موعد الاختبارات النهائية 1442 الترم الثاني بعد صدور الأمر الملكي

موعد الاختبارات النهائية 1442 الترم الثاني بعد صدور الأمر الملكي

قررت وزارة التعليم موعد الاختبارات النهائية 1442 الترم الثاني لكافة الصفوف الدراسية في مدارس التعليم العام والأهلي والدولي في المملكة العربية السعودية، وذلك بناء على التقويم الدراسي لعام 1442، وقد قررت الوزارة أن الاختبارات سوف تتم عن بعد من خلال المنصات التعليمية المعتمدة لديها، كما كان الحال في اختبارات الفصل الدراسي الأول دون حدوث أي تغيير في نظام الاختبارات، وسيتم الإعلان عن الجداول الدراسية في وقت لاحق مع اقتراب موعد الاختبارات النهاية للفصل الدراسي الثاني.

موعد الاختبارات النهائية 1442 الترم الثاني

مع اقتراب العام الدراسي من نهايته يرغب الطلاب في كافة المراحل الدراسية في التعرف على مواعيد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني، وذلك من أجل الاستعداد للاختبارات عبر المذاكرة الجيدة للتفوق والحصول على الدرجات، فكلما اجتهد الطالب في استذكار الدروس التي يتعلمها خلال اليوم الدراسي، وحل الواجبات والمهام المدرسية المطلوبة منه أولًا بأول، يستطيع الحصول على الدرجات النهائية، وتذوق طعم النجاح في نهاية العام الدراسي، فللنجاح لذة لا يحصل عليها من لا يجتهدون ويجدون في المذاكرة. ومن الجدير بالذكر أن المذاكرة الجيدة من الأعمال التي وصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال لنا: إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه، ولا شك أن الدراسة من أفضل الأعمال وأجلها، لأن طلب العلم يعدل الجهاد في سبيل الله. وأما عن المواعيد المقررة للاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني فقد المقرر لها أن تنعقد في يوم السبت الثاني والعشرين من شهر مايو لعام 2021 الموافق للحادي عشر من شهر شوال 1442، وذلك طبقًا للتقويم الدراسي الذي أعلنت عنه وزارة التعليم السعودية قبل بدء العام الدراسي. ولكن مع صدور الأوامر الملكية بتقديم مواعيد الاختبارات النهائية لتكون على النحو التالي:

  • تبدأ اختبارات الفصل الدراسي الثاني لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية في يوم الأول من رمضان 1442.
  • وتبدأ الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني يوم السادس من شهر رمضان على أن يتم الانتهاء من كافة الاختبارات قبل إجازة عيد الفطر المبارك.

كم باقي على الاختبارات النهائية 2021-1442

من أبرز الأسئلة التي يتداولها الطلاب وأولياء الأمور والمعلمون حول الاختبارات النهائية، حيث يتم استغلال المدة المتبقية للاختبار للاستذكار الجيد لكافة المواد الدراسية التي يقوم الطالب بدراستها خلال العام الدراسي، وذلك من أجل النجاح والانتقال إلى الصف التالي في  الرحلة التعليمية التي تعمل على فتح آفاق الطلاب وتوسيع مداركهم من خلال الاطلاع على العلوم المختلفة، ليتعرف الطالب على المواد الدراسية التي يحبها ويبرع فيها سواء المواد الأدبية أو المواد العلمية مما يساعده في المراحل المتقدمة من الدراسة على اختيار أحد المسارات العلمية والأدبية لتصور ملامح مستقبله. ولهذا فإن العملية التعليمية هي عملية تراكمية لا تنفصل حلقاتها عن بعضها البعض. ومن خلال العد التنازلي يمكن الإجابة عن سؤال كم عدد الأيام المتبقية على اختبارات الترم الثاني 1442:

موعد بدء الاختبارات النهائية

هل سيتم تقديم الاختبارات النهائية قبل رمضان 1442

انتشرت حملة من الطلاب وأولياء الأمور في المملكة العربية السعودية عبر موقع التغريدات القصيرة تويتر تطالب وزير التعليم وخادم الحرمين الشريفين وولي عهده بتقديم مواعيد الاختبارات النهائية لتكون قبل شهر رمضان الكريم، وذلك أسوة بالقرار الملكي الصادر في العام الدراسي المنصرم في هذا الشأن، فقد تم تقديم الاختبارات النهائية للطلاب في كافة المراحل الدراسية لتكون قبل شهر رمضان المبارك من أجل التفرغ للعبادة في هذا الشكل الكريم. وسارت الشائعات في الشارع السعودي وانتشرت على نطاق واسع حول أن الملك سوف يصدر قرارًا في الأيام القادمة حول تقديم الاختبارات. ولكن ردًا على هذه الشائعات خرجت وزارة التعليم لتؤكد على أن الاختبارات ستتم في موعدها المقرر لها بحسب التقويم الدراسي كما أكدت الوزارة على أنه لا نية لدى الحكومة السعودية في تقديم مواعيد الاختبارات النهائية لأي من الصفوف، مؤكدة على أن الاختبارات سوف تتم عن بعد من خلال المنصات التعليمية الإلكترونية المعتمدة لدى الوزارة، وأكدت على أن طريقة التعليم قد تغيرت منذ بدء جائحة كورونا، وأن وجه التعليم في المملكة سوف يتغير إلى الأبد.. وبعد عدة أيام من المطالبات بتقديم موعد الاختبارات النهائية، استجاب خادم الحرمين الشريفين لهذه المطالب، وتم تغيير موعد الاختبارات لتبدأ مع بداية شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضًا: عبارات محفزة للدراسة للطلاب والطالبات

متى اجازة نهاية العام الدراسي 2021

تعمل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية في بداية كل عام دراسي على الإعلان عن الخطة الدراسية المقررة للعام الدراسي بأكمله، والتي تتضمن موعد بداية العام الدراسي ونهايته، ومواعيد الاختبارات للفصل الدراسي الأول والثاني، والمواعيد المقررة للانتهاء من الاختبارات. ومواعيد بدء إجازة نصف العام الدراسي، ومواعيد العودة للدراسة في الترم الثاني، وكذلك المواعيد المقررة للإجازات الرسمية التي تتخلل العام الدراسي، ومن بين المواعيد المقررة في التقويم الدراسي موعد إجازة نهاية العام الدراسي التي تلي انتهاء الاختبارات الدراسية للفصل الدراسي الثاني،  قد كان من المقرر أن تبدأ إجازة نهاية العام في يوم الثاني عشر من شوال لعام 1442 هجري الموافق للثاني من شهر يونيو لعام 2021. وبعد أن صدر قرار خادم الحرمين بتقديم مواعيد الاختبارات النهائية فإن إجازة نهاية العام سوف تبدأ – إن شاء الله – مع نهاية شهر رمضان المبارك لكافة المراحل التعليمية في المدارس والجامعات.  [1]

شاهد أيضًا: كم باقي على نهاية الترم الثاني

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على موعد الاختبارات النهائية 1442 الترم الثاني لكافة الصفوف في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على حقيقة تقديم الاختبارات قبل شهر رمضان المبارك، ومواعيد انتهاء العام الدراسي 1442/2021.

المراجع

  1. ^moe.gov.sa , التقويم الدراسي 1442 , 19/03/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *