من فوائد صلاة الجماعة توادّ المسلمين وتآلفهم

من فوائد صلاة الجماعة توادّ المسلمين وتآلفهم

من فوائد صلاة الجماعة توادّ المسلمين وتآلفهم ، وسيتم في هذا المقال التعرف على المزيد من فوائد صلاة الجماعة، فمن الجدير بالذّكر أن المقصود بصلاة الجماعة هو:  الصلاة التي يؤديها مجموعة من الأشخاص في نفس المكان والزمان ويصلّي بهم الأمام وأفضل ما تكون صلاة الجماعة للرّجال في المسجد حيث شرعت المساجد في الإسلام للعبادة والصلاة والذكر وقد سُمّيت المساجد بالجوامع لأنها تجمع الناس، وفي هذا المقال بيان تفصيل ذلك.

من فوائد صلاة الجماعة توادّ المسلمين وتآلفهم

إنّ من فوائد صلاة الجماعة توادّ المسلمين وتآلفهم فالإجابة هنا صحيحة، وفيما يأتي بيان المزيد من فوائد وفضل صلاة الجماعة:

  • نشر الشريعة الخاصة بالدين الإسلامي للجميع من المسلمين وغير المسلمين، حيث أنه إذا قام كل شخص بصلاة الفريضة في منزلة لم يعلم الكثير عن الصلاة وبصفة خاصة الأشخاص الذين يجهلون ما يحمله الدين الإسلامي من فرائض وأحكام.
  • انتشار الألفة والحب بين الأفراد بعضهم لبعض، والمساواة بين جميع طوائف الشعب فالفقير يصلي بجانب الغني فلا يوجد تمييز في صلاة الغني عن صلاة الفقير، مما يقرب الناس من بعضهم.
  • اطمئنان الناس على بعضهم في تجمعهم للصلاة في جماعة فإذا غاب شخص يسألون عن سبب غيابه فإذا كان مريض يزورونه ويودونه ويعاونه.
  • معرفة أحوال الأشخاص الذين يكونوا بحاجة إلى المعاونة ويجتمعون على مساعدته.
  • عقد بعض الدروس الدينية والحكم والنصائح حتى لا يفكر أي مسلم في فعل الشر أو ماحُرِم من الله تعالى.

شروط صلاة الجماعة

وفيما يأتي بيان الشروط اللازمة لصحة صلاة الجماعة:[1]

  • عدد المصلين اثنين فأكثر وهذا هو أقل عدد لتصحّ صلاة الجماعة، ودليل ذلك في السنة النبوية وارد، ومن أمثلة ذلك ما ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “أنَّ رَجُلًا دخَلَ المَسجِدَ، وقد صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بأصْحابِه، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: مَن يَتَصدَّقُ على هذا فيُصلِّيَ معه؟ فقام رَجُلٌ من القَومِ، فصلَّى معه”، وذلك دليلٌ أيضًا على قيمة صلاة الجماعة، فجعلها كصدقةٍ يتصدّق الإنسان بها على أخيه المسلم، لينال أجر الجماعة.
  • أن يكون الامام عالما بما يقرا؛ كالفاتحة مثلًا، فالصلاة بدونها غير صحيحة، ، وأن لا يقرأ قراءة مختلفة عن المصحف من ناحية الحركات والأحكام، فإن كان لعلّةٍ في نطقه -وهذا خارجٌ عن استطاعته- صحّت صلاته لنفسه ولمَن هم مثله؛ وذلك لقوله تعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا}، وإن كان بإمكانه تجاوز هذا الإبدال أو اللحن ولم يفعل، فلا صحّة لصلاته لا لنفسه ولا لغيره.
  • ان لا يون الامام من النساء إذا كان يصلي بالرجال، فلا تصحّ إمامة الأنثى للذكور.

شاهد أيضًا: من صلى العشاء في جماعه يكتب له اجر قيام

كيفية صلاة الجماعة خلف الإمام

لا تختلف صلاة الجماعة وراء الإمام في الأداء عن الصلوات الأخرى إلّا في بعض النقاط، وفيما يأتي بيان طريقة الصلاة وراء الإمام بالتفصيل:[2]

  • إذا كان المصلي جماعة خلف الإمام شخصاً واحداً ولم يكن معه جماعة فإنه يقف عن يمين الإمام ولا يقف خلفه  ولكن إذا كان هناك ما يمنع الاثنين أو أكثر من الوقوف خلف الإمام. وحيث أن المكان ضيق أو لاي سبب مشابه يسمح لهم بالوقوف بجانب الإمام دون أن يكونوا أمامه.
  • يجب على المصلي اتباع إمامه في جميع أعماله ، واستقبال القبلة ، والعمل بأركان الصلاة.
  • يشترط في المصلي أن ينوي الصلاة على مثال الإمام ، ولا يلزم إبداء النية ، بل يكفي إدخالها في قلبه. فإذا بالغ الإمام في التكبير الأول ، يتبعه المأمور بقوله: (الله أكبر) ، وهكذا بدأ بالصلاة ، فلا يجوز له الرجوع أو الكلام.
    يجب على المحب أن يضع يده اليمنى على يده اليسرى على صدره.
  • ثم يقرأ أي دعاء من دعاء الافتتاح.
  • إذا قرأ الإمام الفاتحة يجب على المصلي أن ينصت له، ولا يباشره في قراءتها حتى ينتهي منها، ويشرع الإمام في قراءة ما تيسّر له من كتاب الله.
  • يُتابع المصلي إمامه في جميع أفعال الصلاة، من الركوع، والسجود، والقيام، والجلوس، حتى ينتهي من صلاته على هذا الشكل.

شاهد أيضًا: من صلى الفجر في جماعه يكتب له اجر قيام

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: من فوائد صلاة الجماعة توادّ المسلمين وتآلفهم ، كما بينا أهمية صلاة الجماعة وتعريفها، بالإضافة إلى كيفيتها إذا كان الشخص يصلي منفردًا مع إمامه أو مع جماعة من المصلين.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , شروط صحة صلاة الجماعة , 19-02-2021
  2. ^ al-eman.com , كيفية صلاة الجماعة , 19-02-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *