من هو فرحات مهني ويكيبيديا

من هو فرحات مهني ويكيبيديا

من هو فرحات مهني ويكيبيديا؟، حيث أنجبت الجزائر العديد من الشخصيات البارزة والمؤثرة، والتي لها بصمة في كثير من الأعمال والقرارات، كما تحظى هذه الشخصيات بقاعدة جماهيرية كبيرة، لذا في هذا المقال سنتعرف على فرحات مهني وعلى سيرته الذاتية.

من هو فرحات مهني ويكيبيديا

فرحات مهني أو فرحات إيمازيغن إيمولا هو مغني وسياسي ومعارض جزائري، من مواليد عام 5 مارس 1951، ينحدر من منطقة القبائل وولد في إيلولة أمالو بدائرة بوزغن ولاية تيزي وزو، أسس في عام 2002 الحركة من أجل تقرير مصير في منطقة القبايل بفرنسا، والتي تناضل من أجل انفصال منطقة القبائل عن الجمهورية الجزائرية، وكون بعدها حكومة مؤقتة بفرنسا ونصب نفسه رئيس دولة وصرح مرارًا أنه لا يعتبر نفسه جزائري مما جعل السلطات الجزائرية تسحب الجنسية الجزائرية منه.

وعن سيرته التحق فرحات مهني بالمدرسة الابتدائية في يناير 1963 في وسط شاتونوف بالجزائر العاصمة، والتي تركها في عام 1965، بقي في الأربعاء نايث إيراثن حتى عام 1969، ثم نجح كمرشح حر في باكالوريا عام 1972، التحق بمعهد العلوم السياسية بجامعة الجزائر واكتشف مختلف التيارات الأيديولوجية، بما في ذلك الحركة البربرية، واجتمع أول مرة مع الشخص الذي سيصبح صديقه وزميله المناضل السعيد سعدي في أكتوبر-نوفمبر 1972، وشاركا معًا في نشر مجلة بعنوان النور Taftilt أولًا ثم النجم Itri، والتي صيغت فيها مطالبات ثقافية ولغوية.

وفي أبريل 1973، شارك في مهرجان الأغاني الجزائرية، حيث كان ضمن قائمة المرشحين المختصرة. مجموعته، المسجلة تحت اسم الأمازيغ من علولة أومالو، لتصبح بخطأ مطبعي إيمازيغن إيميلا (Imazighen Imula) مع مغنين آخرين، ولا سيما إدير، وساهم في تجديد الموسيقى التقليدية وأثار مسألة الهوية، واعتبرت أغانيه هدامة في الجزائر كممها الرئيس بومدين.

وكان يغني أيضًا للهارب الآخر بوريس فيان ونشيد الأممية في منطقة القبائل، ومن أبريل إلى يونيو 1976 قام بدور نشط في المناقشات الصاخبة التي سبقت الاستفتاء على الميثاق الوطني بإعلانه أمازيغيته في جميع الاجتماعات، لذلك بدأت مشاحناته مع الأمن العسكري، في 30 نوفمبر تم اختطافه من السرير في إقامة جامعة القبة وأفرج عنه بعد 24 ساعة في حجز الشرطة.

شاهد أيضًا: من هو محمد وليد الفوزان ويكيبيديا

فرحات مهني في إسرائيل

فاجأ فرحات مهني سكان منطقة القبائل وكل الجزائريين في مايو 2021، وهو يتحدث باسم الشرفاء في الكنيست الإسرائيلي، حيث استقبله نائب رئيس الكنيست الصهيوني، وقدم نفسه كرجل سياسة، حيث دامت زيارته أربعة أيام كاملة، وقال المغني فرحات مهني في تصريحات للصحافة الصهيونية، بأنه متأكد من أن “الشعب القبائلي سيبقى خلفه ولا يخاف ردة فعله”، واعتبر الزيارة خطوة في إطار “عقد علاقات قوية مع كل الدول خاصة أن الكيان الإسرائيلي المنتمي للأمم المتحدة” كما قال. والغريب أن فرحات مهني، قام خلال عام 2011 بزيارة للولايات المتحدة، وطلب مقابلة رئيس الوكالة الأمنية الوطنية الأمريكية، وبعض أعضاء البنتاغون ولكن طلبه قوبل بالرفض القطعي، ورفض البنتاغون إعطاء أي موعد ولو بعيد المدى، وهو الرفض الذي لقيه من الكثير من الحكومات الأوروبية.

شاهد أيضًا: من هو حسن سامي زوج داليا البحيري ويكيبيديا

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا من هو فرحات مهني ويكيبيديا؟،وهو أحد الشخصيات المشهورة والبارزة في الجزائر، كما تحدثنا عن بعض المعلومات عنه، وحقيقة ذهابه إلى إسرائيل، وتحدثنا عن حركة الماك التي أنشأها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *