من هم هيئة المحلفين

من هم هيئة المحلفين

من هم هيئة المحلفين، وما هي أهم مهامهم ووظائفهم، حيث تسعى بعض دول العالم إلى تطبيق مفهوم العدالة بشكل مختلف، من خلال مجموعة من المواطنين لاتخاذ القرارات النهائية ومساعدة المحكمة فيها، وفي موقع محتويات سيتم التعرف على من هم هيئة المحلفين، بالإضافة إلى وظائفهم.

ما هي هيئة المحلفين

هيئة المحلفين هي عبارة عن أحد النظم التي تعتمد على مبدأ مشاركة المواطنين في الوصول إلى أحكام عادلة أثناء الحكم في الأمور الجنائية، ويتم تطبيق الهيئة في مجموعة من الدول حول العالم منها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، بينما لا تطبق في العديد من الدول الأخرى.

من هم هيئة المحلفين

هم مجموعة من الأشخاص المنتخبين يطلق عليهم هيئة المحلفين يتم اختيارهم في الدول التي تعتمد هيئة المحلفين، حث يقومون بتمثيل الشعب في هيئة الاتهام أو في هيئة المحاكم كما يمكن أن يمثلوهم في هيئة الاتهام والمحاكم، وهؤلاء الأشخاص يتم اخيارهم لأنهم مواطنين ولس على شكل اختصاصيين في أمور العدالة، وبعد أن يتم اختيارهم، يخضع هؤلاء إلى فحص يسمى فحص الاستجواب، للتحقق من قدرتهم على المشاركة في الهيئة.[1]

شاهد أيضًا: من هم اعضاء هيئة كبار العلماء

مما تتألف هيئة المحلفين

تتكون هيئة المحلفين من 12 عضوًا من الجمهور يجلسون على مقعد واحد على جانب واحد من القاضي، حيث يتم اختيار أحد المحلفين كرئيس عمال هيئة المحلفين من قبل أعضاء هيئة المحلفين قبل بدء القضية. ويعمل الشخص الذي تم اختياره كرئيس غير رسمي ومتحدث باسم هيئة المحلفين، ويتم اختيار أعضاء هيئة المحلفين الـ 12 في قضية ما من بين عدد من الأشخاص الذين تم استدعاؤهم لأداء خدمة هيئة المحلفين في ذلك اليوم، وقد قام القسم 23 من قانون المحاكم والقانون المدني (أحكام متنوعة) لعام 2013 بتعديل قانون هيئات المحلفين لعام 1976 بحيث يمكن أن تتكون هيئة المحلفين من ما يصل إلى 15 عضوًا، إذا كان من المتوقع أن تستمر القضية لأكثر من شهرين.[1]

ما هي مهام هيئة المحلفين

تتمتع هيئة المحلفين بمجموعة من المهام من هذه المهام:[1]

  • يتحمل المحلفون مسؤولية تقرير ما إذا كان الشخص، بناءً على وقائع القضية مذنبًا أم غير مذنب بارتكاب الجريمة التي تم اتهامه بارتكابها.
  • يجب أن تصل هيئة المحلفين إلى حكمها من خلال النظر فقط في الأدلة المقدمة في المحكمة وتوجيهات القاضي. هيئة المحلفين لا تفسر القانون. يتبع توجيهات القاضي فيما يتعلق بالمسائل القانونية.
  • خلال جميع مراحل المحاكمة يمكن للمحلفين تدوين ملاحظات الإجراءات. قد يقوم المحلفون أيضًا بتمرير ملاحظات إلى رئيس العمال أو رئيسة هيئة المحلفين لمطالبة القاضي بشرح جوانب معينة من القضية.

شاهد أيضًا: من هم الأوليغارش الروس

وظائف هيئة المحلفين

تؤدي هيئة المحلفين وظيفة مهمة للغاية في النظام القانوني حيث تتم المحاكمة أمام هيئة محلفين ما لم تكن الجريمة المزعومة بسيطة أو إحدى الجرائم التي تتم محاكمتها في المحكمة الجنائية الخاصة، كذلك فإن هيئة المحلفين لا يتم تشكيلها في كل قضية قانونية، بل يتم تشكيل هيئة محلفين في بعض القضايا المدنية مثل قضايا التشهير والاعتداء، وأما بالنسبة لغالبية القضايا المدنية مثل دعاوى الإصابات الشخصية وقضايا قانون الأسرة، لا توجد هيئة محلفين فالقاضي هو الذي يقرر النتيجة.[1]

أنواع القضايا التي يتم إنشاء هيئة المحلفين لأجلها

هنالك نوعان مختلفان من الأمور القضائية التي تستدعي إنشاء نوعين من هيئات التحليف وهم:[2]

  • المحاكمة الجنائية: في هذا النوع من المحاكم يكون الفرد متهمًا بارتكاب جريمة بحق كل المجتمع. حيث يتم تشكيل اثنا عشر شخصًا ونائبين لهم على شكل هيئة محلفين من النوع الجنائي، وفي هذا النوع، يتم إصدار القرار الجماعي قبل أن يتم القبض على المدعى عليه، أو المتهم، ويقع على عاتق الجهات الحكومية إثبات وقوع الذنب على المتهم، وإصدار الحكم، والمفاوضات الأخرى الخاصة التي يمكن أن تقلل من الحاجة لتشكيل لجنة المحلفين الجنائية.
  • المحاكمة المدنية: في هذا الحالة يكون المذنب مذنبًا في حقوق وقضايا خاصة وليس في القضايا ضد المجتمع بأكمله، وفي هذا النوع يتم تشكيل لجنة محلفين من ستة أشخاص، ويتم اتخاذ قرار جماعي بناءً على اقتراحات تلك اللجنة، ومعيار صحة الحكم الذي يتم اتخاذه هو الأدلة الموجودة في القضية والإثباتات التي تجرم المتهم بشكل أكبر من غيره، وهنالك مجموعة من المفاوضات التي يمكن أن تجعل من الممكن الاستغناء عن هذه اللجنة.

شاهد أيضًا: ما هو الحق العام

أنواع هيئة المحلفين

هنالك نوعين من هيئات المحلفين كل منها مختصة بنوع محدد من القضايا وهي كما يلي:[3]

هيئة محلفين المحاكمة

وتسمى أيضًا هيئة المحلفين الابتدائية أو هيئة المحلفين الصغيرة، وتقرر هذه الهيئة فيما إذا كان المتهم قد ارتكب أي جريمة قضائية مدنية بحق الذي ادعى عليه أو جريمة جنائية عامة، وتأخذ هذه اللجنة الشكل التالي:

  • تتكون هذه اللجنة من 6 أشخاص إلى 12 شخص كحد أعلى.
  • تكون جلسات المحاكمة عامة، يمكن أن يحضرها الجميع، لكن المناقشات الخاصة بالهيئة تكون خاصة.
  • يمكن للمتهمين أن يحضرون ويجلبوا معهم شهود للدفاع عن أنفسهم.
  • ويكون القرار النهائي لهذا النوع من الهيئات إما إصدار حكم لصالح المدعي أو المدعى عليه في حالة قضية مدنية، أو تحديد فيما إذا كان المتهم مذنب أو غير مذنب في قضية جنائية.

شاهد أيضًا: قواعد العفو عن سجناء الحق العام

هيئة المحلفين الكبرى

وهذه الهيئة مختصة بالجرائم الفدرالية الكبرى، حيث يقدم المدعي العام الأمريكي أو المدعي العام في القضايا الجنائية الفيدرالية، مجموعة من الإثباتات، التي تستدعي إحالة المتهم إلى القضاء، والتي تثبت ارتكابه لجريمة ما، وإذا كان قرار اللجنة أن الأدلة الموجودة كافية يتم إصدار مجموعة من الأحكام بحق المتهم، وتأخذ الشكل التالي:

  • تتألف هذه اللجنة من 16-23 فرد.
  • إن إجراءات هذه الهيئة ليست عامة بل هي خاصة.
  • لا يمكن للمتهمين أن يحضروا الجلسات ويجلبوا شهود للدفاع عن أنفسهم.

شاهد أيضًا: من هم سجناء الحَق العامّ

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال من هم هيئة المحلفين، وقد تبين أنهم مجموعة من الأشخاص الذي يتم انتخابهم لاتخاذ قرار في قضية خاصة أو جنائية، كما تم التعرف على وظائف هيئة المحلفين ومهماهم وأنواع هيئة المحلفين.

المراجع

  1. ^ citizensinformation.ie , Role of the jury , 28/5/2022
  2. ^ uscourts.gov , Learn About Jury Service , 28/5/2022
  3. ^ uscourts.gov , Types of Juries , 28/5/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *