من هم الاقارب من الدرجة الاولى حسب القانون السعودي

الاقارب من الدرجة الاولى

من هم الاقارب من الدرجة الاولى حسب القانون السعودي ، العائلة هي الكنز الأثمن في حياة الإنسان، فهو ينتمي إليها، ويرتبط بها ارتباطًا وثيقًا، فالعائلة تشمل كل ما يمت للشخص بصلة، أو رابط دم.

الاقارب من الدرجة الاولى

الاقارب من الدرجة الاولى، تختلف درجات القرابة باختلاف الرابط الأسري، والعلاقة التي تربط الفرد بهؤلاء الأشخاص، وقد نص القانون السعودي على أن الأقارب الذين يعتبرون من الدرجة الأولى لشخص ما، هم أبوه، وأمه، وأبناءه سواء أكانوا من الذكور أو الإناث، أي هم الأفراد الذين يمتون له بأقرب صلة دم.[1]

ما هي طريقة معرفة درجة القرابة

يمكن معرفة درجة القرابة بين شخص وآخر من خلال تتبع شجرة العائلة التي تجمعهما، ومعرفة تفرعاتها، بحيث توضح هذه الشجرة الارتباطات الأسرية والعائلة، فهي تظهر الصلة التي تجمع شخصين بشكل واضح، ويستخدم هذا النوع من التمثيل في الأمور الشخصية والحياتية، بينما توجد دراجات قرابة أخرى تدعى بالعصب، وهي التي تستخدم في في المسائل والأمور القانونية، وعصب الشخص هو كل ما يرتبط به بقرابة من جهة الأب، وينتمي لنفس السلسلة العائلية، ويتم اللجوء إلى هذا التصنيف خصوصًا في الأمور المتعلقة بالميراث، وتوزيع أملاك المتوفي الذي لم يكتب وصية، ومن أبرز الأمثلة على قرابة العصب ابن العم، ابنة العم.

شاهد أيضًا: موقع طلب اجلاء الاقارب من الدرجة الاولى وزارة الخارجية

ما هي قوة القرابة

تختلف قوة العلاقة الأسرية التي تربط بين شخصين، وذلك باختلاف جهة القرابة سواء أكانت من ناحية الأم، أو من ناحية الأب، وترتب القرابات بحسب قوتها على النحو التالي:

  • القرابة من ناحية الأب: فهي تشمل الأخ والعم والعمة فقط.
  • القرابة من ناحية الأم: وتضم كل من الأخ والخال والخالة.
  • القرابة الخاصة: وهي تتمثل فيما يربط بالأب أو الأم، كمثال على ذلك شقيق الشخص.

ما هو تصنيف درجات القرابة

لدرجات القرابة مجموعة من التصنيفات، وهي وفق التالي:

  • القرابة المعروفة بالحواشي: وهي صلة قرابة تتواجد بين مجموعة من الأشخاص الذين ينتمون لنفس العائلة، بحيث يكون الأصل مشترك، ومثال على ذلك العم وأولاد أخوه، فهم مشتركون في الجد والجدة، تحسب هذه القرابة على هيئة أصل وفروع هابطة وصاعدة.
  • القرابة المعروفة بالرضاع: وهي صلة قرابة تجمع بين فردين، لا يوجد بينهما صلة في الدم، وتتشكل بسبب إرضاع أم هذا الشخص للآخر، فيصبح كل شخص منهما بصفة محرم على الآخر.
  • القرابة المعروفة بالتبني: وتتشكل هذه الصلة  عندما يقوم الرجل والمرأة بتربية ولد ليس من أبنائهم، وهو يعتبر محرم أيضًا وفق الديانة الإسلامية، وذلك إذا تم تسجيل الطفل تحت اسم الأب الذي قام بالتبني.

ما هي قرابة النسب

قرابة النسب هي تلك التي تتحدد من ناحية الأب والأم، فقط وتقسم إلى نوعين:

  • النوع الاول: يعرف بالقرابة المباشرة، وهي مثل قرابة الأصل والفرع، مثال على ذلك الأب وابنه، أو ابنته، وكذلك الأم بإبنها أو ابنتها، والجد والجدة بالاحفاد، ويعتبر هذا النوع من القرابة هو الأقوى دائمًا.
  • النوع الثاني: يعرف بالقرابة غير المباشرة، وهي مثل قرابة الإخوة، بحيث يوجد بينهم عامل مشترك، سواء أكان الأب أو الأم، وتعتبر قرابة العم وابن الأخ مثال آخر على هذا النوع.

شاهد أيضًا: جدول درجات القرابة

ما هي درجات قرابة النسب

هناك أربع درجات تمثل قرابة النسب، والدرجة الأولى هي ما قد تم شرحه في الفقرة السابقة، أما باقي الدرجات فهي كالتالي:

  • الدرجة الثانية: وتشمل كل من الجد، والجدة، الأخ، الأخت، الحفيد، والحفيدة.
  • الدرجة الثالثة: وهي تضم كل من والد الجد، والد الجدة، حفيد الابن، ابن الأخت، وابن الأخ،بالإضافة إلى العم، والعمة، والخال والخالة.
  • الدرجة الرابعة: وتشمل كل ما يمت للشخص بقرابة بحيث يكون ابن عمه، وابن عمته، ابن خاله، وابن خالته.

ما هي قرابة المصاهرة

وهي الصلة من القرابة التي تربط الزوج مع أهل زوجته، أوالزوجة مع أهل زوجها، وتكون أيضًا على هيئة درجات، وترتب كما يلي:[2]

  • الدرجة الأولى: وهي تضم أب وأم الزوج، أب وأم الزوجة، كما زوج الإبنة، وزوجة الابن، بالإضافة إلى ابن الزوج أو الزوجة، زوجة الأب أو زوج الأم.
  • الدرجة الثانية: وهي تشمل الجد والجدة للزوج، والجد والجدة للزوجة، وحفيد الزوج، وحفيد الزوجة، وكذلك أخ الزوج وأخ الزوجة، أخت الزوج، وأخت الزوجة، والزوج للجدة والزوجة للجد، وزوج للأخت، وزوجة الاخ، زوجة الحفيد.
  • الدرجة الثالثة: وهي تشمل العم والخال للزوج، والأبناء لكل من أخوة وأخوات الزوج، وكذلك العم والخال للزوجة، زوجة ابن الأخ، زوجة ابن الأخت، وأبناء الأخوة والأخوات للزوجة، ووالد جد الزوج، زوجة الحفيد للابن، والد جد الزوجة، حفيد ابن الزوج، حفيد ابن الزوجة، زوج الخالة، وزوجة الخال، زوج العمة،و زوجة العم، زوجة جد الأب.
  • الدرجة الرابعة: وهي تضم كل من أبناء العم والخال للزوج، وأبناء العم والخال للزوجة، وكذلك زوجة ابن عم الزوج أوالزوجة، وزوج بنت عم للزوج وللزوجة، والزوجة لابن خال الزوج أوالزوجة.

هل يعتبر الزوج من أقارب الدرجة الأولى

تتشكل كنتيجة لعقد الزواج صلة قرابة مصاهرة، وهي تختلف عن تلك الناتجة عن روابط الدم، حيث أنه بمجرد انعقاد الزواج سيعتبر أقارب الزوجة من الدرجة الأولى هم أقارب لزوجها أيضًا من الدرجة الأولى، وكذلك الأمر بالنسبة للزوجة مع أقراب زوجها. أما بالنسبة لقرابة الزوج والزوجة، فلا يعتبر الزوج قريب من الدرجة الأولى لزوجته، وذلك لأنه يتم حساب درجات القرابة على أساس الأصل والنسب المشترك ولو توافر هذا الشرط لكان هذا الزواج باطلًا، حيث تتمثل علاقة الزوج وزوجته بالعقد المبرم ببنهما، والذي إذا انتهى، شتنتهي العلاقة وصلة القرابة التي تجمعهما.

ما هي أهمية معرفة درجات القرابة

تتعلق بعض الأمور والقوانين بشكل مباشر بدرجة القرابة،و وتستلزم معرفتها، وذلك بهدف الحصول على حق ما، وذلك حسب ما ورد في تفسير بعض المواد، ومنها نذكر:

 المادة 34: والتي نصت على أن أسرة الشخص هي مجموعة أقاربه، بحيث يشترط وجود أصل واحد يجمعهم، ليتم الجزم بوجود هذه الصلة من القرابة.

المادة 35: وتنص على أنها تفسير القرابة المباشرة، هي العلاقة التي تربط بين كل اصل وفرعو وتفسر قرابة الحواشي وفقها.

المادة 37: ويتم تفسيرها على أنه إذا وجدت علاقة زوجية صحيحة، فيتم اعتبار أهل الزوج أقارب لزوجته بالدرجة نفسها، وأقارب الزوجة يعتبرون أقارب للزوج بنفس الدرجة.

الآثار المترتبة على صلة القرابة

للقرابة مجموعة من الآثار التي تنتج عنها، ونذكر منها:

  • تمنع من أداء شهادة أمام القضاء.
  • لا يحق للرجل الزواج من الأم والجدة، والبنت وبنت الابن وبنت البنت، أخت الأب وبنت الأب والعمة والخالة، وذلك بسبب صلة القرابة.
  • لا يحق للزوج الزواج من اخت الزوجة وهي لا تزال على ذمته.
  • لا يجوز للرجل الزوج من امرأة كانت زوجة لابنه وقد دخل بها.

وفي الختام يكون قد تم توضيح من هم الأقارب من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى شرح وتفسير مختلف درجات القرابة بما فيها النسب والمصاهرة، مع ذكر أهمية هذه العلاقات، وتأثيراتها.

المراجع

  1. ^ almaarifa.info , القانون المدني السعودي pdf , 19/02/2022
  2. ^ ar.glosbe.com , قرابة المصاهرة , 19/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *