هل الاحساء من المنطقه الشرقيه

هل الاحساء من المنطقه الشرقيه

هل الاحساء من المنطقه الشرقيه ؟ الإحساء هي أكبر المحافظات في المملكة العربية السعودية. وتعدّ البوابة إلى دول الخليج العربيّة. كما وتبلغ مساحتها نحو 430 ألف كيلو مترًا مربعًا، الأحساء أي حوالي ربع المساحة الكليّة للمملكة. وفي موقع محتويات، سنتعرّف على هذه المحافظة، وهل تقع في المنطقة الشرقية.

هل الاحساء من المنطقه الشرقيه

في الواقع أن الاحساء من المنطقة الشرقية. كما وتقع في الجزء الشرقيّ منها. وتشمل مدينة الهفوف التي تعدّ المقر الرئيس لمدينة الأحساء، إذ يوجد فيها أغلب الدوائر الحكومية، ومدينة المبرز. كذلك ويحدها من جهة الشمال محافظة بقيق والخليج العربي، ومن الجنوب سلطنة عُمان، ومن جهة الشرق خليج سلوى. بينما تجورها من الغرب صحراء الدهناء.[1]

شاهد أيضًا: كم تبعد الاحساء عن الدمام

معلومات عن محافظة الإحساء

بعد أن عرفنا هل الاحساء من المنطقة الشرقية، نعرض فيما يلي بعض المعلومات عن هذه المحافظة كالتالي:[1]

  •  الإحساء جمع حسي، وهي الموضع الذي تحته أرض صخرية صلبة، وتكسوه الرمال بحيث لا تمتص مياه الأمطار، وإنما تبقى في قلب الرمال. أما الحساء فتعني الينبوع لكثرة الينابيع وعيون المياه في المنطقة.
  • بعد الثورة العمرانية وتوسعة المحافظة، اتصلت مدينتا الهفوف والمبرز ببعضهما، وشكّلتا حاضرة واحدة يفصل بينهما شارع النجاح، بعد أن كانتا منفصلتين.
  • تشمل الاحساء كامل واحة الأحساء بما فيها القرى الصغيرة والمراكز المحيطة بالهفوف والمبرز.
  • تبعد مدينة الأحساء حوالي 60 كيلو مترًا عن مياه الخليج العربي. في ميناء العقير.
  • نتشر في واحة الاحساء أشجار النخيل، التي تنتج أجود أنواع التمور، لذلك تلقّب بواحة النخيل.
  • تقدّر المسافة بين الأحساء والرياض بحوالي 350 كيلو مترًا.

بذلك، نكون قد أجبنا على سؤال هل الاحساء من المنطقه الشرقيه. كما وعرضنا العديد من المعلومات عن محافظة الإحساء، أكبر محافظات المملكة العربية السعودية، من حيث المساحة. ووضّحنا موقعها وبعض خصائصها.

المراجع

  1. ^ kfu.edu.sa , عن الأحساء , 05/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *