موضوع تعبير عن الصداقة

تعبير عن الصداقة

موضوع تعبير عن الصداقة، فإن الصداقة هي التجسيد المثالي لمعاني الإنسانية وبها تكون أسمى العلاقات بين الأشخاص، فهي خليط بين الحب وبين الأخوة، فالصذيق هو الأخ والسند والرفيق والخليل والنديم، والذي يكون حاضرًا ليقدم المساعدة في الأوقات، وفي هذا المقال سنقدم لكن موضوع تعبير عن الصداقة.

مقدمة تعبير عن الصداقة

الصداقة هي علاقة معروفة منذ أقدم العصور، وتعتبر من أهم العلاقات الإنسانية في كافة مجالات الحياة، وهي علاقة ترابط وعاطفة متبادلة ومشاركة وتفاهم بين شخصين أو أكثر، فالصداقة مهمة في حياتنا في مختلف المراحل العمرية، فعلى الرغم من عدم وجود صلة أو قرابة تربطنا بالصديق إلا أنه من أقرب الناس إلى قلوبنا، فهو يشاركنا كل لحظات حياتنا من سعادة وسرور وأحزان وهموم، يصاحبنا في أوقات التعقل والتهور، يقف معنا في الصدمات والأزمات، ويسدي لنا النصيحة والمشورة، إنه من ينطبق عليه مقولة “رب أخ لك لم تلده أمك”، فبالتالي تساهم العلاقة في تكوين شخصية جميع أطراف العلاقة. [1]

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها

موضوع تعبير عن الصداقة

الصداقة هي أسمى علاقة عرفتها العلاقات الإنسانية، فهي مزيج بين الأخوة والحب تجمع الخصال الحميدة والمشاعر النبيلة، والصديق هو الأمن الأمان والملجأ وحافظ الأسرار، فطوبى لمن يملكون أصدقاء أوفياء لا تغيرهم الظروف.
وفي الحديث عن الصداقة يروى أنه كان رجل طيب الذكر حليم الخلق، يحب الناس ويقوم بعمل الخير كل ما تيسر له ذلك، وكان محبوبًا ممن حوله من جيرانه في الحي وأصدقائه، وفي أحد الأيام وأثناء غيابه عائلته عن المنزل سطا اللصوص على منزله ولم يبقو له شيئًا حتى مؤونة الطعام لم تسلم من جشعهم، فشكا أمره إلى قاضي القضاة إلى الله عز وجل.

ولما علم صديقه الذي يسكن قريبًا منه سارع إلى إغاثته بما يستطع وبما أذن الله تعالى، ومن ثم ذهب هذا الصديق ليخبر أصدقائهم بأن صديقهم في أمسّ الحاجة لهم، ولحق الصداقة عليهم، وهما تظهر معادن الرجال الحقيقين ولما وصلتهم أخبار صديقهم وما فعل به اللصوص، فمنهم من تلكأ وتباطأ وأخذ يلفق الأعذار والحجاج والواهية بانشغاله وعدم قدرته على المساعدة، ومنهم من تلقى الخبر وكأنه شيء عادي، ومنهم من سارع لإيجاد الحلول لمساعدة صديقه، وكأن اللصوص قد سطوا على بيته هو وليس على بيت صديقه، فقدم الأصدقاء المحبون الدعم لصديقه، وأعانوه في مصيبته، واكتشف الصديق الحقيقي من المزيف، وتعافى بالصداقة السامية وبالأصدقاء الحقيقيين.

شعر عن الصداقة

بعد تقديم موضوع تعبير عن الصداقة، لا بد من تقديم شعر وعبارات تتحدث عن الصداقة من خلال ما يأتي:

سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا      صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَا

لا شيء في الدنيا أحب لناظري      من منظر الخلان والأصحابوألذ موسيقى تسر مسامعي         صوت البشير بعودة الأحباب

خليليَّ ما أرتعتُ طرفي ببهجة           وما انبسَطتْ مني إِلى لذَّة يَدُولا استحدثت نفسي خليلا مجددا      فيُذْهِلُنِي عنه الخَليلُ المُجَدَّدُ

لا تحسبوا أن الصداقة لقْيـَــة          بـين الأحـبة أو ولائم عامرهإنَّ الصداقة أن تكون من الهوى        كالقلب والرئتين، ينبض هادره

شاهد أيضًا: قصة يوم الصداقة العالمي

فوائد الصداقة للأطفال

يجب تنشأة الأطفال على حب الصداقة، لأن لها العديد من الفوائد ومنها ما يأتي:

  • تساعد الطفل على تكوين العلاقات الاجتماعية: فالطفل الذي لديه علاقات صداقة يستطيع الاندماج في المجتمع، والتعامل مع الآخرين بسلاسة وحرية وسهولة، فمكتسبات الصداقة تمده بثقة في نفسه، وتعطيه خبرة في تعامل مع المواقف بحكمة تناسب عمره وقدراته.
  • تحمي الطفل من الإصابة بالانطوائية: والتي تؤدي إلى شعور الوحدة وأمراض الاكتئاب والخوف والقلق، بالإضافة للأمراض العضوية.
  • تحمي صحتة الطفل النفسية: إن شعور الطفل بالحب والحنان والاهتمام تجاهه ممن حوله يعمل على إيجاد نفسية متفائلة وتفكير إيجابي، وتقوي إرادته وعزائمه فلا ينهزم داخليا بالمشاعر السلبية المدمرة.
  • استمرارية علاقة الصداقة مهما كثرت مشاغل الحياة: حيث تؤكد العلاقة مدى الترابط الإنساني بين النفوس التي تعارفت وتآلفت، وصارت كنفس واحدة، لا تقطعها مسافة ولا يفرقها زمن ولا تفصلها مشاغل دنيوية.
  • توفر للطفل شعور الأمان: الطفل خارج بيئته الأسرية يشعر بالخوف والقلق، وعندما يقوم بتكوين علاقات صداقة في البيئة الدراسية، يشعر بالأمان والراحة، ويشعر بأن هناك من يحميه ويدافع عنه ضد كل ما يخيفه أو يتوقعه في هذه البيئة البعيدة عن البيت.
  • تبني أسسا سليمة للتوافق والتعاون: فحيث يكون هناك طفل ضعيف أو كسول أو متردد، فهذا يحتاج وبشدة لصديق قوي يدافع عنه، أو نشيط يحفزه، أو مقدام يقوده إلى النجاح، وهكذا يحدث توافق ويكمل كل صديق صديقه، فهذه العلاقة المتكاملة يحتاجها الطفل ليعيش حياة متوازنة.
  • تساعد الطفل على إثبات ذاته: يستطيع الطفل أن يجد نفسه ويعرف حقيقتها وقدراتها بين المجموعات المختلفة من الأطفال، فهناك اختلافات كثيرة في الشخصيات من صفات وطبائع ورغبات.

آداب الصداقة

للصداقة أسس وآداب تبنى عليها ويجب احترامها من كلا الطرفين، كي تكون صداقة حقيقية، وفيما يأتي آداب الصداقة: [2]

  • يجب  أن تكون الصحبة والأخوة في الله عز وجل.
  • يجب أن يكون الصاحب ذا خلق ودين، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل”.
  • يجب  أن يكون الصاحب ذا عقل راجح.
  • يجب أن يكون عدلاً غير فاسق، متبعِا غير مبتدع.
  • يجب أن يستر الصاحب عيوب صاحبه ولا ينشرها.
  • يجب أن ينصح الصاحب صاحبه برفق ولين ومودة، ولا يغلظ عليه بالقول.
  • يجب أن يصبر الصديق على صديقه في النصيحة ولا ييأس من الإصلاح.
  • يجب أن يصبر الصاحب على أذى صاحبه حتى يتبين منه سبب ذلك.
  • يجب أن يكون الصاحب وفيًا لصاحبه مهما كانت الظروف.
  • يجب أن يزوره في الله عز وجل لا لأجل مصلحة دنيوية.
  • يجب أن يسأل الصاحب عن صاحبه إذا غاب، ويتفقد عياله إذا سافر.

شاهد أيضًا: من فوائد الصداقة الإيجابية

خصائص الصداقة

للصداقة العديد من السمات والخصائص التي يمكن تمييزها من خلال ما يأتي: [3]

  • الاعتمادية المتبادلة التي تبرز من خلال تأثير كل طرف على مشاعر ومعتقدات وسلوك الطرف الآخر.
  • الميل إلى المشاركة في مختلف النشاطات والاهتمامات بخلاف العلاقات السطحية المتركزة غالبا حول موضوع أو نشاط واحد.
  • قدرة كل طرف على استثارة انفعالات قوية في الطرف الآخر وهي خاصية مترتبة على الاعتمادية، إذ تعد الصداقة مصدرا لكثير من المشاعر الإيجابية السارة أو غير السارة حيث تعتبر الصداقة مهمة في حياتنا إذ يحتاج كل منا إلى إنسان يبادله المشاعر والأحاسيس وينصحه ويرشده إلى الصواب وأهم عامل أساسي للصداقة هو الصدق لأن الصداقة من دون صدق لاقيمة لها مصالح ومن ثم تنقطع بانقطاع المصالح.

طريقة اختيار الصديق

إن هناك منهجًا معينًا، يجب أن يتبعه كل فرد عند اختيار صديقه، الذي يستحق أن يصاحبه بقية حياته، ويساعده على فعل كل ما هو خير، وتكمن خطورة عملية اختيار الصديق في بدايتها؛ حيث يجب أن يكون الاختيار منذ البداية موفقًا على قدر المستطاع؛ وذلك يكون من خلال أسس ثلاثة موضوعة لاختيار الصديق، وهي: التدين، ويدخل في إطاره حسن الخُلُق، وأن يكون التعارف لوجه الله عز وجل فضلاً عن أن تكون الميول متقاربة بين الطرفين، مشيرًا إلى أن البحث عن الصديق الكامل أمر غير مقبول؛ لأن عوامل النقص تعتري جميع البشر، ومن ثم لا يمكن لنا أن نبحث عنها في الآخرين، على الرغم من أنها خيال افتراضي مزعوم. [4]

خاتمة موضوع تعبير عن الصداقة

ومما تقدم نجد أن الصداقة علاقة اجتماعية تربط شخصين أو أكثر، على أساس الثقة والمودة والتعاون بينهم، وعلى الإنسان ألا يصاحب ولا يجاور من الناس إلا ذا فضل في الدين والعلم والأخلاق؛ فيأخذ عنه، أو موافقًا له على إصلاح ذلك فيؤيد ما عنده، وإن لم يكن له عليه فضل؛ فإن الخصال الصالحة من البر لا تحيا ولا تنمي إلا بالموافقين والمهذبين والمؤيدين، وليس لذي الفضل قريب ولا حميم هو أقرب إليه وأحب ممن وافقه على صالح الخصال، فزاده وثبته؛ لذلك زعم بعض الأولين أن صحبة بليد نشأ مع العلماء أحب إليهم من صحبة لبيب نشأ مع الجهال.

شاهد أيضًا: عبارات عن الصداقة بالانجليزي مترجمة

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم موضوع تعبير عن الصداقة، حيث يوجد شروط وآداب للصداقة وعلى المرء أن يحسن اختيار صديقه بعناية فائقة كي يكون سندًا حقيقيًا له على نوائب الدهر.

المراجع

  1. ^ ar.islamway.net , آداب الصداقة والصديق , 21-08-2021
  2. ^ m.marefa.org , صداقة , 21-08-2021
  3. ^ alukah.net , الصداقة في عيون المختصين الاجتماعيين , 21-08-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *