من هو هادي صوعان ويكيبيديا

من هو هادي صوعان ويكيبيديا

من هو هادي صوعان ويكيبيديا والذي يعتبر من الشخصيات العربية والسعودية البارزة التي شرفت العرب ورفعت العلم السعودي عاليًا في المحافل الرياضية والأولمبية، فمن هو هادي صوعان؟ وما المجال الرياضي الذي تفوق فيه؟ وما هي البطولات التي حققها للعرب ولبلاده.

من هو هادي صوعان ويكيبيديا

هو هادي صوعان الصميلي شخصية سعودية بارزة لاعب ألعاب قوى فذ واستثنائي، وخاصة في مجال سباق الحواجز المتوسطة وتحديدًا سباق الـ 400 متر حواجز عدوًا، وهو ينتمي إلى مدينة الطائف السعودية، وقد تميز في سباقات العدو واستطاع أن يرفع علم المملكة عاليًا وينشد بسببه النشيد الوطني السعودي في المحفل الأولمبي.

وقد مثل بلاده المملكة العربية السعودية في أولمبياد سيدني عام 2000 واستطاع إحراز الميدالية الفضية في تلك البطولة، وهو الأمر الذي تحقق لأول مرة للمملكة العربية السعودية، التي لا تمتلك الكثير من الميداليات في المنافسات الأولمبية، إلا أن هذا الحدث التاريخي بفوز هادي صوعان والميدالية يعد حدثًا فريدًا.

شاهد أيضاً: من هو سعد الجبري المسؤول الأمني الأسبق

هادي صوعان يحقق أول ميدالية أولمبية لبلاده

كان ذلك خلال منافسات ألعاب القوى بدورة سيدني الأولمبية عام 2000م وتحديدًا في منافسات الأربعمائة متر حواجز عدوًا، عندما حاز المركز الثاني برقم مميز للغاية وكاد يحقق الذهب لولا أن المنافسة كانت شديدة وسط أبطال أولمبيين لديهم الكثير من المشاركات والألقاب، ولكنه استطاع أن يفتح الطريق أمام الألقاب والميداليات الأولمبية للمملكة العربية السعودية،  واستطاع هادي صوعان أن يكتب اسمه وسط الأبطال الأولمبيين حيث احتذى الأبطال السعوديون بهذا البطل الأولمبي في ألعاب كثيرة واستطاعوا تحقيق الأمجاد والميداليات التي كان آخرها فضية طارق الحامدي في المصارعة خلال دورة طوكيو 2020 التي تجرى منافساتها الآن بالعاصمة اليابانية.

نبذة مختصرة عن البطل الأولمبي هادي صوعان

ولد اللاعب وبطل ألعاب القوى السعودي في 30/12/ 1976 في مدينة الطائف السعودية بالمنطقة الجنوبية، حيث بدأ مشواره الرياضي في ألعاب القوى داخل نادي ضمك بمدينة خميس مشيط على الحدود الجنوبية اليمنية، وقد تميز في سباقات العدو منذ صغره ولفت الأنظار بقوة، خاض غمار أول مشاركة دولية في منافسات ألعاب القوى عام 1994م وكان عمره آنذاك ثمانية عشر عامًا، من خلال بطولة العالم للناشئين، وبالرغم من تقديمه مستوى متميزًا إلا أنه لم لم يحقق أية ميداليات ولكنه كان احتكاكًا عالميًا قويًا استفاد اللاعب منه في المستقبل.

شاهد أيضاً: من هو زوج روان الغامدي

أبرز إنجازات اللاعب هادي صوعان

وحقق اللاعب هادي صوعان أول ميدالية لبلاده في محفل رياضي خلال مشاركته في البطولة العربية التي احتضنتها عمان في العام 1999م، حيث تخصص في الأربعمائة متر حواجز وحقق فيها الميدالية الذهبية، متفوقًا على كل اللاعبين العرب، وخلال العام التالي وهو عام 2000م اشترك المتسابق هادي صوعان في بطولة آسيا لألعاب القوى، حيث حقق ميداليتين، حيث حقق الذهب في سباق 400 متر حواجز منفردًا، بالإضافة إلى برونزية 4×400 متر تتابع، وهو التمثيل الأبرز للرياضة السعودية في بطولة آسيا على الإطلاق في ذلك الوقت.

وفي أثناء عام 2000 اشترك في سباق برشلونة الدولي الممهد للأولمبياد حيث استطاع كسر كافة الأرقام القياسية المسجلة في سباق 400 متر حواجز حيث تخطاه في زمن قدره (48,87) في الثانية، متخطيًا بذلك البطل الجامايكي (مورجن دنسرديل) الذي حل ثانيًا في نفس السباق بزمن قدره (49,11) في الثانية.

هادي صوعان بطل أولمبي

على خطا تفوقه في الألعاب الأسيوية عام 2000 شارك اللاعب هادي صوعان في بطولة سيدني الأولمبية نفس العام أي عام 2000 واستطاع أن يحقق أول ميدالية لبلاده في تاريخ الأولمبياد، والتي ظلت مستعصية على أبطال المملكة الذين شاركوا في الدورات الأولمبية السابقة، وكان إنجازه الأبرز في تحقيق الميدالية الفضية في دورة سيدني 2000 بفروقات كبيرة عن البطل الأولمبي صاحب الميدالية الذهبية في تلك البطولة في سباق الأربعمائة متر حواجز، حيث حقق البطل الأولمبي السعودي هادي صوعان رقمًا شخصيًا وأسيويًا فريدًا قدره 47,53 ثانية.

شاهد أيضاً: قصة هادي بن صيصان اليامى وأهم الأحداث قبل إعدامه

أرقام وبطولات أخرى حققها اللاعب هادي صوعان الصميلي

فتحت شهية اللاعب هادي صوعان الصميلي بعد تحقيقه الفضية سيدني 2000 في سباق الأربعمائة متر حواجز، ليحقق بعد ذلك العديد من الألقاب والأرقام القياسية والميداليات لبلاده في المحافل العربية والآسيوية والعالمية، وأبرزها ما يلي:

  • تحقيقه المركز الأول وذهبية دورة الألعاب الأسيوية عن المسافة ذاتها 400 متر حواجز وكذلك ذهبية 4×400 متر تتابع في البطولة العربية مرتين متتاليتين.
  • تحقيقه للمركز الأول وذهبية بطولة آسيا لألعاب القوى مرتين، بالإضافة إلى تحقيقه المركز الأول وذهبية 400 متر حواجز و4×400 متر تتابع في البطولة العربية عام 2004.
  • تحقيقه للمركز الثاني وفضية 400 متر حواجز، وكذلك المركز الأول وذهبية 4×400 متر تتابع، خلال اشتراكه في بطولة التضامن الإسلامي عام 2005.
  • أما آخر إنجازاته القرية فقد حقق الميدالية الذهبية والمركز الأول في بطولة آسيا لألعاب القوى عام 2005 عن سباق الأربعمائة متر حواجز عدوًا.
  • وقد حل رابعًا في بطولة العالم عام 2001 عندما حقق رقمًا أسيويًا جديدًا، وكان تحقيقه المركز الرابع في منافسات 400 متر حواجز في تلك البطولة حدًا عظيمًا في ظل مقاومة شرسة من الأبطال العالميين وقد نال إشادة الجميع.

هادي صوعان بطل أصبح أسطورة

هادي صوعان ويكيبيديا هو بطل أصبح أسطورة في أعين الكثير من الشباب السعودي والعربي، في تحقيقه الميدالية الأولمبية كأول رياضي سعودي يحققها لبلاده تحول إلى قدوة لجميع الشباب العربي، وقد سار على دربه العديد من الرياضيين واللاعبين العربي الذين استمدوا العزيمة والإصرار من هادي صوعان، واستطاعوا تحقيق الإنجازات والألقاب والميداليات الأولمبية لبلادهم.

ومع كل ميدالية أولمبية تحققها المملكة العربية السعودية يبرز اسم هادي صوعان كواحد من أبرز الرياضيين السعوديين والعرب، ولعل الميدالية الفضية التي حققها اللاعب طارق الحامدي مؤخرًا في دورة طوكيو للألعاب الأولمبية أعادت إلى الأذهان صاحب أول ميدالية أولمبية للسعودية.

شاهد أيضاً: من هو سالم ابن انتصار الشراح

اهتمام عالمي بالبطل الأولمبي السعودي هادي صوعان

كان مشوار اللاعب مع الأرقام والميداليات في سباقي 400 متر حواجز عدوًا، و4×400 متر تتابع مثيرًا إعجاب الكثيرين حول العالم حيث حاز المركز الرابع عالميًا من ضمن أعظم 10 رياضيين على مستوى العالم وفق الاستفتاء الذي أجرته مجلة تراك اندفيلد نيوز الرياضية المتخصصة، ولعل احتلال اللاعب والبطل السعودي هادي صوعان لهذا المركز المتقدم وسط اللاعبين العالميين جعله يتصدر قائمة الرياضيين الأعظم في تاريخ منافسات ألعاب القوى في سباق 400 متر حواجز.

وقد احتفل موقع ويكبيديا باللاعب والبطل هادي صوعان وأفردت له صفحة خاصة تتحدث عن أبرز إنجازاته الرياضية التي حققها تحت علم بلاده المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: ترتيب مجموعة السعودية في تصفيات كاس العالم 2022

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا من هو هادي صوعان ويكيبيديا صاحب أول ميدالية أولمبية للمملكة العربية السعودية عندما حقق الميدالية الفضية في بطولة سيدني للألعاب الأولمبية عام 2000 في سباق 400 متر حواجز، بالإضافة إلى تحقيقه 12 ميدالية أخرى عربية وقارية خلال مشواره الرياضي، منها تسعة بلون الذهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *