مهلة منصة احكام 

مهلة منصة احكام

مهلة منصة احكام التي يتساءل عنها العديد من المواطنين السّعوديين، حيث أُطلقت منصة إحكام الإلكترونيّة لتملّك العقارات بهدف تثبيت ملكية الصّكوك على العقارات المختلفة، والتعديل على الوثائق غير الرّسميّة لإضفاء الطّابع القانونيّ والرسميّ عليها، ولهذا فإنّ الجميع باشر بإثبات ملكية عقاراتهم منذ إطلاق هذه المنصة، ولكن متّى سينتهي استقبال طلبات المواطنين وما هي مهلة منصة إحكام؟ التفاصيل أكثر عبر سطور مقالنا.

مهلة منصة احكام

أُعطيّ الأسبوع الماضي حتّى نهاية يوم الخميس للخامس من شهر جمادى الأولى لعام 1443هـ المُهلة الأخيرة في منصة إحكام، حيث كانت هذه المُهلة النهائيّة لاستقبال طلبات إثبات الملكيّة، ولا يُتوّقع تمديد هذه المُهلة لأنَّ منصة إحكام منصة إلكترونيّة تعمل بنظام جديّ لا هزليّ، وفُتحت لمدّة عام كامل، وهذه المدّة كافيّة لأيّ شخص لتقديم الطلب عبر المنصة، وفي حال وجود نواقص في الطلبات فيتوّجب على المستفيد التّقديم قبيل انتهاء المُهلة، ومن ثمَّ يجوز متابعة الطلب بعد انتهائها.

شاهد أيضًا: هل تم تمديد منصة احكام

ماذا يترتب على نهاية مهلة إحكام

ماذا يترتب على نهاية مُهلة التقديم طلب إثبات ملكيّة في منصة إحكام؟ سؤال يبحث عنه الكثير من الأشخاص، ويترتب على نهاية المهلة أنَّه سيكون أمامنا صكّ عقاريّ معتمد وحقّ ثابت، وغير صك عقاريّ معتمد يعني انتهاء العلاقة المُلكيّة، وذلك وفقًا للشروط التي وضعتها منصة إحكام، فلجنة إحكام تُعنى باستقبال الطلب ودراسته واتخاذ القرار الإجراء اللازم بشأن صكوك الملكيّات وطلبات التّعديل على الصكوك.

شاهد أيضًا: ماذا بعد منصة إحكام

شروط منصة إحكام

وضعت منصة إحكام جملةً من الشروط للعمل من خلالها على تقديم الطلبات من خلالها، وإليكم هذه الشروط كما هي مرفقة لكم أدناه:[1]

  • أن يتم تقديم الطلبات إلى إحكام في الفترة المحددة لذلك قبل الهيئة العامة لعقارات الدولة.
  • أن لا يسبق الفصل للمتقدّم في تملك العقار بأيّ حكمٍ قضائيّ.
  • أن لا يتواجد العقار في المواقع التي لا يجوز فيها التملّك شرعً أو او بناء على الأوامر الخاصّة بذلك.
  • أن لا تنفي الصور الجوية أو الخطط التنظيمية وجود إحياء للعقار الذي تم تقديم الطلب لتملكه قبل الأمر بالمنع مع إحياء العقار، وذلك بموجب القرار الصّادر في يوم الأربعاء 9/ذو القعدو/1387هـ الموافق لتاريخ 7/فبراير/1968م.
  • أن يتم إرفاق المستندات المطلوبةـ والمتمثلة بوثيقة تملك الأرض أو إحيائها، وتقديم الرفع المساحي من أحد المكاتب المعتمدة في المملكة.

شاهد أيضًا: متى تقفل مَنصة احكام

منصة إحكام تويتر

زضعت منصة إحكام الإلكترونيّة لإثبات ملكية العقارات السعوديّة حسابًا خاصًا بها على منصة تويتر، وبإمكانكم الانتقال إلى هذه المنصة “من هنا” والاطلاع على كلّ جديد وحصريّ من أخبار تخصّ هذه المنصة الإلكترونيّة، المعنيّة في إثبات ملكية الصّكوك للمواطنين السّعوديين ضمن الشروط المطلوب توّفرها لذلك.

شاهد أيضًا: رسوم منصة احْكام الإلكترونية وطريقة تسديد الرسوم

منصة إحكام صكوك

كما أسلفنا توضيحه لكم أعلاه فإنّ منصة إحكام هي منصة لإثبات ملكيات الصكوك وتحويلها من الطابع غير الرسميّ إلى طابع قانونيّ ورسميّ، يمنح صاحبه التملك القانونيّ لعقاره وبصورة معتمدة في المملكة، ويُمكنكم الاستفادة من منصة إحكام عبر الرابط الإلكترونيّ المُعدّ لها، والذي يتم الانتقال إليه مُباشرةً “من هنا“.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله مهلة منصة احكام ، حيث انتهت المُهلة الأخيرة المُعلن عنها في هذه المنصة، والتي أُطلقت منذ قرابة عام كامل؛ لإتاحة الفرصة للجميع من أجل إثبات ملكية العقارات الخاصّة بهم.

المراجع

  1. ^ ehkaam.sa , منصة إحكام , 10/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *