من هو المسؤول عن تنظيم بطولات كاس العالم

من هو المسؤول عن تنظيم بطولات كاس العالم

من هو المسؤول عن تنظيم بطولات كاس العالم ؟، حيث إن بطولة كأس العالم تعد من أهم البطولات العالمية في رياضية كرة القدم للمحترفين، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن بطولة كأس العالم، كما وسنوضح من هو المسؤول عن تنظيم بطولات كأس العالم.

نبذة عن بطولة كأس العالم

كأس العالم (بالإنجليزية: World Cup)، هي مسابقة دولية لكرة القدم تتنافس عليها المنتخبات الوطنية، وهي البطولة التي تحدد بطل العالم في هذه الرياضة، ويقام كأس العالم كل أربعة سنوات، وذلك بدءاً من عام 1930 ميلادي، وذلك بإستثناء عامي 1942 ميلادي وعام 1946 ميلادي عندما لم تقام البطولة بسبب الحرب العالمية الثانية، وتعد هذه البطولة هي الحدث الرياضي الأكثر شعبية في العالم، بحيث تجذب المليارات من المشاهدات التلفزيونية في كل بطولة تقام، ويتم عمل تصفيات للمنتخبات الوطنية لكل دول العالم، من أجل تحديد 34 منتخب عالمي ليشارك في نهائيات كأس العالم، وفي ما يلي توضيح لجميع أدوار هذه البطولة العالمية حسب النظام الحالي، وهي كالأتي:[1]

  • دور المجموعات: حيث يتم تقسم الـ 34 منتخب على ثمانية مجموعات، وتتضمن كل مجموعة على أربعة منتخبات وطنية، وتلعب هذه المنتخبات معاً لتحديد المتأهل منها إلى الدور التالي، حيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة.
  • دور ثمن النهائي: حيث يشارك في هذا الدور 16 منتخب تأهلوا من دور المجموعات، بحيث يلعب كل منتخبان وطنيان مبارة واحد معاً لتحديد المتأهل إلى الدور التالي.
  • دور ربع النهائي: حيث يشارك في هذا الدور ثمانية منتخبات وطنية تأهلوا من دور ثمن النهائي، بحيث يلعب كل منتخبان وطنيان مبارة واحد معاً لتحديد المتأهل إلى الدور التالي.
  • دور نصف النهائي: وهو الدور ما قبل المبارة النهائية، حيث يشارك في هذا الدور أربعة نتخبات وطنية تأهلوا من دور ربع النهائي، بحيث يلعب كل منتخبان وطنيان مبارة واحد معاً لتحديد المتأهل إلى المبارة النهائية.
  • مباراة الثالث والرابع: هي مباراة تقام بين المنتخبات الوطنية التي خسرت في دور نصف النهائي، وذلك من أجل تحديد المركز الثالث والرابع لهذه المنتخبات.
  • المباراة النهائية: حيث يلعب المنتخبان المتأهلان من دور نصف النهائي معاً، وذلك من أجل تحديد بطل كأس العالم الجديد.

شاهد ايضاً: كم مرة شارك المنتخب السعودي في كاس العالم

من هو المسؤول عن تنظيم بطولات كاس العالم

إن المسؤول عن تنظيم بطولات كأس العالم هو الإتحاد الدولي لكرة القدم (بالإنجليزية: FIFA)، حيث تم تأسس الإتحاد الدولي لكرة القدم FIFA في عام 1904 ميلادي، وذلك للإشراف على المنافسة الدولية بين الإتحادات الوطنية، ويقع مقر الإتحاد الرئيسي في زيورخ في سويسرا، ويضم هذا الإتحاد في الوقت الحالي 211 إتحاد من إتحادات كرة القدم في العالم، كما وإن الإتحاد الدولي لكرة القدم مسؤول ايضاً عن تنظيم بطولات آخرى غير كأس العالم، مثل الألعاب الأولمبية، وكأس العالم لكرة القدم تحت 17 سنة، وكأس العالم لكرة القدم تحت 20 سنة، كما وقد نظم الفيفا بطولة كأس القارات لكرة القدم، وهو المشرف على تنظيم كأس العالم لكرة القدم للنساء، وكأس العالم للأندية، وغيرها من البطولات الدولية، ولقد قام الإتحاد الدولي لكرة القدم FIFA بإنشاء العديد من الإتحادات الفرعية الآخرى، وهي كالأتي:[2]

  • الإتحاد الآسيوي لكرة القدم (بالإنجليزية: AFC): هو الإتحاد الأساسي لكرة القدم في قارة آسيا و‌أستراليا، ولقد تأسس هذا الإتحاد في عام 1954 ميلادي.
  • الإتحاد الأفريقى لكرة القدم (بالإنجليزية: CAF): هو الإتحاد الأساسي لكرة القدم في قارة أفريقيا، ولقد تأسس هذا الإتحاد في عام 1957 ميلادي.
  • إتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم (بالإنجليزية: CONCACAF): هو الإتحاد الأساسي لكرة القدم في قارة أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، ولقد تأسس هذا الإتحاد في عام 1961 ميلادي.
  • إتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (بالإنجليزية: CSF): هو الإتحاد الأساسي لكرة القدم في قارة أمريكا الجنوبية، ولقد تأسس هذا الإتحاد في عام 1916 ميلادي.
  • إتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم (بالإنجليزية: OFC): هو الإتحاد الأساسي لكرة القدم في قارة أوقيانوسيا، ولقد تأسس هذا الإتحاد في عام 1966 ميلادي.
  • الإتحاد الأوروبي لكرة القدم (بالإنجليزية: UEFA): هو الإتحاد الأساسي لكرة القدم في قارة أوروبا، ولقد تأسس هذا الإتحاد في عام 1954 ميلادي.

شاهد ايضاً: متى تأسس الاتحاد الكويتي لكرة القدم

المنتخبات الوطنية التي فازت في بطولة كأس العالم

منذ عام 1930 ميلادي إلى عام 2018 ميلادي تم إقامة 21 نسخة من بطولة كأس العالم، وفازت فيها ثمانية منتخبات عالمية مختلفة، وإن المنتخبات التي فازت ببطولة كأس العالم هي كالأتي:[3]

المنتخب الوطني عدد مرات الفوز بكأس العالم سنة الفوز ببطولة كأس العالم
منتخب البرازيل 5 مرات في عام 1958، و1962، و1970، و1994، و2002 ميلادي
منتخب ألمانيا 4 مرات في عام 1954، و1974، و1990، و2014 ميلادي
منتخب إيطاليا 4 مرات في عام 1934، و1938، و1982، و2006 ميلادي
منتخب الأرجنتين مرتين في عام 1978، و1986 ميلادي
منتخب الأوروغواي مرتين في عام 1930، و1950 ميلادي
منتخب فرنسا مرتين في عام 1998، و2018 ميلادي
منتخب إنجلترا مرة واحدة في عام 1966 ميلادي
منتخب إسبانيا مرة واحدة في عام 2010 ميلادي

شاهد ايضاً: اول دولة عربية شاركت في كاس العالم

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا من هو المسؤول عن تنظيم بطولات كاس العالم، حيث ووضحنا نبذة تفصيلية عن الإتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، كما وذكرنا بعض المعلومات الهامة عن بطولة كأس العالم، بالإضافة إلى ذكر المنتخبات الوطنية التي فازت في هذه البطولة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , World Cup , 22/4/2021
  2. ^ bbc.co.uk , FIFA , 22/4/2021
  3. ^ statista.com , Soccer World Cup titles won , 22/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *