من خصائص النباتات غير الوعائية

من خصائص النباتات غير الوعائية

من خصائص النباتات غير الوعائية، النباتات هي نوع من أنواع الكائنات الحية الكثيرة الموجودة في بيئات مختلفة من سطح الأرض، ولها أنواع كثيرة لكل منها خصائص تختلف عن غيرها، كما أنها تلعب دوراً أساسياً في العديد من المجالات، وسيقدم موقع محتويات في هذا المقال جواباً للسؤال السابق، كما سيتم التعرف على أهمية هذه النباتات.

أهمية النباتات

للنباتات أهمية كبيرة تكمن في كونها تشكل مصدراً أساسياً لغذاء الإنسان والحيوان، وتحافظ على التربة من الانجراف والتصحر، وتقلل من نسبة غاز ثنائي أكسيد الكربون، وتزيد غاز الأكسجين في الهواء، كما أن بعض أنواعها يستخدم في تركيبات العطور والأدوية، وتتسبب في تكوين النفط والغاز وغيره مع مرور الزمن، كما أنها تلعب دوراً أساسياً في العديد من الحرف والصناعات، ومصدراً للرزق عند اهتمام الإنسان بها، ومصدراً للتدفئة.[1]

شاهد أيضاً: ما هي وظيفة أوراق النباتات.

من خصائص النباتات غير الوعائية

من خصائص النباتات غير الوعائية أنها لا تحتوي على أنسجة وعائية لنقل السوائل والماء والغذاء بين أجزاء النبات كافة، وتكون خالية من الأوراق، وتحتوي على قطع متوسطة الحجم، وتفتقر لوجود كل من الأزهار والجذور، كما أن هذه النباتات ثنائية الجنس أي أنها لا تحتاج إلى نبات آخر للتلقيح، وتتم عملية التكاثر فيها عن طريق الأبواغ.

الفرق بين النباتات الوعائية واللاوعائية

هناك فروقات كثيرة بين هذين النوعين من النباتات، ولكن أبرزها يتمثل في:

  • النباتات الوعائية: تحتوي على أنسجة لنقل السوائل والغذاء بين أجزاء النباتات، وتحتوي على ساق وجذور وأزهار، وتتواجد بأحجام مختلفة، كأشجار البرتقال والتفاح وغيرها.
  • النباتات اللاوعائية: لا تحتوي على أنسجة وعائية، وينتقل فيها الماء والغذاء بطرق عديدة كالانتشار، وتنمو في البيئات الرطبة بأحجام صغيرة تقريباً، كالطحالب.

وفي ختام هذا المقال، تمت الإجابة على السؤال من خصائص النباتات غير الوعائية، وتم التعرف على أهمية النباتات بأنواعها كافة، كما تم التنويه حول أهم الفروقات بين النباتات الوعائية والنباتات اللاوعائية.

المراجع

  1. ^ marefa.org , نبات , 21/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *