من كانت اول امراه ترتاد الفضاء في الامارات

من كانت اول امراه ترتاد الفضاء في الامارات

من كانت اول امراه ترتاد الفضاء في الامارات؟، فيما مضى اقتصر دور المرأة في سوق العمل على بعض القطاعات والمهن المحدودة كعملها في قطاع التعليم والصّحة، ولكن في السنوات الأخيرة لم يعد دور المرأة في سوق العمل والمجتمع محدود بمهنة ما، بل أصبحت المرأة شريكة للرجل في جميع المهن والقطاعات المختلفة، ومقال اليوم من محتويات سيتحدث أول امرأة إماراتية ارتادت الفضاء.

من كانت اول امراه ترتاد الفضاء في الامارات؟

دخلت الإمارات العربية المتحدة عالم جديد وهو استكشاف الفضاء، وفي حين كانت النساء تُستثنى من مهام زيارة الفضاء واستكشافه، قدمت الإمارات للعالم أول رائدة فضاء ألا وهي الإماراتية نورا المطروشي، التي تحدت الصورة النمطية عن عمل المرأة العربية، وبهذا الإنجاز تكون نورا المطروشي ليست أول رائدة فضاء إماراتية فقط بل أول رائدة فضاء في العالم العربي.

وقد أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة حاكم دبي عن اثنين من المواطنين الإماراتيين اللذين تم اختيارهما للتدرب في مجال السفر إلى الفضاء وهما نورا المطروشي 28 عامًا، ومحمد الملا 33 عامًا، اللذان تم اختيارهما من بين 4305 مواطن إماراتي تنافسوا لهذه المهمة منهم 1400 مُتقدمة، وقال صاحب السمو حينها أنّ نورا ومحمد سيرفعان علم الإمارات في السماء[1].

شاهد أيضًا: ما هو البناء الوحيد الذي يمكن رؤيته من الفضاء

من هي نورا المطروشي

نورا المطروشي هي إماراتية من مواليد عام 1993 أي أنها تبلغ الآن سن ال 29 عامًا، تخرجت نورا بتخصص هندسة ميكانيكية، خلال مسيرتها الأكاديمية تميزن في الرياضيات والهندسة، وحققت العديد من الإنجازات إذا شاركت في عام 2011 بأولمبياد الرياضيات الدولي، وفي عام 2018 شاركت بمؤتمر الشباب في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 2021 تم اختيارها من بين أفضل خمس شخصيات عربية صنعت التاريخ وذلك بحسب قائمة فوربس.

تقول نورا في أحد اللقاءات أن حلمها بزيارة الفضاء بدأت معها من الروضة، فعندما كانت في الروضة طلبت من معلمها أن يبني خيمة والتظاهر أنّ هذه الخيمة هي مركبة فضائية تحملنا للفضاء، ومنذ ذلك الحين وأنا شغوفة بأن أصبح رائدة فضاء، وقالت نورا “الحلم الذي راودني منذ طفولتي قد تحقق الآن”[2].

شاهد أيضًا: شروط دخول الإمارات للسعوديين

إنجازات الإمارات العربية المتحدة في مجال الفضاء

فيما يلي سنتطرق لذكر إنجازات الإمارات في مجال الفضاء[2]:

  • مسبار الأمل: في شهر فبراير من عام 2020 أطلقت الإمارات مسبار الأمل الفضائي لاستكشاف المريخ، والهدف منه الحصول على معلومات تتعلق بتآكل الغلاف الجوي لكوكب المريخ، والكشف عن أسرار طقس المريخ.
  • الرائد هزاع المنصوري: إذ يعد هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي ينضم لمحطة فضائية دولية وذلك في عام 2019 وتم اختياره لهذه المهمة من بين 4000 مرشح.
  • إطلاق مركبة جوالة بدون طيار: قالت أبو ظبي أنها تخطط لإطلاق مركبة جوالة بدون طيار إلى القمر وذلك بحلول عام 2024، لتكون أول رحلة إلى القمر الصناعي للأرض من قبل دولة عربية.
  • قمر ظبي سات الاصطناعي: والذي طوره مجموعة من طلبة جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

شاهد أيضًا: متى يصل مسبار الامل الى المريخ

أجاب مقال محتويات لهذا اليوم عن سؤال من كانت اول امراه ترتاد الفضاء في الامارات؟، والإجابة كانت نورا المطروشي إذ قدم المقال بعض المعلومات عنها، كما ذكر أهم إنجازات الإمارات في مجال الفضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *