مين كان عندها التهاب في الحوض وحملت

مين كان عندها التهاب في الحوض وحملت

مين كان عندها التهاب في الحوض وحملت؟ فهو من الأمراض التي تحدث لبعض النساء نتيجة العدوى التي تصيب الجهاز التناسلي لها، وأغلب الأعراض الخاصة بها مزعجة، وتسبب الألم لصاحبتها وتنتشر تلك العدوى إلى مختلف الأجزاء مثل المبايض، قناة فالوب وذلك ينعكس بدوره على الدورة الشهرية بشكل سلبي، ويسبب اضطرابات بها وبالتالي تكون عملية الحمل صعبة مقارنة بالسيدات الغير مصابة، ومن خلال موقع محتويات سنتعرف الحمل مع التهابات الحوض.

مين كان عندها التهاب في الحوض وحملت

التهاب الحوض هو أزمة صحية تصيب الغشاء المبطن للحوض، وتمتد تلك العدوى إلى بطانة الرحم، وتتباين أعراضها من امرأة إلى أخرى، لكنها لا تجعل الحمل أمراً مستحيلاً نهائياً، بل يكون من الصعب حدوثه لفترة، وحكت سيدة تجربتها التي حدثت لها مع التهاب الحوض والحمل فيما يلي:

  • كنت أعاني من التهاب في منطقة الحوض، وذلك جعل هناك صعوبة في عملية التخصيب إلى أن ذهبت إلى طبيب مختص لوصف علاج دوائي فعال يساعدني في الحمل، ويسرع في التخلص من تلك الالتهابات.
  • الطبيب قال لي في البداية أن حالتي متأخرة، وكان من الأفضل أن أخضع للفحص المبكر وتلقي العلاج؛ لأن ذلك كان سوف يجعل فرصتي في حدوث الحمل أكبر.
  • بدأ الطبيب معي رحلة العلاج، والتي استمرت قرابة عشرة شهور تقريباً وبعدها حدث الحمل بسلام.

مين كان عندها التهاب في الحوض وحملت

شاهد أيضًا: الفرق بين دم الدورة والحمل

تجربتي مع التهاب الحوض

التهابات الحوض من الأمراض التي يصاحبها العديد من الأعراض الجانبية السيئة مثل أوجاع شديدة في المنطقة التي تقع أعلى الحوض، وزيادة الإفرازات لدى المرأة المصابة، بالإضافة إلى وجع غير محتمل عند إقامة العلاقة الحميمة وإليك بعض من تجارب السيدات التي تعاني من تلك الحالة:

التجربة الأولى

كنت أعاني من تأخر الحمل، وعندما كان يحدث لم يكتمل، ويكون الحمل خارج الرحم وظل الأمر كذلك لمدة خمس سنوات ولم أرزق بالأطفال، ذهبت إلى الطبيب وخضعت لعمل منظار مهبلي وبالفعل كان يحدث الحمل، لكن نتيجة الهرمونات الخاصة بالحمل في التحاليل لا ترتفع وسرعان ما ينزل دم يشبه الحيض وأفقد الحمل، نصحني أحد الأطباء بإجراء بعض من التحاليل وفحوصات الدم، وبعد عرضها عليه وجدت أني مصابة بالتهاب مزمن في مرحلة متأخرة من التهاب الحوض، وذلك هو السبب في عدم الإنجاب، خضعت لعملية الحقن المجهري، لكن الأمر لم ينجح وكان الحمل كيميائياً، ولم يكتمل وما زالت أتلقى العلاج حتى الآن على أمل الرزق بالأطفال.

التجربة الثانية

بدأت ألاحظ زيادة الأوجاع في منطقة الحوض مع كثرة الألم في بعض الأيام من الشهر خاصة مع نزول الدورة الشهرية حين ذلك قررت الذهاب فوراً إلى الطبيب للاطمئنان على صحتي وبالفحص وجد الطبيب أني أعاني من التهابات في الحوض، لكنه في المرحلة الأولى ويسهل علاجه، وصف لي الطبيب روشتة تتضمن لبوس مضاداً للفطريات، مع تجفيف منطقة المهبل جيداً بعد شطفها بغسول ملائم، ونصحني الطبيب بوقف العلاقة الحميمة مع الزوج بالإضافة إلى ارتداء ملابس قطنية وتغييرها باستمرار، واستمر العلاج ثلاثة أسابيع، وبعدها شفيت تماماً وحدث الحمل لي في خلال شهرين تقريباً.

هل التهاب الحوض يظهر في السونار

نعم يظهر التهاب الحوض في السونار المهبلي، والسونار المهبلي من الإجراءات الطبية التي لا غنى عنها في الكشف عن الأمراض المختلفة في تلك المنطقة مثل التليف، تكيسات المبايض، التهابات الحوض، وبعض أنواع السرطانات، ويتم عمل سونار على البطن للتأكد من وجود التهابات أم لا وهناك حالات قليلة قد تحتاج لعمل كشف النساء، ويتم إجراءات بعض التحليل لمعرفة سبب التهابات الحوض ويبدأ الطبيب في وصف العلاجات المضادة  للفطريات أو العلاجات المضادة للبكتيريا، وذلك بعد عمل فحص (Cervical culture) بالإضافة إلى فحص البول.[1]

شاهد أيضًا: تجربتي مع اختبار الحمل بالملح

هل التهاب الحوض يمنع نزول الدورة

التهابات الحوض أساسها الإصابة بعدوى، وذلك غالباً ما يحدث عن طريق إقامة العلاقة الحميمة، وتلاحظ المرأة المصابة بذلك المرض اضطرابات في الحيض الشهري لديها، وذلك يتم بالشكل التالي:[2]

  • التهابات الحوض قد تسبب زيادة في كمية الدم الخاص بالطمث أو نقصان ملحوظ فيه، لكنها لا تمنع نزوله بشكل نهائي، وفي كلتا الحالتين يؤثر ذلك على عملية الإنجاب، ولا يجعلها تتم بشكل طبيعي.
  • أعراض التهاب الحوض لدى النساء تكون محتملة ومشابهة لتلك التي تشعر بها المرأة خلال فترة الدورة الشهرية لديها، كما أن هناك بعض الحالات التي لا يظهر عليها أي أعراض خاصة إذا كان ذلك ناتجاً عن الكلاميديا.
  • منع نزول الدورة لدى النساء التي تعاني من التهابات في الحوض قد يكون نتيجة شعور هذه المرأة بالقلق والتوتر الشديد، أو أنها تعيش في فترة مليئة بالاضطرابات النفسية، لكن مع الالتهابات تتغير كمية الدماء الخاصة بالحيض، لكن لا يحدث تغيير في موعد الدورة الشهرية.

مين كان عندها التهاب في الحوض وحملت

علاج التهاب الحوض في المنزل

هناك بعض الإجراءات والإرشادات التي يجب على المرأة الالتزام بها لعلاج التهابات الحوض لديها من أمثلة ذلك ما يلي:[3]

  • الحرص على تناول طعام يحتوي على فيتامين سي لرفع القدرة المناعية للجسم والحد من الالتهابات مثل الفلفل والليمون، والجوافة والبرتقال.
  • تناول طعام يحتوي على بيتا كاروتين مثل البطاطا، السبانخ، الجزر لما لها من قدرة على الحد من الالتهابات.
  • إضافة قطرات قليلة من زيت شجرة الشاي على الماء وغسل منطقة المهبل بها للتخلص من العدوى.
  • الجلوس في حمام ماء بارد، ثم تغييره بحمام ماء ساخن للتخلص من الأوجاع والألم الناتج عن الالتهابات.
  • عمل مشروب صباحي مكون من ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كأس من الماء للتخلص من العدوى.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية والامتناع عن الدش المهبلي.

شاهد أيضًا: تجربتي مع شريحة منع الحمل

علاج التهاب الحوض بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي ينصح بتناولها إذا كنت مصابة بالتهابات في الحوض وهي من العلاجات التقليدية التي يمكن أخذها مع الأدوية التي يصفها الطبيب، ومن أهم تلك الأعشاب ما يلي:[4]

  • كف مريم.
  • القرفة.
  • إكليل الجبل.
  • زيت اللافندر.
  • الكركم.
  • البابونج.
  • الصنوبر.

علاج التهاب الحوض عند النساء

تتنوع طرق علاج التهابات الحوض لدى السيدات، ولا تقتصر على العلاجات المنزلية والأعشاب فقط، ويمكن تجربة أكثر من طريقة معاً حتى يتم الشفاء نهائياً، ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:[5]

  • المضادات الحيوية: تعتبر أولى طرق العلاج التي يتم اللجوء إليها، وتستغرق حوالي أسبوعين حتى يتم الشفاء ومن أشهرها ميترونيدازول، سيفوكسيتين.
  • التدخلات الجراحية: يتم القيام بذلك الأمر إذا كانت المرأة مصابة بندوب في قناة فالوب؛ وفي ذلك الإجراء يتم إزالة واحدة من قنوات فالوب.
  • علاج الزوج: التهابات الحوض في أصل ترجع إلى العدوى الجنسية لذلك يجب فحص الزوج وعلاجه إذا كان مصاباً وخلال تلك الفترة يجب منع العلاقة الحميمة نهائياً.

شاهد أيضًا: تجربتي في حمل ثلاث توائم

كيف أعرف أني شفيت من التهاب الحوض

هناك بعض العلامات التي تظهر على المرأة المصابة بالتهابات الحوض، والتي توضح لها أنها شفيت تماماً منه من أمثلة ذلك ما يلي:

  • التوقف عن الشعور بالحكة في الجهاز التناسلي والمهبل.
  • زوال أي احمرار أو التهابات في منطقة الحوض ورجوع الجلد إلى لونه الطبيعي مرة ثانية.
  • رجوع لون الإفرازات طبيعي مرة ثانية وتكون شفافة وبيضاء اللون وليست ملونة.
  • التخلص من أي رائحة غير مستحبة موجودة في تلك المنطقة.
  • اختفاء أي ألم يتم الشعور به أثناء إقامة العلاقة الحميمة أو حرقان مع التبول.

قدمنا إجابة تساؤل مين كان عندها التهاب في الحوض وحملت مع توضيح بعض التجارب الخاصة بتلك العدوى، ويجب الانتباه جيداً إلى ذلك المرض لأن أعراضه تكون بسيطة في البداية تشبه مشاكل القولون والأوجاع التي تصاحب الحيض، وذلك يجعل الأمر يختلط على المرأة ولا تخضع للعلاج وتتفاقم الحالة وتتدهور حتى يصبح الالتهاب مزمناً.

أسئلة شائعة

  • هل يحدث الحمل مع التهاب الحوض؟

    قد تؤدي الإصابة بالتهابات الحوض إلى عدم حدوث حمل كلما زادت حدة الالتهاب قلت فرص حدوث حمل

  • هل يمكن الشفاء من التهاب الحوض؟

    نعم يمكن الشفاء من التهاب الحوض مع العلاج

  • كم يستغرق علاج التهاب الحوض؟

    يمكن أن يستغرق العلاج بالمضادات الحيوية مدة 14 يوم

المراجع

  1. ^ vinmec.com , Can ultrasound detect pelvic inflammatory disease? , 29/09/2022
  2. ^ verywellfamily.com , Do You Have Pelvic Inflammatory Disease Symptoms? , 29/09/2022
  3. ^ superpharmacy.com.au , Pelvic Inflammatory Disease , 29/09/2022
  4. ^ cdc.gov , Pelvic Inflammatory Disease (PID) , 29/09/2022
  5. ^ healthline.com , Pelvic Inflammatory Disease (PID) , 29/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *