من كم لون يتكون قوس قزح

من كم لون يتكون قوس قزح

من كم لون يتكون قوس قزح الجميل الملفت للنظر سواء لدى الكبار أو الصغار، والذي يتكون في يوم مشمس بعد سقوط الأمطار، فالهدف من مقالنا هذا هو معرفة كم لون في قوس قزح، وذكرها مع ذكر ترتيبها، وسبب تكونها بالإضافة إلى طرق بسيطة يمكن من خلالها صنع قوس قزح في المنزل.

من كم لون يتكون قوس قزح

ينتج قوس قزح عن ضوء الشمس والظروف الجوية الماطرة، حيث يدخل ضوء الشمس الى قطرة ماء المطر، فيبدأ الضوء بالتباطؤ وينكسر أثناء انتقال الضوء من الهواء الى الماء، وذلك لأن الانكسار يحدث بين مادتين مختلفتين في الكثافة حيث ان الماء هو الأكثر كثافة من الهواء، فبذلك ينعكس الضوء داخل القطرة، وينقسم إلى اطوال موجية مختلفة وإلى ألوان متنوعة، وعندما يخرج الضوء من القطرة فإنه يصنع قوس قزح.

ويمكن رؤية قوس قزح مباشرة بعد هطول الأمطار، وظهور الشمس واختفاء الغيوم، ويكون قوس قزح عبارة عن دائرة كاملة وايس قوس فقط، ولكن من سطح الأرض الجزء المرئي يكون فقط هو القوس وليس الدائرة كاملة، كما يتكون ضوء الشمس من العديد من الأطوال الموجية والألوان، وتنحني بعض هذه الأطوال الموجية أكثر من غيرها عندما يدخل الضوء إلى القطرة، حيث ينكسر اللون البنفسجي( اقصر طول موجي للضوء المرئي) إلى اقصى حد، بينما ينكسر اللون الأحمر( أطول طول موجي للضوء المرئي) إلى أقل حد، لذلك عندما يخرج الضوء من قطرة الماء، يتم فصله إلى جميع أطوال موجاته، حيث يتكون قوس قزح من سبعة ألوان، وتكون مرتبة من الاعلى الى الاسفل على النحو الآتي: اللون الأحمر، ثم اللون البرتقالي، ثم اللون الاصفر، ويليه اللون الاخضر، ويليه اللون الازرق، ثم اللون النيلي، وأخيرًا اللون البنفسجي. [1]

سبب ظهور قوس قزح ثاني

في بعض الأحيان يمكن رؤية قوس قزح ثاني بلون خافت فوق قوس قزح الأساسي، حيث أن قوس قزح الأساسي ناتج عن انعكاس واحد من ضوء الشمس داخل قطرة الماء، أما قوس القزح الثاني يكون ناتج عن انعكاس ثاني داخل القطرة نفسها، وهذا الضوء المنعكس يخرج من القطرة بقياس زاوية مقدارها ٥٠ درجة بدلا من ٤٢ درجة وهي قياس زاوية انعكاس قوس قزح الأساسي، لكن سيكون ترتيب الألوان في قوس قزح الثاني معكوس، حيث يكون اللون الاحمر في الاسفل واللون البنفسجي في الاعلى. [1]

تجارب توضح من كم لون يتكون قوس قزح في المنزل

يستمتع الأطفال كثيرًا عند رؤيتهم لقوس قزح بألوانه الجميلة السبعة، ومن الجميل تشجعيهم وسؤالهم من كم لون يتكون قوس قزح وما هي ألوانه عند رؤيتهم له، حتى لو لم يكن الجو ماطرًا ومشمسًا، إذ يمكننا صنع قوس قزح في المنزل وبأدوات بسيطة، وفيما يأتي توضيح لهذه الطرق. [2]

صنع قوس قزح باستخدام مرأة

يتم ذلك من خلال ملء وعاء كبير حتى منتصفه بالماء، ووضع المرآة داخل الوعاء، بحيث يكون جزء منها تحت الماء والجزء الآخر خارج الماء، وبعدها يجب وضع الوعاء بالقرب من النافذة المشمسة، حتى يدخل ضوء الشمس مباشرة بحيث يضرب المرآة، كما ويجب وضع ورقة بيضاء أمام المرآة ليتشكل عليها قوس قزح.

صنع قوس قزح بواسطة كأس من الماء

يجب أن يكون الجو مشمس للغاية للقيام بهذه التجربة، أو القيام بهذه التجربة في غرفة مظلمة للغاية واستخدام مصدر ضوئي مباشر قوي جدًا، ويجب التأكد من أن كأس الماء ممتلئ جدًا، والخطوة التالية هي صنع فتحة صغيرة في منتصف قطعة من الورق وتثبيتها على جانب الكأس الشفاف الممتلئ بالماء، وبعدها يتم وضع كأس الماء على أرضية بيضاء أو قطعة ورق بيضاء، حيث يجب أن تدخل الشمس أو الضوء من خلال الفتحة الموجودة في الورقة المثبتة على كأس الزجاج، عندها سوف تضرب سطح الماء وسوف يظهر قوس قزح صغير أسفل الكأس الزجاجي.

صنع قوس قزح باستخدام منشور زجاجي

يتم ذلك من خلال وضع قطعة كبيرة من الورق الأبيض بجانب نافذة تسمح بمرور أشعة الشمس من خلالها، ووضع المنشور الزجاجي أمامها، وبعد هذه الخطوات سينعكس الضوء من خلال المنشور ويتكون قوس قزح على الورقة البيضاء.

صنع قوس قزح باستخدام قرص مضغوط CD

عند وضع القرص المضغوط في الشمس، أو تسليط ضوء مصباح عليه في غرفة مظلمة، سوف ينعكس قوس قزح على القرص المضغوط، وسبب ظهور قوس قزح على القرص المضغوط هو وجود حواف صغيرة على سطحه تعكس الضوء في اتجاهات مختلفة.

استخدام خرطوم الماء في يوم مشمس 

من كم لون يتكون قوس قزح ومن التجارب الممتعة التي من الممكن القيام فيها في حديقة المنزل في يوم مشمس، استخدام خرطوم المياه حيث تكون الشمس من خلف الخرطوم، وعندها سوف يتكون قوس قزح على قطرات الماء المرشوشة من الخرطوم.

وفي ختام هذه المقالة نذكر على أهم ماجاء فيها حيث تم الإجابة على سؤال من كم لون يتكون قوس قزح ، وسبب تكون قوس قزح ، و سبب تكون قوسين قزح في نفس الوقت، بالإضافة إلى عرض طرق بسيطة وسهلة تستخدم لإنتاج قوس قزح في المنزل ليفرح بها الأطفال .

المراجع

  1. ^ scijinks.gov , What Causes a Rainbow? , 28/11/2020
  2. ^ onetimethrough.com , HOW TO MAKE RAINBOWS AT HOME , 28/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *