من قائل من نظف ثوبه قل همه

من قائل من نظف ثوبه قل همه

من قائل من نظف ثوبه قل همه؟ هو أحد الأئمة المشهورين بالذكاء وسرعة البديهة، كذلك عُرف عنه أنه رجل حكيم رُوي عنه عدد كبير من الأبيات الشعريّة والحِكم التي تلامس حياة الناس ومعيشتهم اليوميّة، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على من هو قائل البيت الشعري الذي يتحدّث عن نظافة الثوب.

من قائل من نظف ثوبه قل همه

الإمام محمد بن إدريس الشافعي، فقد سمع المزني الإمام الشافعي وهو يقول: من نظّف ثوبه قلّ همّه، ومن طاب ريحه زاد عقله، والشافعي هو أحد رواة الحديث الذي ولد في الشام، وأبيه هو: محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد مناف، فهو له قرابة مع النبي -صلى الله عليه وسلم- من جهة عبد مناف، وقد عاش حياة الفقر والشحّ، ثم ما لبث أن حفظ القرآن الكريم، ثم توجّه إلى حفظ كتاب الله ورواية أحاديثه، فقد كان حريصًا على جمع الأحاديث، ونقلها كما هي، وكتابتها على وسائل الكتابة التي كانت مشهورة سابقًا، وقد تنقّل الشافعي بين عدد من المناطق ومنها مكة، والعراق، ومصر، وكان يُلقي الدروس الدينيّة، ويلتقي بأهل العلم من الحجيج الذي يقدمون إلى مكة.[1]

شاهد أيضًا: من اقوال الامام الشافعي .. حكم وشعر ومقولات للامام الشافعي

هكذا؛ تم التعريف في من قائل من نظف ثوبه قل همه؟ حيث بيّنا من هو القائل لهذه الأبيات، وذكرنا نبذة عن عائلته وحياته التي عاشها ومكان ولادته.

أسئلة شائعة

  • صفات الإمام الشافعي؟

    من أبرز الصفات التي اشتهر بها الإمام الشافعي هي: الفصاحة، التواضع، العلم الغزير، حفظه لكتاب الله تعالى، الحِكمة وغيرها العديد من الصفات.

  • وفاة الإمام الشافعي؟

    كانت وفاة الإمام الشافعي في آخر يوم من أيام شهر رجب سنة 204 للهجرة، وكان يبلغ من العمر 54 عامًا.

  • هل مات الشافعي مقتولاً؟

    ذكرت بعض الروايات أن السبب في موت الشافعي هو معاناته من مرض البواسير، وإصابته بنوف شديد في البواسير، ولكن ورد في روايات أخرى أنه مات مقتولاً على يد فتيان المغربي.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , فوائد من كتاب صفة الصفوة 2 , 31/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *