من هو حسن بن لادن ويكيبيديا

من هو حسن بن لادن

من هو حسن بن لادن ويكيبيديا؟، ضجت وسائل الإعلام و السوشال ميديا بخبر العملية العسكرية لقوات البحرية الأمريكية، ضد أفراد من تنظيم القاعدة يوم الأحد في العشرين من آذار مارس عام 2022م، والتي أدت إلى مصرع حسن بن لادن، لذا سنتناول في السطور القادمة على منصة المحتويات الحديث عن هذا القيادي وسبب وفاته.

من هو حسن بن لادن ويكيبيديا

حسن بن لادن هو أحد قيادات تنظيم القاعدة ومن عائلة مؤسس التنظيم أسامة بن لادن، سعودي الجنسية انضم إلى التنظيم في عام 1988م، عندما انتقل إلى أفغانستان ليشارك مجاهدي التنظيم في محاربة الاتحاد السوفييتي، كما شارك مع عناصر تنظيم القاعدة وحركة طالبان في العديد من العمليات العسكرية ضد الولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان والعراق، وهو ابن الملياردير السعودي محمد بن عوض بن لادن يدين بولائه إلى زعيم التنظيم السابق أسامة بن لادن.

سبب وفاة حسن بن لادن

انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام خبر وفاة القيادي في تنظيم القاعدة حسن بن لادن، وذلك في يوم الأحد الموافق للعشرين من آذار مارس عام 2022م، حيث أشار مصدر مطلع أن سبب الوفاة كان على أثر عملية نفذها الجيش الأمريكي، تسبب بحدوث اشتباك مسلح بين وحدة الجيش الأمريكي المنفذة للعملية مع مجموعة حسن بن لادن، مما أدى إلى إصابته بطلق ناري في الرأس مما أدى إلى وفاته على الفور، كما أكد المصدر نفسه إلقاء جثمانه في بحر العرب.

شاهد أيضًا: من هو محمد الشيباني ويكيبيديا

معلومات عن تنظيم القاعدة

تنظيم القاعدة أو قاعدة الجهاد وهي منظمة متعددة الجنسيات تأسست في الفترة الممتدة ما بين 1988م وحتى 1989م، تدعو إلى الجهاد الدولي، تتركز عمليات حاليا في اليمن وبخاصة في المناطق القبلية والجنوبية وكذلك في كل من سوريا وليبيا، شارك التنظيم منذ تأسيسه في الحرب على الاتحاد السوفيتي السابق، حيث استقبل مجاهدين من مختلف الدول الإسلامية بما فيها السعودية، كما ينسب للتنظيم هجمات 11 سبتمبر علم 2001م، التي جعلت أمريكيا تتذرع بمحاربة الإرهاب وقامت باحتلال كل من أفغانستان والعراق، اعتمد التنظيم تكتيك الهجمات الانتحارية والتفجيرات المتزامنة لتحقيق أهدافه المختلفة، وفي ما يلي بعض المعلومات عن التنظيم:

  • يدين جميع أعضاء التنظيم بالولاء إلى الزعيم المؤسس للتنظيم أسامة بن لادن حيث كانوا يخضعون للتدريبات في مخيمات أقيمت في أفغانستان والسودان لهذا الغرض.
  • أهداف التنظيم فقد شملت النفوذ الأجنبي في البلدان الإسلامية، ومحاولة إنشاء الخلافة الإسلامية، حيث تعتمد القاعدة في فلسفتها على قاعدة “مركزية في القرار ولا مركزية في التنفيذ”.
  • تصنف القاعدة كمنظمة إرهابية في مجلس الأمن والأمانة العامة لحلف شمال الأطلسي والمفوضية الأوروبية للاتحاد الأوروبي ووزارة الخارجية الأمريكية وعدد من الدول الغربية والعربية.
  • توالى على قيادة التنظيم كل من أسامة بن لادن سعودي الجنسية والذي يعتبر القائد المؤسس للتنظيم، وأيمن الظواهري مصري الجنسية.
  • تحالف التنظيم مع كل من التنظيمات والحركات الإسلامية التالية كحركة طالبان أفغانستان وطالبان باكستان وحركة أوزبكستان الإسلامية والحزب الإسلامي التركستاني وإمارة القوقاز الإسلامية بالإضافة إلى العديد من التنظيمات والحركات الإسلامية الأخرى.
  • توزع مسرح عمليات التنظيم في كل من السعودية والعراق واليمن وسوريا وأفغانستان وباكستان وتونس والصومال ومصر وليبيا والجزائر ومالي.

معلومات عن أسامة بن لادن

سعودي الجنسية يعتبر مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة منذ عام 1988م، حيث سعى التنظيم منذ تأسيسه لاستهداف الأهداف المدنية والعسكرية للنفوذ الأجنبي في المناطق العربية والإسلامية، سحبت الجنسية السعودية منه عام 1994م وفيما يلي بعض المعلومات عنه:[1]

  • اسمه أسامة بن محمد بن عوض بن لادن.
  • تاريخ ومكان ولادته في 10 آذار مارس عام 1957م في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.
  • تاريخ ومكان وفاته 2 مايو 2011م في باكستان.
  • سبب وفاته هي عملية خاصة للبحرية الأمريكية أصيب على أثرها بطلق ناري بالرأس أدى إلى وفاته على الفور وتم إلقاء جثمانه في بحر العرب.
  • أما جنسيته فهي السعودية حتى اللحظة التي سحبت منه الجنسية السعودية في عام 1994م.
  • اللغات التي يتقنها العربية والإنجليزية والبشتاوية.

شاهد أيضًا: من هو عبدالاله بن سلطان ويكيبيديا

وبعد أن شارف مقالنا من هو حسن بن لادن ويكيبيديا على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على حسن بن لادن وسبب وفاته، كما أوضحنا بعض المعلومات عن تنظيم القاعدة ومؤسسه أسامة بن لادن.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Osama bin Laden , 20/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *