من هو المستشار طارق البشري

من هو المستشار طارق البشري

من هو المستشار طارق البشري من الأسئلة التي تصدرت عمليات البحث في الساعات الماضية، وذلك عقب إعلان وفاته بسبب إصابته بفيروس كورونا المستجد، ويعد المستشار طارق هو قاض ومفكر مصري شغل العديد من المناصب السياسية في جمهورية مصر العربية، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن المستشار طارق البشري، والذي رحل عن عالمنا في الساعات الماضية.

من هو المستشار طارق البشري

المستشار طارق عبدالفتاح سليم البشري، من مواليد الأول من نوفمبر 1933 ميلادية، قاض ومفكر مصري، تولى منصب النائب الأول لرئيس مجلس الدولة المصري ورئيس الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع لعدة سنوات طويلة، عينه المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، رئيس اللجنة المعنية بتعديل الدستور المصري في فبراير 2011.

ولد المستشار طارق البشري، في حي الحلمية في العاصمة المصرية القاهرة، تولى جده لأبيه سليم البشري، شيخ السادة المالكية في جمهورية مصر العربية – شياخة الأزهر، كما كان والده المستشار عبد الفتاح البشري، رئيس محكمة الاستئناف حتى وفاته في عام 1951 ميلادية، وعمل عمه عبدالعزيز البشري أديب في مصر.

تخرج المستشار طارق البشري من كلية الحقوق جامعة القاهرة سنة 1953 هجرياً، كما عين بعدها في مجلس الدولة واستمر في العمل حتى تقاعده سنة 1998 ميلادية، بدأ التحول إلى الفكر الإسلامي عقب هزيمة 1967 ميلادية، وكانت مقالته الشهيرة بعنوان “رحلة التجديد في التشريع الإسلامي” واستمر بكتابة القانون والتاريخ والفكر.

شاهد أيضاً: سبب وفاة محمد الصغير مصفف الشعر المصري

مولفات المستشار طارق البشري

أصدرر المستشار المصري طـارق البشـري، عدد كبير من المؤلفات والكتب الهامة ومنها:

الاسم السنة
الحركة السياسية في مصر 1945 – 1952 1972
الديمقراطية والناصرية 1975
سعد زغلول يفاوض الاستعمار: دراسة في المفاوضات المصرية – البريطانية 20 – 1924م 1977
المسلمون والأقباط في إطار الجماعة الوطنية 1981
دراسات في الديمقراطية المصرية 1987
بين الإسلام والعروبة – الجزء الأول 1988
بين الإسلام والعروبة – الجزء الثاني 1988
منهج النظر في النظم السياسية المعاصرة لبلدان العالم الإسلامي 1990
مشكلتان وقراءة فيهما 1992
شخصيات تاريخية 1996
سلسلة كتب بعنوان رئيسي “في المسألة الإسلامية المعاصرة “ 1996م
نحو تيار أساسي للأمة 2011

سبب وفاة المستشار طارق البشري

أعلن أسرته عن وفاة المستشـار طارق البشـري، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المستجد، حيث تدهورت حالته الصحية بشكل كبير في الساعات الماضية، حتى تم الإعلان عن وفاته يوم الجمعة الموافق 26 فبراير 2021، وشيعت الجنازة من مسجد مصطفى محمود، عقب أداء صلاة الجمعة.

شاهد أيضًا: سبب وفاة زهور سعود

هنا نكون وصلنا بكم لنهاية مقال من هو المستشار طـارق البشـري، والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول المستشار المصري طارق، والذي رحل عن عالمنا بعد رحلة طويلة من العطاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *