من دلائل العمل بالعلم

من دلائل العمل بالعلم

من دلائل العمل بالعلم عدد من لدلائل المعروفة، حيث يعد العمل عبادة يجب أن يقوم بها الإنسان، وعندما يتعلم أي شيء يجب أن يقوم باستثماره بطريقة صحيحة، وذلك مع وجود اخلاص النية لله عز وجل، لذا سوف نوضح دلائل العمل بالعلم من خلال هذا المقال.

من دلائل العمل بالعلم

توجد العديد من الدلائل للعمل بالعلم ومن أهمها الآتي:

  • أولًا: قول أبو الدرداء رضي الله عنه: (إنما أخشى من ربي يوم القيامة أن يدعوني على رؤوس الخلائق، فيقول لي يا عويمر، فأقول: لبيك يا رب، فيقول: ما عملت فيما علمت).
  • ثانيًا: قول أبو كبش الأنماري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنما الدنيا لأربعة نفر عبد رزقه الله مالًا وعلمًا، فهو يتقي فيه ربه، ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقًا، فهذا بأفضل المنازل).
  • ثالثًا: قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الأكثرين في المال هم الأقلون في الحسنات يوم القيامة، إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا، عن يمينه وعن شماله ومن خلفه)، وقليل ما هم، فيكون قليل جدًا من يؤتى المال ويظل ثابتًا، ويقوم بالتصرف فيه كما ينبغي أن يقوم به.

العلم والعمل

لقد قام الله عز وجل بخلق الإنسان لحكمة عظيمة مهمة كإعمار للكون، وأيضًا عبادة الله تعالى، وقام بتكريم الإنسان بوجود عقل يقوم باكتساب العلوم المختلفة في الحياة، التي تجعله يفهم كيفية التعامل مع الأشياء التي وهبها الله تعالى له، واتباع المنهج الصحيح الذي يجعله بعيد عن الفساد والتخريب، وإدراك أهمية العلم وعلاقته بالعمل وضروريته وارتباطهم ببعضهم البعض.

شاهد أيضًا: عظّم الإسلام من شأن العمل الذي يتّضح مفهومه حسب الشريعة الإسلامية من خلال

علاقة العلم بالعمل

يعد العلم من لوازم الإيمان، فلن يكون هناك إيمان صحيح دون وجود علم، فإن العلم ضروري للعمل جدًا، فلا يمكن أن يكون العمل صحيح دون وجود علم سليم يقوم بتوجيهه وترشيده، وذلك بعيد عن أي خطأ أو ذله، بغض النظر عن نوع العمل، سواء كان في الدنيا أو في الأخرة، فنجاح العمل يتوقف علة وجود علم صحيح يقوم على أسس وقواعد سليمة، ويقوم بدعمها العقل والنقل أيضًا من المصادر الأصلية لهذا العلم، وهي القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وأيضًا يجب إعمال الإنسان لعقله واكتشاف الكون وتسخيره لمصلحته.

وفي النهاية نكون قد عرضنا الكثير من دلائل العمل بالعلم حيث خلقنا الله سبحانه وتعالى لأداء عدد من المهام المحددة والتي أهمها العمل كما أمرنا سبحانه وتعالى بضرورة التعلم والعمل به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *