من هي حليمة زوجة ارطغرل

من هي حليمة زوجة ارطغرل

من هي حليمة زوجة ارطغرل  زوجة بطل المسلسل التركي قيامة أرطغل؟ وهل هي شخصية تاريخية حقيقية أم أنها مجرد شخصية درامية! تأثر الكثير من متابعي المسلسل التركي التاريخي بزوجة أرطغل تأثرًا كبيرًا مما دعاهم للبحث عن وجودها التاريخي، وتفاصيل حياتها، ووفاتها، وذلك بعد أن أصبح للدراما التركية في السنوات الأخيرة قطاع كبير من الجمهور العربي وأصبحوا يتابعونها بشكل كبير.

مسلسل قيامة أرطغل

يعد مسلسل قيامة أرطغل واحدًا من المسلسلات التاريخية الهامة في الدراما التركية والذي لاقى نجاحًا واسعًا بين الجمهور العربي، الذي تابع قطاع عريض منه المسلسل بأجزائه الخمسة، الذي تم عرضه بداية من عام 2014 وانتهى في عام 2019 على مدار خمسة أجزاء، احتوى كل منها على 30 حلقة. وقد تم عرض هذا المسلسل على العديد من القنوات العربية، ويدور المسلسل حول قيام الدولة العثمانية.

حيث تدور حول قصة حياة أرطغل بن سليمان شاه الذي عاش في القرن الثالث عشر الميلادي، والذي كان واحدًا من المحاربين التابعين لقبيلة “الكاي” التركية التي تدين بديانة الإسلام، وبعد خوض العديد من المعارك أصبح قائد القبيلة، ومن بعدها رئيس القبائل. ويتعرّض المسلسل للمراحل المختلفة التي عاشها في حياته، ويستعرض المعارك التي قام بها. ويقول النقاد بأن هذا المسلسل لديه تأثير نفسي عميق على المشاهدين يجعلهم يتعلقون به بشكل كبير بسبب القيم الإسلامية التي يبرزها، ومن أهمها الصبر والأمل وحسن العمل والاجتهاد، وعدم اليأس والاستسلام للصعوبات التي قد يواجهها المرء في حياته. [1]

من هي حليمة زوجة ارطغرل

حليمة خاتون هي واحدة من الشخصيات الرئيسية التي تناولها المسلسل التركي قيامة أرطغل، وهي زوجة بطل المسلسل الغازي أرطغل.. لعبت الفنانة التركية إسراء بلقيتش دورها في المسلسل. وكان في البداية اسمها حليمة، وبعد زواجها من أرطغل أصبح اسمها حليمة خاتون. وهي والدة عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، بالإضافة إلى اثنين آخرين من الأبناء هما سارو باطو صاوودي بك ، وغندوز ألب. وهي ابنة مسعود بن كيكاواس وتعد أحد الأميرات السلجوقيات. وتوفين في مدينة سوغوت عام 1281م، وتم دفنها في حديثة قبر زوجها أرطغل، وبنى لها قبرها ابنها عثمان الأول.

وخلال مدة عرض المسلسل ثار جدل حاد بين المتابعين حول وفاة الأميرة السلجوقية حليمة خاتون، حيث عرض المسلسل وفاتها حينما كانت تقوم بولادة ابنها عثمان، وهو الأمر الذي ينافي الحقيقة التاريخية لموتها، حيث توفيت بعد أن بلغ من العمر ثلاثة وعشرين عامًا. وتدوولت الأنباء عن أن السبب الذي أدى بمخرج المسلسل إلى الوقوع في هذا الخطأ التاريخي غير المبرر دراميًا إلى أنه كانت هناك خلافات بين المخرج والممثبة إسراء بلقيتش. مما أدى إلى قتلها داخل المسلسل بدلًا من استبدالها بممثلة أخرى، وهو الأمر الذي أغضب متابعي المسلسل.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هي حليمة زوجة ارطغرل ، كما تعرفنا على القصة التي يدور حولها المسلسل، وأبرز أبطاله.

المراجع

  1. ^ bbc.com , قيامة أرطغرل , 21/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *