من صاحب رواية دعاء الكروان

من صاحب رواية دعاء الكروان

من صاحب رواية دعاء الكروان والتي تعد من الروايات العربية الضخمة والمميزة، والتي يعتبر كاتبها عميد الأدب العربي في العصر الحديث وهو كاتب سيرة من الطراز الرفيع الذي استحق شهرته العالية، واسمه الكبير بين النجوم، ويهتم موقع محتويات في سرد تبيان إجابات عن أسئلتكم مع نبذه عن الرواية وأحداثها تجدونها بين سطور المقال.

من صاحب رواية دعاء الكروان

صاحب رواية دعاء الكروان هو الكاتب المصري طه حسين، الذي عمل ككاتب مقالات وناقد ومؤرخ وباحث ومترجم وغامر أيضا بين سطور الرواية والقة، وهو الذي يقال فيه أنّه عميد الأدب العربي في العصر الحديث، فهو كاتب سيرة من الطراز الرفيع.[1]

ولد طه حسين في مصر وفي الصعيد تحديدًا، في الامس عشر من نوفمبر لعام 1889 للميلاد، ويعتبر من أبرز الشخصيات العربية التي غيّرت من وجه الأدب والذي لا تزال أفكاره ووجهات نظره محط انظار الاختلاف حتى اليوم.

درس في الازهر ثم التحق بالجامعة الأهلية وحصل على الدكتوراه عام 1914 للميلاد ثم سافر إلى فرنسا ليكم الدراسة ليعود لاحقًا إلى مصر، ويعمل كأستاذ لمادة التاريخ ثم عميد لكلية الآداب، ثم مدير لجامعة الإسكندرية ثم وزيرًا للأوقاف، ومن الجدير بالذكر هو الحدث الأبرز الذي كان في طفولته حيث أصيب بالعمى نتيجة اصابته بالرمد والتحسس الربيعي المزمن، فقام الحلاق على معالجته مما أدى إلى خسارته للرؤية، وكان في سن الرابعة.

شاهد أيضًا: من هو صاحب رواية الحرب والسلام

تلخيص في رواية دعاء الكروان

التي تعد من أفضل وأهم أعمال الأديب الكبير طه حسين، حيث كانت الرواية اجتماعية نشرت لأول مرة عام 1942 للميلاد، وقام فيها الأديب طه حسين بتصوير ريف مصر والعادات والتقاليد التي ما تزال تمشي على الجميع هناك وتفرض نفسها كقانون، وتحدث عن الفقر بالإضافة إلى البؤس الذي فيه والالم الذي يسيطر على مفاصل تلك القرى، وفي ذلك نقوم على تلخيص الرواية بين سطور المقال:

  • الأحداث عن لسان البطلة: اعتمد الكاتب الأستاذ طه حسين على طريقة استرجاع الأحداث، حيث أن الأحداث تروى على لسان البطلة والتي أسماه سعاد التي تتحدث عن حالتها عند انتقالها وأمها وأختها إلى المدينة هربًا من الأفعال المشينة التي يقوم بها والدها.
  • العمل في بيوت الأغنياء: فتذهب الفتيات إلى المدينة ويقررنّ العمل في بيوت الأغنياء، وبعد فترة تنقلب حياتهن إلى جحيم، بعد أن حملت أختها هنادي من سيدها الذي أوهمها بحبه، وهو مهندس شاب اعتاد على فعل ذلك مع كل الخادمات اللواتي خدمن في بيته.
  • زواج المهندس من خديجة: وقد صارت الأحداث إلى ان جاء يومًا بعد فعلته هذه لطلب يد خديجة وهي صديقة سعاد وابنة مأمور المدينة، حيث عملت عندهم طيلة هذه المدة، وبعد أن حدث ما كانت الأم تخشاه، وما كانت قد هربت من أجله إلى القرية قررت العودة من حيث جاءت، وفي طريق العودة أخبرت الأم أخاها الذي كانت سعاد تكرهه، بما حدث مع ابنتها، فتصرف الأخ بما تحكمه عليه العادات والتقاليد المألوفة.
  • جريمة شرف من جديد: فيقتل هنادي أمام أختها سعاد ووالدتها، وبعد هذه الحادثة أُصيبت البطلة باضطراب نفسي، ورعبٍ شديد، فهربت من القرية وعادت إلى المدينة عند العائلة التي كانت تعمل عندها، وقد عزمت على الانتقام من مهندس الري الذي أوهم أختها بالحب والزواج وكان السبب في موتها، وبعد أن تقربت إليه البطلة بدأت مشاعر الكره والحقد والانتقام تخف مرة بعد مرة، إلى أن تحولت إلى ود، ثم تحول الود إلى حب، فزواج.
  • زواج سعاد من المهندس: بعد أن تغير هذا الرجل إلى أفضل، وأصبح رجلًا جيدًا، وبزواجها من هذا الرجل أصبحت من سيدات المدينة، وحظيت بحياة سعيدة.

وبهذه الرواية يصور طه حسين الصراع بين القرية والمدينة، والصراع بين الحب والكراهية، وانتصار مشاعر الحب على مشاعر الحقد والكراهية، وكلمة الكروان نسبة إلى طائر الكروان الذي تحدثت معه البطلة، في أسلوب ممتع وشيّق لا يخرج إلّا من كاتب كبير لا يشق له غبار.

شاهد أيضًا: من هو الاديب العربي الذي نال جائزة نوبل عام 1988

اقتباسات من رواية دعاء الكروان

بعد ان مررنا على من هو صاحب رواية دعاء الكروان، وانتقلنا عبر سطور المقال لملخص رواية دعاء الكروان، لا بد أن ننتقل بكم إلى أبرز وأجمل الاقتباسات من الرواية، التي نالت اعجاب واستحسان الجميع دون شك:[2]

  • “أنما هو الحب هو الحب الذي يطمع في كل شيء ويرضى بأقل شيء، بل يرضى بلا شيء، بل هو سعيد كل السعادة ما وثق بأن بيتا واحدا يحتويه مع من يحب ويهوى. هو الحب ما في ذلك من شك، لكن الشك المؤلم المضني إنما يتصل بالقلب”
  • ألم تكن غريبة هذه الصداقة بيني وبين هذا الشاب على ما كان بيننا من الائتلاف والاختلاف؟ أكانت صداقة خالصة ام كان وراءها أكثر من الود الذي يكون بين الأصدقاء؟
  • يا لقوة النساء! لقد آمنت منذ ذلك الوقت بأنها لا حد لها.
  • يا لمكر النساء! لقد آمنت منذ ذلك بأنه لا أخر له ولا قرار.
  • يا لقدرة النساء على الكيد وبراعتهن في التلوين ونهوضهن بأثقل الأعباء وثباتهن لأفدح الخطوب.
  • ما أسهل المكر حين تتهيأ له النفس! وما أيسر الكيد حين يطمئن إليهِ الضمير!
  • أليس من العجب أن يكون هذا الضوء الذي أخذ يغمرنا شراً من الظلمة التي خرجنا منها؟ إن أحدنا لن يستطيع أن يهتدي في هذا الضوء إلا أذا قاده صاحبه. إن العبء لأثقل من أن تحمليه وحدك، وإن العبء لأثقل من ان احمله وحدي فلنتحمل شقاءنا معاً حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً”
  • المرأة لا تُغلب إلّا إذا أحبّت، ولا تقهر إلّا إذا أرادت، ولا تذعن إلّا إذا رغبت في الاذعان
  • هذا الحب الذي اختصمنا فيه وقتاً طويلاً وسكتنا عنه وقتاً طويلاَ، ولكنه لم يسكت عنا فما أظنه قد أمهلك يوماً كما أنه لم يمهلني ساعة. أم ينبغي أن تنتهي هذه الحياة الغامضة إلى ما يجب لها من الصراحة والوضوح؟
  • إنني لأخشى إن انجابت عنا هذه الظلمة وغمرنا الضوء أن يكره كل واحد منا النظر في وجه صاحبه” آمنة”
  • ليتني أستحيل ظلاً فأفهم حديث الظلال.
  • لم يبق بين هذين الخصمين العنيدين صراع أو تفكير في الصراع، إنما هو الإذعان الذي لا ثورة بعده والاستسلام الذي رجوع فيه”

شاهد أيضًا: من هو صاحب رواية العجوز والبحر

مؤلفات أخرى لصاحب رواية دعاء الكروان

أثرى طه حسين المكتبةَ العربية بالعديد من المؤلَّفات والترجمات، وكان يكرِّس أعمالَه للتحرُّر والانفتاح الثقافي، مع الاعتزاز بالموروثات الحضارية القيِّمة، عربيةً ومصريةً، ومن الجدير بالذكر أيضًا، أنَّ مؤلفات الأستاذ طه حسين قد بلغت أكثر من خمسين كتاب في الأدب والقصة والفلسفة والتاريخ منها، نذكر لكم أهمها:[1]

  • الأيام: يستعرض هذا الكتاب السّيرة الذّاتيّة لطه حسين، وقد نشره بداية في مجلّة الهلال على هيئة فصول مُتفرّقة، وفي عام 1929م نشر الجزء الأول منه كاملاً، كما يتناول هذا الكتاب تعاقب الأحداث على طه حسين من خروجه من الرّيف إلى الأزهر.
  • ذكرى أبي العلاء: يتمثّل هذا الكتاب في كونه دراسة نقديّة قدّمها طه حسين على نحو أشار من خلاله إلى تشابه الأحداث التي مرّ بها أبو العلاء المعرّي مع الأحداث التي مرّ بها هو، فذكر فيه أنّهما من عصور مُختلفة إلّا أنّ هناك تشابه في الظّروف الحياتيّة، وطريقة التّفكير لديهما، فكلاهما يتأمّلان الطّبيعة وعوالمها، وكلاهما يغوصان في بحور الشّك عند التّفكير، بالإضافة إلى تفرّد شخصيّاتهما في إيجاد عالم جديد خاصّ، لا يعرف دقائقه سواهما.
  • حديث الأربعاء: يقع هذا الكتاب في ثلاثة أجزاء كانت قد نُشرت سابقاً بشكل مُتفرّق في الصّحف كلّ يوم أربعاء؛ لينتفع النّاس بها، وكانت الأجزاء عبارة عن مجموعة من المقالات التي تُعنى في الشِّعر العربيّ، فالجزء الأول نُشر عام 1925م، والثّاني في عام 1926م، وكلاهما نُشرا في صحيفة السّياسة، بينما الجزء الثّالث نُشر عام 1945م في صحيفة الجهاد، ثمّ جُمعت معاً تحت عنوان “حديث الأربعاء.
  • كتاب لحظات: يُعتبر هذا الكتاب بالنّسبة لطه حسين وسيلة لتحقيق حالة من الاندماج بين الشّرق والغرب، فقد دوّن فيه الّلحظات الأدبيّة التي عاشها أيّام شبابه بين الأدباء في الغرب، وبين القُرّاء في الشّرق، كما حرص طه حسين من خلال هذا الكتاب على عرض العديد من الآثار الأدبيّة الغربيّة على القُرّاء العرب.
  • في الصّيف: هو مجموعة من الرّسائل التي قام الأديب طه حسين بكتابتها مُتحدّثاً عن أوروبّا أثناء رحلته صّيفاً عام 1928م، وتناول هذا الكتاب وصفاً لرحلته في البحر، والأثر الذي تركته في نفسه.
  • كتاب قادة الفِكر: يستعرض طه حسين في هذا الكتاب الذي نشره عام 1925م التّطور في فِكر وثقافة الغرب ضمن مراحل أربعة، ويُفصّلها على نحو متتال.

حيث بلغت مؤلفاته أكثر من خمسين كتابًا في الأدب والقصة والفلسفة والتاريخ نذكر منها ايضًا: على هامش السيرة، مستقبل الثقافة في مصر، الحب الضائع، شجرة البؤس، المعذبون في الأرض، دعاء الكروان، الشعر الجاهلي، أديب، من حديث الشعر والنثر، جنة الشوك، الشيخان.

وبطبيعة الحال، اصطدمت تجديديةُ أطروحاته وحداثيتُها ببعضِ الأفكار السائدة، فحصدت كبرى مُؤلَّفاته النصيبَ الأكبر من الهجوم الذي وصل إلى حدِّ رفع الدعاوى القضائية ضده، وعلى الرغم من ذلك، يبقى في الذاكرة: في الأدب الجاهلي، ومستقبل الثقافة في مصر، والعديد من عيون الكتب والروايات، فضلًا عن رائعته الأيام التي روى فيها سيرته الذاتية.

شاهد أيضًا: من صاحب كتاب القانون في الطب الذي ظل المرجع الرئيسي في علم الطب لمدة سبعة قرون متوالية؟

أبرز مناصب وجوائز طه حسين

وحاز الأديب طه حسين على مناصب وجوائز شتّى، نذكر لكم منها:[1]

  • تمثيله مصر في مؤتمر الحضارة المسيحية الإسلامية: في مدينة فلورنسا بإيطاليا عام 1960للميلاد.
  • انتخابه عضوا في المجلس الهندي المصري الثقافي: والإشراف على معهد الدراسات العربية العليا.
  • اختياره عضوا محكما في الهيئة الأدبية الطليانية والسويسرية: وهي هيئة عالمية على غرار الهيئة السويدية التي تمنح جائزة بوزان.
  • رشحته الحكومة المصرية لنيل جائزة نوبل:
  • منحته جامعة الجزائر الدكتوراة الفخرية: في عام 1964، ومثلها فعلت جامعة بالرمو بصقلية الإيطالية، عام 1965.
  • وفي السنة نفسها فاز طه حسين بقلادة النيل: إضافة إلى رئاسة مجمع اللغة العربية.
  • منحته جامعة مدريد شهادة الدكتوراة الفخرية: وكان ذلك في عام1968، وفي عام 1971 رأس مجلس اتحاد المجامع اللغوية في العالم العربي، ورشح من جديد لنيل جائزة نوبل، وأقامت منظمة اليونسكو الدولية في اورغواي حفلاً تكريمياً أدبياً قل نظيره، وشغل طه حسين أيضا منصب وزير التربية والتعليم في مصر.

وفاة الأديب طه حسين

بعد حوالي الأربعة وثمانين عام من الثقافة والادب، قضاها في البحث والكتابة والقراءة، تلك السنوات التي أثرى بها المكتبة العربية بأكثر من خمسين كتاب من مؤلفاته، رحل الاديب الأستاذ طه حسين يوم الأحد 28 أكتوبر 1973م عن عمر ناهز 84 عاما.

شاهد ايضًا: من هو مؤلف كتاب البيان والتبيين

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه جواب سؤالكم من صاحب رواية دعاء الكروان لننتقل عبر سطور المقال للتعريف بصاحة الرواية وتقديم ملخص عن رواية دعاء الكروان، واقتباسات جميلة ومهمة منها، لنختم أخيرًا مع وفاة الأديب والكاتب الكبير طه حسين.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , طه حسين , 25/4/2021
  2. ^ goodreads.com , اقتباسات من دعاء الكروان , 25/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *