نوع المد في قوله تعالى أبآ أحدٍ

نوع المد في قوله تعالى أبآ أحدٍ

نوع المد في قوله تعالى أبآ أحدٍ ، حيث تحتوي اللغة العربية على ثمانية وعشرين حرفًا، وتُقسم هذه الحروف إلى مجموعات حسب نوع واختصاص كل حرف، ومن هذه الأنواع ما يُسمى بحروف المد، ويكثر نطقها في كتاب الله عز وجل القرآن الكريم، وللمد العديد من الأنواع في لغة الضاد، وفي هذا المقال سنبين لكم ما هو نوع المد في قوله تعالى أبآ أحدٍ؟

نوع المد في قوله تعالى أبآ أحدٍ

إن نوع المد في قوله تعالى أبآ أحدٍ هو مدٌ منفصل، حيث يُسمى جائزًا بالمنفصل، وهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة بين كلمتين، سواء كتبتا موصولتين أو مفصولتين بشرطين: أن يقع حرف المد في آخر الكلمة الأول، وأن تقع همزة في أول الكلمة الثانية، ويمد حرف المد بمقدار حركتن، أو ثلاث حركات، أو أربع حركات، أو خمس حركات، عند الوصل، وينقسم المد في اللغة العربية إلى قسمين: مد أصلي، ومد فرعي، وحروف المد ثلاثة: ألف ساكنة مفتوح ما قبلها، وياء ساكنة مكسور ما قبلها، وواو ساكنة مضموم ما قبلها. ويعني المد في اللغة: الزيادة، وفي الاصطلاح يعني: إطالة الصوت بحرف المد أو اللين عند وجود سبب ما، وعكسه القصر وهو: الحبس. [1]

شاهد أيضًا: حرف المد في قوله تعالى والله يقول الحق

مد العوض

بعد معرفة أن كلمة عطوف فيها مد بالالف هو كلام خاطئ، لا بد من معرفة ما هو مد العوض من خلال ما يأتي:
مد العوض هو التعويض عن التنوين المنصوب عند الوقف عليه بألف مدية تمد بمقدار حركتين، وذلك سواء كانت الألف المدية غير مرسومة، مثل: عُزّى، هُدى، سُوى. أم مرسومة، مثل: زرعًا، نهرًا، أحدًا، نبيًا، وأما التاء المربوطة إذا وقعت منونة منصوبة، فالوقف عليها يكون كالوقف على الهاء الساكنة، مثل:  نِعْمَةً، رحْمَةً، كَامِلَةً، إذا اجتمع مدان من جنس واحد في القراءة وجب التسوية بينهما، كأن يجتمع المنفصل مع مثله أو مع مد الصلة الكبرى أما مد العارض للسكون أو مد اللين فلا تجب التسوية، لا في العارض مع مثله ولا في اللين مع مثله ولا عند اجتماع العارض واللين.[2]

شاهد أيضًا: المد الأصلي لا يتوقف على سبب

المد الفرعي

المد الفرعي هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة، ويكون متوقفًا على همز أو سكون، ويقسم المد الفرعي إلى عدة أنواع، وهي فيما يأتي:[3]

  • المد العارض للسكون: يسمى جائزًا، هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة، إذا وقع حرف المد أو اللين قبل سكون عارض بسبب الوقف، وحُكمه القصر أو التوسُّط أو الإشباع؛ أي: المد بمقدار حركتين أو أربع أو ست حركات عند الوقف فقط، باستثناء اللين، ففيه الأوجه السابقة، والوقف مع الروم بشروطه بغير مد مطلقًا، مثل: اللَّهِ، الرَّحْمَن.
  • المد المتصل: يسمى واجبًا وهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة بشرطين: أن يقع حرف المد في كلمة واحدة، وأن تقع همزة بعد حرف المد في الكلمة نفسها. ويمد حرف المد بمقدار أربع أو خمس أو ست حركات، عند الوصل وعند الوقف، مثل: السَّمَاء، المَلاَئِكَة، السُّوء.
  • مد البدل: يسمى جائزًا هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة إذا كان مبدلاً بشرط أن يقع همز قبل حرف المد، وحكمه القصر؛ أي: المد بمقدار حركتين، مثل: آمَنَ، آتَى.
  • المد اللازم: هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة، إذا وقع حرف المد قبل سكون أصلي، وحكمه لزوم المد بمقدار ست حركات، ويأثم تاركه.

شاهد أيضًا: المد الذي سببه السكون هو

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هو نوع المد في قوله تعالى أبآ أحدٍ ، وهو مد منفصل يسمى جائز، وهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة بين كلمتين، سواء كتبتا موصولتين أو مفصولتين.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , حرف المد , 14/11/2021
  2. ^ alukah.net , أحكام المد , 14/11/2021
  3. ^ m.marefa.org , أحكام المد , 14/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *