من اين يبدا وادي الرمه واين ينتهي

من اين يبدا وادي الرمه واين ينتهي

من اين يبدا وادي الرمه واين ينتهي هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن الوادي بشكل عام هو حوض أو منخفض طبيعي يوجد على سطح الأرض، أي هو من أهم تضاريس سطح الأرض، وتمتد الأودية بين السهول والهضاب والجبال، كما وتسيل الأنهار والسيول التي تتدفق في الأودية، تدريجيا من الأراضي الداخلية إلى المحيط؛ وتمتاز أراضي الأودية بخصوبتها، مما يجعلها صالحة للزراعة.

ما هو وادي الرمه 

يذكر وجهان لنطق كلمة رمة، حيث الأشهر هي الرُّمّة، بضمّ الراء وتشديد الميم، والوجه الآخر هو بضمّ الراء وفتح الميم غير مشددة (وادي الرُّمَة)،  وأطلق هذا الاسم علي الوادي نسبة الي قوة دفعه من شمال المدينة المنورة وجريانه بقوة في مساره من البداية حتي نهايته، وهناك تفسير آخر لهذه التسمية التي تطلق علي وادي الرمه، وهو اسم حيوان الرما الذي ينتشر في شبه الجزيرة العربية.[1]

شاهد أيضًا: من اكبر الاوديه الخارجيه التي تصب في البحر الاحمر

من اين يبدا وادي الرمه واين ينتهي

يبدأ وادي الرمه من منطقة الجبال في شمال المدينة المنورة وينتهي في الكويت، حيث يبدأ من منطقة الجبال في شمال المدينة المنورة ثم يمتد الي الكويت حيث يجري بين جبال أبانات في منطقة القصيم، ووادي الرمة هو أطول أودية شبه الجزيرة العربية إذ يبلغ طوله 539 كم، ويبدأ من شمال المدينة المنورة من السفوح الشرقية لجبال منطقتها، وسفوح الحرات المجاورة التي ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 1300 متر، ويتجه نحو الشرق حيث يمتد إلى الكويت مرورا بين جبال أبانات المشهورة بمنطقة القصيم الذي يسمى عندها وادي القصيم، وبذلك يكون معظم جريان وادي الرمه في منطقة القصيم، ويصب في الوادي أكثر من 600 رافد.[1]

شاهد أيضاً: الوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف هو وادي

روافد وادي الرمة 

يرفد وادي الرمة أكثر من 300 رافد، من الشمال والجنوب، ونذكر فيما يأتي بعض منها:[2]

  • وادي الداث: حيث ينحدر وادي الداث من جبال كيشات وجبال عمى متجهًا إلى الشمال ليلتقي وادي الرمة، عند قرية القيصومة.
  • وادي النساء: حيث يسيل وادي النساء من جبل غراب، وجبل خزاز، وجبل درعان، من غرب قرية دخنة، متجهًا نحو الشمال، حتى يتصل بوادي الرمة، عند مزارع البدائع.
  • وادي القهد: حيث ينحدر وادي القهد من جنوب جبال أجا ويلتقي العديد من الروافد نحو الجنوب الشرقي حيث يتصل بوادي الرمة عند خط الطول 41 درجة و 56 درجة شرقًا.
  • وادي المحلاني: حيث يصب وادي المحلاني المنحدر من جبال قطن في وادي الرمة بالقرب من عقلة الصقور بعد أن يلتقي بالعديد من الروافد.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال من اين يبدا وادي الرمه واين ينتهي ؟ وبماذا يمر؟ كما وتم التعرف أهم خصائص وادي الرمة وأهم روافده.

المراجع

  1. ^ marefa.org , وادي الرمة , 15/01/2022
  2. ^ wizviral.com , من اين يبدا وادي الرمه واين ينتهي , 15/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *