأرض، ومن ثم تأتي الماء إلى المحيطات من جديد، كما من الممكن الحصول على ماء الشرب من مصادر المياه الموجودة على سطح الأرض، ومياه الينابيع والآبار من خلال طبقات المياه الجوفية التي تضخ الماء إلى المنازل[1].

كيف اجعل الماء صالح للشرب

عندما تضخ مصادر المياه المختلفة ماء الشرب إلى المنازل فإنها تتعرض للكثير من العوامل البيئية الملوثة، والتي تتمثل في الأوساخ والأتربة والطين والمواد الصلبة، وبقايا الكائنات الحية الدقيقة والجسيمات العضوية الذائبة، وكذلك آثار النباتات المتعفنة، لذلك لابد من التخلص من هذه الملوثات الضارة التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض الصحية المزمنة قبل أن تصل إلى المنازل، حيث من الممكن أن تتسبب المياه الملوثة المحملة بالغبار والدخان والجراثيم في الإصابة بمرض الكوليرا أو التيفوئيد أو شلل الأطفال أو مرض الدوسنتاريا، ويتم التخلص من ملوثات الماء عن طريق خضوعها لبعض من عمليات المعالجة لتنقية المياه حتى تكون صالحة للشرب، والتي تشمل ما يلي[2]:

  • التخثير والدمج: هذه واحدة من أهم عمليات معالجة تنقية المياه قبل الشرب، حيث يتم فيها إضافة بعض المركبات والمواد الكيميائية إلى الماء مثل مركب بولي كلوريد الألومنيوم، لكي تتحد مع الجزيئات الكيميائية الذائبة والأوساخ الموجودة في الماء ويتم توازنها وتُكون جزيئات كبيرة وكتل ثقيلة.
  • الترسيب: وهذه واحدة من أهم عمليات معالجة تنقية الماء حيث يتم فيها تجمع وترسب لجميع المواد والجزيئات العالقة في قاع الخزان، لتكون جاهزة للخطوة التالية وهي عملية الترشيح.
  • الترشيح: هنا تتم عملية التصفية أو الترشيح والتي تشمل فصل المواد الكيماوية والجسيمات الصلبة الذائبة والطفيليات والفطريات والفيروسات والغبار عن الماء، ومن ثم القدرة على إزالتها وإخراج الشوائب والأوساخ العالقة فيها من خلال مرور الماء أعلى الفلاتر التي تتكون من الفحم والرمل والحصى.
  • التطهير: وهذه العملية هي آخر خطوات معالجة المياه قبل أن تصلح للشرب، حيث يتم فيها قتل كافة الكائنات الحية الدقيقة وجميع الفيروسات والبكتيريا المحصورة في الماء، وتتم عملية التطهير من خلال إدخال بعض المواد الكيميائية لضمان تنقية الماء، مثل غاز الكلور، وثاني أكسيد الكلور، ويتم تطهير الماء ومعالجتها بالكلور عن طريق الكلورة الفائقة والكلورة المستمرة، كما يضاف الفلور للماء من أجل الوقاية من تسوس الأسنان.
  • التخزين: وفي نهاية عمليات معالجة تنقية المياه من الشوائب والأوساخ لتكون صالحة للشرب، لابد من تخزين المياه تحت الأرض في خزانات أرضية وهي التي تسمى بالآبار، أو من خلال تخزينها في خزّانات مرتفعة عن سطح الأرض، ويتم نقل المياه الصافية من محطات المعالجة إلى المنازل من خلال أنظمة التوزيع عبر خطوط الأنابيب الكبيرة والصغيرة الموجودة تحت الأرض.

من اين نحصل على الماء العذب

يمكن الحصول على الماء العذب من عدة مصادر طبيعية مختلفة، حيث توجد الماء العذب في مسطحات الآبار والأنهار والجداول ومياه البرك والينابيع، وفي معظم الحالات تتوافر المياه العذبة على شكل صلب وتوجد في الكتل الثلجية والقمم الجليدية فوق الجبال، مع العلم أن الماء العذب لا تكون صالحة للشرب دائما ولابد من معالجتها وتنقيتها من الشوائب والمواد الصلبة الكيماوية والمواد الضارة والبكتيريا.

شاهد أيضًا: يسمى تحول بخار الماء الى سائل في دورة الماء

وبذلك نكون أوضحنا لكم من اين نحصل على الماء وكيف نجعل الماء صالحة للشرب من خلال عرض أهم عمليات معالجة وتنقية المياه قبل أن تصل إلى المنازل، نرجو أن يكون مقالنا قد أفادكم، وشكرا لمتابعتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *