هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف وأسباب الإصابة بها

هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف

هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف؟، سؤال يرغب الكثير من المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن أو البسيط في التعرف على جوابه ومدى تأثير تلك الالتهابات على حالة المريض النفسية والعصبية، والتهاب الجيوب الأنفية من الأمراض الأكثر شيوعًا وانتشارًا بين العديد من الرجال والنساء لا سيما في فترات تغير الفصول وفترات البرد والشتاء، وفي موقع محتويات نتعرف على تأثير التهاب الجيوب الأنفية على نفسية الشخص، وماهية تلك الجيوب وأسباب الإصابة بها.

ما هو مرض التهاب الجيوب الأنفية

يمكن التعرف على ماهية التهاب الجيوب الأنفية وأهم المعلومات عنه في النقاط التالية:[1]

  • التهاب الجيوب الأنفية يتسبب في تورم الفراغات الموجودة في الأنف، والتي توجد على هيئة مكاني منفصلين على جانبي الأنف، كما يتسبب الالتهاب في تورم الفراغات في الرأس والموجودة أعلى الحاجبين.
  • تورم تلك الفراغات يؤدي إلى صعوبة التقاط الهواء والتنفس بشكل طبيعي وهو ما يؤدي إلى قلة كمية الأكسجين الداخلة للجسم.
  • غالب المصابين بالتهاب في الجيوب الأنفية يعانون من مشكلات في النوم وكثرة الاضطرابات بسبب التنفس من الفم؛ ومن ثم قد يعاني المصاب بالمرض من الشخير.
  • التهاب الجيوب الأنفية قد يكون التهاب عارضاً بسبب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، كمات قد يكون التهاب مزمناً في حالة تكرر الإصابة به على فترات متقاربة وبدون أسباب ظاهرة.
  • تزداد عادة الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية في فترات الخريف وانتشار حبوب اللقاح في الجو، وكذلك في فترات الشتاء والبرد.

هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف

التهاب الجيوب الأنفية قد يسبب الوسواس والقلق للمصاب به، ويرجع ذلك في الغالب إلى خوف المريض من الاختناق في الليل بسبب صعوبة التنفس، كما أن التهاب يؤدي إلى نقص كمية الأكسجين الواصلة للمخ؛ ومن ثم التأثير سلبًا على الحالة النفسية للمصاب بالمرض.

وقد أجريت دراسة عليمة في كوريا الجنوبية على عدد 16244 متطوعاً من المصابين بالتهابات الجيوب الأنفية، وقد استمرت الدراسة من عام 2002 وحتى عام 2013، وأظهرت النتائج أن المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية يتعرض أكثر من 50% منهم لنوبات الاكتئاب وعدم الاستقرار النفسي.

هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف

أسباب الإصابة بالجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية لا يفرق بين الرجال والنساء، فهو يصيب الجنسين على حد سواء، وقد يكون التهاب الجيوب الأنفية التهاباً حاداً ومزمناً، كما قد يكون التهاب موسمياً عارضاً، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالجيوب الأنفية منها ما يلي:[2]

انحراف الحاجز الأنفي

الحاجز الأنفي هو تلك العظمة الناتئة في منتصف الأنف، والتي تقسم الأنف إلى جزأين، والإنسان الطبيعي يكون الحاجز الأنفي مستوياً في تقسيمه للأنف، ولكن في بعض الحالات يحدث انحراف في تلك العظمة، فتكون مائلة عن موضعها الطبيعي، ومن ثم يحدث ضيق في أحد جانبي الأنف وضيق في الفراغات في ذلك الجانب، وهو الأمر الذي يزيد من تعرض الشخص لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن.

شاهد أيضًا: علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن بالاعشاب وأسهل الطرق لتخفيف الاعراض

الزوائد الجلدية في الأنف

الأصل أن تكون فتحتي الأنف خالية من النتوءات والسلائل الجلدية حتى يمكن التنفس بشكل سلس في الليل والنهار، ولكن في بعض الحالات قد تنمو زوائد جلدية في تجويف الأنف وهو ما يقلل من القدرة على التقاط الهواء بشكل كامل فيعاني الشخص من صعوبة وإجهاد في التنفس والذي مع الوقت قد يتحول إلى التهاب في الجيوب الأنفية.

أمراض البرد والإنفلونزا

في فصل الشتاء كثيرًا ما يصاب الجهاز التنفسي بالعدوى الفيروسية وهو ما يسبب نزلات البرد، والمصاب بتلك النزلات كثيرًا ما يصاب بالزكام وسيلان الأنف والذي قد يتحول مع مرور الوقت إلى التهاب في الجيوب الأنفية، كما أن فترات تغير الفصول والتقلبات الجوية فيها من أسباب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.

خلل الجهاز المناعي

الإصابة بالخلل في الجهاز المناعي واضطراب في كرات الدم البيضاء في الجسم له تأثيرات سيئة على الشخص وعلى التهاب الجيوب الأنفية والذي قد يزيد في حالات العدوى الناتجة عن ضعف الجهاز المناعي، كما يزيد المرض عند المصابين بالتليف الكيسي ومرضى الإيدز.

شاهد أيضًا: علاج الجيوب الانفية بالاعشاب … 6 أعشاب لعلاج الجهاز التنفسي في المنزل

تأثير التهاب الجيوب الأنفية على الجسم

هناك العديد من التأثيرات التي تتسبب فيها الجيوب الأنفية على الجسم، ومن تلك التأثيرات ما يلي:[3]

  • الصداع وألم الرأس والذي كثيرًا ما يصاحب التهاب الجيوب الأنفية ويعد من أبرز أعراضها بسبب نقص الأكسجين الواصل للمخ والجسم.
  • سيلان الأنف بشكل مستمر ونزول الكثير من الإفرازات التي قد تكون متغيرة اللون في حالة التهاب الجيوب الأنفية الحاد.
  • السعال لا سيما في فصل الشتاء بسبب كثرة الإفرازات السائلة التي تنزل إلى الحلق وتسبب التهيج والكحة.
  • الإصابة بنوبات من الدوار وعدم الاتزان لا سيما مع تكرار الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بألم في داخل الأذن بسبب تأثير الالتهاب على الأذن الداخلية وطبلة الأذن.
  • صعوبة التنفس في الليل وكثرة الأرق والشخير.
  • الشعور الدائم بالتعب والإجهاد نتيجة نقص نسبة الأكسجين الواصل للمخ والدماغ.

شاهد أيضًا: علاج الجيوب الأنفية بالملح .. طريقة تنظيف الجيوب الأنفية سريعًا

علاقة الجيوب الأنفية والنوم

المصاب بالتهاب الجيوب الأنفية في كثير من الأحيان يعاني من مشكلات في النوم من كثرة الأرق والاضطراب في جودة نومه، والسبب في ذلك يرجع إلى صعوبة التنفس بشكل طبيعي لا سيما عند النوم على الظهر، كما أن الخوف والقلق الذي قد يتسبب فيه التهاب الجيوب الأنفية يقلل من راحة المصاب وقدرته على النوم بشكل مناسب.

هل الجيوب الأنفية تسبب ألم البطن

التهاب الجيوب الأنفية يؤدي إلى تورم الفراغات الموجودة في تجويف الأنف والرأس، ومن ثم فإن الكثير من السوائل التي تخرج بشكل طبيعي من الأنف لا يمكنها الخروج وتتسرب إلى الحلق، ومنه إلى المعدة وهو ما يؤدي إلى كثرة الشعور بنوبات من الغثيان والرغبة في التقيؤ لا سيما في الصباح الباكر وعند الاستيقاظ من النوم، كما أن كثرة نزول تلك الإفرازات والسوائل قد يسبب الشعور بالتقلصات وألم البطن.

هل الجيوب الأنفية تسبب ألم البطن

تجارب ناس تعالجوا من الجيوب الأنفية

من خلال تجارب العديد من الأشخاص الذين تعالجون من الجيوب الأنفية يمكن التعرف على أفضل الوسائل والطرق التي تساعد في علاج ذلك الالتهاب، وفيما يلي نتعرف على تجربة من تلك التجارب:

  • يقول صاحب التجربة أنه عانى لسنوات طويلة من التهاب في الجيوب الأنفية.
  • كان الالتهاب يسبب له الضيق في التنفس والشعور بعدم القدرة على التقاط الهواء بشكل كامل وطبيعي لا سيما في أوقات الليل أو عند بذل المجهود.
  • زار صاحب التجربة الكثير من الأطباء، وفي كل مرة كان يجرب أدوية مختلفة منها البخاخة، ومنها أدوية الكورتيزون وكان يتناول أيضًا الحبوب والأقراص.
  • استمرت معاناة صاحب التجربة لعدد من السنين حتى بدأ في البحث عن طرق طبيعية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.
  • من الطرق العلاجية التي استعملها صاحب التجربة العسل، حيث وضع في قطارة ربع حجمها عسل والباقي محلول ملحي من الصيدلية، وأعطاه نتائج جيدة للغاية في تسليك الأنف والتخلص من الالتهاب.
  • يكمل الشاب أنه كان يستخدم أيضًا زيت الزيتون، ويدهن به أنفه وهو ما كان يشعره بالراحة النفسية وسهولة التنفس.
  • ينصح صاحب التجربة المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية بالحرص على النوم في أماكن جيدة التهوية وعلاج البرد والإنفلونزا بسرعة.

شاهد أيضًَا: أشهر اسباب احتقان الانف بالتفصيل وكيفية علاجه بالمنزل

هل الجيوب الأنفية تسبب الدوخة

التهاب الجيوب الأنفية قد يسبب الشعور بالدوخة والدوار، والسبب في ذلك إلى أن تورم الفراغات في داخل الأنف يؤدي إلى تراكم السوائل في الأذن والحنجرة وتسربها إلى قناة استاكيوس، وهي القناة التي تصل ما بين الأذن الداخلية والحلق وتحافظ على اتزان الجسم، ومن ثم فكثيرًا ما يشعر المصاب بالتهاب الجيوب الأنفية بالدوار وعدم الاتزان.

وبذلك نكون قد تعرفنا على هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف، وتعرفنا على أسباب الإصابة بالجيوب الأنفية والتأثيرات التي قد تسببها للجسم، وتعرفنا أيضًا عن تأثير الجيوب الأنفية على الاتزان والشعور بالدوخة، وتأثيرها على الجهاز الهضمي والمعدة.

أسئلة شائعة

  • هل التهاب الجيوب الانفيه يسبب خفقان القلب؟

    التهاب الجيوب الأنفية قد يؤدي إلى خفض عدد دقات القلب لأقل من 60 نبضة في الدقيقة ويؤثر على كمية الأكسجين الواصلة للقلب.

  • هل التهاب الجيوب الانفية يؤثر على المخ؟

    قد يسبب التهاب الجيوب الأنفية الشعور بضعف التركيز والتشتت وعدم القدرة على الانتباه بسبب تأثير الالتهاب على خلايا المخ والدماغ.

المراجع

  1. ^ medicinenet.com , Sinus Infection (Sinusitis) , 24/10/2022
  2. ^ cdc.gov , Sinus Infection (Sinusitis) , 24/10/2022
  3. ^ webmd.com , What Is Sinusitis? , 24/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *