نزول قطرة دم في موعد الدورة ثم توقف

نزول قطرة دم في موعد الدورة ثم توقف

نزول قطرة دم في موعد الدورة ثم توقف، يعتبر ذلك من أشهر التساؤلات التي تطرحها الكثير من النساء على طبيب النساء والتوليد، حيث يسبب ذلك الأمر الشعور بالقلق لديهن، ويرغبن في معرفة السبب، ومن خلال موقع محتويات سوف يتم التعرف على سبب حدوث ذلك، وهل هذا العرض يعتبر دليلاً على حدوث حمل أم لا، كما يوضح المقال حكم نزول قطرة الدم في وقت الدورة، ثم توقفه مرة أخرى، ورأي علماء الدين في ذلك.

نزول قطرة دم في موعد الدورة ثم توقف

نزول قطرة دم في موعد الدورة، ثم توقف ينتج عن عدة أسباب من أهمها ما يلي:[1]

  • حدوث حمل خارج الرحم والمعروف باسم (الحمل المنتبذ)، وهو من أشهر أسباب نزول بعض قطرات الدم البسيطة، حيث تنغرس البويضة بعد حدوث الإخصاب بقناة فالوب.
  • إصابة المرأة باضطراب في هرمونات الجسم نتيجة وجود حمل، مما يؤدي إلى حدوث نزف دموي بعد تأخر الدورة الشهرية، أو في موعدها الطبيعي.
  • حالات الإجهاض، حيث تتعرض المرأة إلى نزول الدم خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى بسبب الإجهاض، بالإضافة إلى احتمال حدوث تقلصات أو تشنجات مؤلمة في الرحم.

 

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان الرحم رجع لوضعه الطبيعي بعد التمريخ

نزول قطرة دم في موعد الدورة ثم توقف للمتزوجة بدون حمل

هناك أسباب رئيسية قد تؤدي إلى نزول قطرات قليلة من الدم في وقت الدورة الشهرية، ثم تتوقف مرة أخرى وهي:[2]

  • أثناء فترة الحيض يتخلص الرحم من بطانته، وفي بعض الحالات لا يستطيع الجسم إفراز كل الأغشية، مما يؤدي إلى استمرار نزول دم لمدة يوم أو يومين.
  • تناول أقراص منع الحمل، حيث إن استخدام هذه العقاقير لمدة طويلة قد يتسبب في نزول بعض قطرات الدم في الوقت المحدد للدورة الشهرية، ويتسمر حدوث ذلك إلى أن تتوازن هرمونات الجسم مرة أخرى.
  • حدوث التبويض قد ينتج عنه تقلصات في المنطقة السفلية للبطن، بالإضافة إلى نزول بعض قطرات الدم.
  • حدوث الحمل لدى بعض السيدات، حيث تبدأ أعراض الحمل لدى بعضهن بنزول قطرات قليلة من الدم، ولكنها تختفي بمجرد ثبات الحمل ومرور الشهور الثلاثة الأولى.
  • إصابة المرأة بعدوى بكتيرية أو العدوى المعروفة باسم (عدوى الخميرة)، فقد يؤدي ذلك إلى نزول قطرات من الدم تتميز باللون الأحمر أو اللون البني.
  • إصابة المرأة بورم حميد في الرحم، مما قد يعمل على نزول قطرات الدم في وقت الدورة الشهرية.
  • ممارسة العلاقة الزوجية أو الجماع بصورة عنيفة قد يؤدي إلى نزف بسيط أو نزول بعض قطرات الدم، ولكنها تتوقف خلال يوم واحد.

نزول قطرة دم في موعد الدورة ثم توقف للعزباء

تلاحظ الكثير من الفتيات الغير متزوجات نزول نقطة من الدم في ميعاد دورتها الشهرية، ثم يتوقف الدم مرة ثانية، يحدث ذلك لعدة أسباب يمكن توضيحها كالآتي:[3]

  • يحدث في بعض الحالات نزول قطرات بسيطة من الدم في وقت الدورة الشهرية، ثم يتوقف مرة أخرى بسبب حدوث خلل في الحمية الغذائية.
  • قد يؤدي إلى وجود خلل في طبيعة الدورة الشهرية، ولذلك يجب متابعة الدورة الشهرية التالية، وفي حالة استمرارها بهذه الطريقة أو نزول عدم نقاط فقط، فلا بد من استشارة طبيبة نساء وتوليد.
  • يجب عمل الفحوصات اللازمة، ومنها الغدة الدرقية وهرمون الحليب، بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود تكيسات على المبايض.
  • يجب الاطمئنان في حالة عدم استمرار هذا العرض، حيث يمكن أن يتوقف الدم قليلاً لمدة يوم أو اثنين أثناء مدة الحيض، ثم ينزل الدم مرة أخرى، ويكون السبب في ذلك هو حدوث تغيرات في نسبة هرمونات الجسم.

شاهد أيضًا: مشروبات تساعد على نزول الدورة

نزول دم خفيف في موعد الدورة هل حمل

يختلف دم الحمل عن دم الدورة الشهرية لدى المرأة، ويمكن التفرقة بينهم من خلال عدة علامات أو أمور، من أهمها ما يلي:[4]

  • ينزل الدم الذي يدل على حدوث حمل بين فترات الدورة الشهرية على هيئة نزيف خفيف من المهبل أو إفرازات باللون البني، أما الدم خلال الدورة الشهرية ينزل لفترة أطول، وتزيد كمية الدم أثناء الدورة الشهرية عن كميته أثناء الحمل.
  • من أشهر الأعراض التي تظهر في بداية الحمل، هي نزول قطرات بسيطة أو بقع من الدم، ويختلط الأمر على الكثير من النساء، حيث يعتقد بعضهن أنه دم الدورة الشهرية، ولكنه ينتج عن حدوث انغراس البويضة داخل رحم المرأة، ويحدث ذلك بعد مرور مدة تتراوح من 10 إلى 14 يوماً من العلاقة الزوجية أو التلقيح.
  • يعتبر وجود دم باللون الأحمر أو البني الفاتح من أهم أعراض الحمل، ولا يستمر نزول الدم بسبب الحمل أكثر من ثلاثة أيام، كما يصاحبه ألم بسيط في البطن من الأسفل، بالإضافة إلى وجود بعض الإفرازات المهبلية أو الشعور بحكة، أما دم الدورة الشهرية يكون أحمر غامق، ويصاحبه تقلصات أو تشنجات في البطن تختلف حدتها من امرأة إلى أخرى.

نزول دم خفيف وقت الدورة بدون ألم

في معظم الحالات يعتبر نزول الدم بكمية بسيطة أو بصورة خفيفة في موعد الدورة الشهرية بدون الشعور بألم دليل على حدوث خلل في هرمونات الجسم عند المرأة، سواء كانت متزوجة أو عزباء، ولكنها ليست علامة لحدوث حمل لدى المتزوجات، حيث إن الدم الذي ينزل في بداية الحمل يصاحبه ألم بسيط في البطن من الأسفل، ولكن اختفاء الألم في الدورة الشهرية على غير العادة لا يعد مشكلة، وذلك لأن حدة الألم تختلف من شهر إلى آخر على حسب هرمونات الجسم، كما أن مقدار الدم الذي ينزل خلال الدورة الشهرية يختلف من شهر إلى آخر، ومن امرأة إلى أخرى.[5]

 

من خلال هذا المقال يكون قد تم التعرف على حكم الدين في نزول قطرة دم في موعد الدورة ثم توقف، بالإضافة إلى معرفة الفرق بين دم الدورة الشهرية أو الحيض ودم الحمل، والأسباب التي تؤدي إلى نزول هذه القطرات من الدم لدى المرأة المتزوجة والعزباء أيضًا، حيث تقع معظم النساء في حيرة شديدة بشأن وجود هذا الدم.

أسئلة شائعة

  • كيف يكون الدم الذي يدل على الحمل؟

    من أعراض الحمل هو نزول دم بعض انغراس الحيوان المنوي في البويضة ويتميز هذا الدم بلون الزهري أو أحمر أو بني

  • ليه الدورة تنزل نقط وتوقف؟

    من أسباب توقف نزول الدور هو حدوث حمل

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , What causes a period to start and stop? , 13/11/2022
  2. ^ my.clevelandclinic.org , Vaginal Bleeding , 13/11/2022
  3. ^ medicalnewstoday.com , Why does spotting happen instead of a period? , 13/11/2022
  4. ^ medicalnewstoday.com , What causes spotting before a period? , 13/11/2022
  5. ^ medicalnewstoday.com , The differences between spotting and periods , 13/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *