من صلى المغرب بعد مغيب الشفق الاحمر فقد أخرها

من صلى المغرب بعد الشفق

من صلى المغرب بعد مغيب الشفق الاحمر فقد أخرها؟ إن الصلاة واجبة في الكتاب والسنة والإجماع، ووجوبها على كل مسلم بالغ عاقل لا تجب على غير المميز، ولا تجب على الصغير، ولا المجنون، ولكن يؤمر الأبناء في سن السابعة بأدائها، ويتعرضون للضرب بلا داع لتركه في السن العاشر إذا كان ذلك يساعد على تشجيعه، وإلا لا، ومن أنكرها ونفى فرضيتها ارتد عن دين الإسلام، وقد ذكرت شرعية الصلاة في القرآن في أكثر من موضع.

من صلى المغرب بعد مغيب الشفق الاحمر فقد أخرها

إنّ عبارة من صلى المغرب بعد مغيب الشفق الاحمر عبارة صحيحة، فقد أمر الله تعالى عباده أن يؤدوا صلاتهم في مواعيدها، والعاصي هو كل من فاته أداء صلاته بغير عذر شرعي، فعليه في هذه الحالة أن يقضي الصلاة التي فاته، وأن يبادر إلى التوبة ومن الأعذار الشرعية لقوات الصلاة أو تأخيرها عن وقتها خوف العدو، أو خوف القابلة من موت الجنين، فيفضل أداء الصلاة في وقتها أن يفلت المسلم من العقاب في الآخرة، بدلًا من كسب رضا الله، وقد ثبت في ذلك عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي).[1]

الحكمة من وجود وقت للصلاة

الصلاة في الإسلام توزع على النهار والليل البعض منها في بداية النهار؛ وهي صلاة الفجر وهي في منتصف النهار هم صلاة الظهر والعصر والليل هما المغرب والعشاء، وفي هذا حكم مهم، منها: أن يبقى العبد على اتصال دائم بربه، وإذا ضيّقت عليه حياته الدنيا تتخلل الصلوات الخمس معه وهو التيسير على المسلم إذا تم فرضها جميعًا دفعة واحدة، فسيكون ذلك صعبًا على كثير من المسلمين، وسيكون ذلك على حساب وقتهم وعملهم إن تقسيمها على بقية اليوم أمر مؤسف على المسلم، وتكرارها خمس مرات منفصلة يقتضي وجود علاقة قوية مع الخالق سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: موضوع عن الصلاة نور مؤثر قصير وطويل بنماذج متعددة

أهمية الصلاة في الشريعة الإسلامية

الصلاة ركن من أركان الإسلام، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، والتقصير في أدائها دليل على النفاق، وتركها إنكاراً لها، وإنكارها ضلال وخروج عن دين الإسلام فلا يصح بدونها ومن أقامها لله تعالى استحق نصر الله أول ما عهد به المسلمون بعد التوحيد، وهي رأس العبادة الجسدية، وقد تم تفصيلها بتفصيل كامل، وأمر بها في صعود النبي – صلى الله عليه وسلم – في السماء على عكس بقية الأحكام .

من صلى المغرب بعد مغيب الشفق الاحمر فقد أخرها من العبارات الصحيحة التي بيناها فيما سبق، كما بينا فضل الصلاة على وقتها، وقد ثبت ذلك في القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة؛ لعدم ضياع أجر الصلاة، فعلى المسلم أن يسارع إلى الصلاة على وقتها.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , مواقيت الصلاة , 22/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *