ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة من أشهر الميداليات التكريمية في المملكة العربية السعودية، حيث يتم منحها للمدنيين في المملكة، والسبب في شهرتها من بين الأوسمة والميداليات التقديرية في المملكة أنها يتم منحها للمتبرعين بالدم في السعودية، حيث تعتبر المملكة هذا الفعل من الأفعال الجليلة التي يجب تكريم صاحبها تكريمًا يليق به نظرًا لما يقدمه من مجهودات حميدة في إنقاذ الأرواح المحتاجة إلى التبرع بالدم.

الأوسمة والنياشين في السعودية

نظام الأوسمة في المملكة العربية السعودية هو عبارة عن نظام ينظم منح الأوسمة في السعودية سواء الأوسمة التكريمية أو التقديرية، ومميزات كل وسام منها، والأشخاص الذين تُمنح لهم الأوسمة وقيمة كل وسام منها. وقد صدر هذا النظام للمرة الأولى في عهد الملك فيصل رحمه الله. ويتم منح الأوسمة والنياشين للملوك والأمراء والرؤساء والشخصيات المدنية والعسكرية التي تساهم في خدمة الوطن من خلال تقديم الأعمال الجليلة، أو يتم منح النياشين والأوسمة من أجل تخليد الوقائع المهمة التي مرت بها البلاد أو لتسجيل المناسبات الوطنية التي تمر بها المنطقة. وأهم الأوسمة التي تُمنح في السعودية:

  • قلادة بدر الكبرى.
  • قلادة الملك عبد العزيز.
  • وشاح الملك عبد العزيز.
  • وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الثانية.
  • وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة.
  • وسام الملك سعود.
  • وسام الملك فهد.
  • وسام الملك فيصل.
  • وسام الملك خالد.
  • وسام الملك عبد الله.

ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

تنقسم ميداليات التكريم في المملكة العربية السعودية تنقسم إلى عدة ميداليات وهي ميداليات الاستحقاق، ميداليات التقدير العسكري ، ميدالية الصقر للطيران، ميدالية سلاح البحرية، ويتم منح هذه الميداليات بناء على أمر ملكي يتم منحه للأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط الحصول عليها بشكل تقديري، وهي يتم منحها للمدنيين في المملكة العربية السعودية، ويتم منح ميداليات الاستحقاق للمرة الأولى من الدرجة الثالثة فقط باستثناء الحالات المنصوص عليها في النظام.

ويتم منح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة للأشخاص الذين تبرعوا بالدم لعدد عشر مرات على الأقل. وميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة تكون ميدالية برونزية مستديرة الشكل قطر دائرتها 35 مللي متر؛ وجه الميدالية عبارة عن دائرة من المينا الخضراء متاحة بخط، يُكتب في أسفلها عبارة المملكة العربية السعودية ويتم تعليق الميدالية بشريطة من القماش بطول 55 مللي متر وعرض 35 مللي متر ، بلون أبيض في منتصفها وعلى كلا الجانبين باللون الأخضر وترتبطان بدائرة تمثِّل العقال ويتم تطريز الشعار السعودي في وسط الخط العمودي الأبيض.  [1]

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وقد تعرفنا من خلاله على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة ، وتعرفنا على نظام الأوسمة والنياشين في المملكة العربية السعودية، وكذلك ميداليات التكريم التي يتم منحها للمواطنين في السعودية.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام الميداليات المدنية والعسكرية , 29/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *