هل الضفدع يبيض .. حقائق حول دورة الضفدع للأطفال

هل الضفدع يبيض

هل الضفدع يبيض سؤال شائع بين الصغار وربما بعض الكبار، وفي هذه المقالة سنجيب على هذا السؤال العلمي وبالتفصيل، بالإضافة إلى التعرف على دورة حياة الضفدع التي إما ستبدأ من البيضة أم بالولادة، حاله كجميع الحيوانات الأخرى التي تتكاثر بطرق عدة.

هل الضفدع يبيض

عندما ينمو الضفدع فإنه يمر خلال مجموعة من المراحل في عملية تعرف باسم التحول، وليست الضفادع الحيوانات الوحيدة التي تخضع لعملية التحول، وإنما تخضع معظم البرمائيات الأخرى أيضًا لتغيرات ملحوظة طوال دورات حياتها، كما هو الحال مع العديد من أنواع اللافقاريات؛ وتتكون مراحل دورة حياة الضفدع من ثلاث مراحل وهي البيضة، واليرقة، والضفدع البالغ، فبذلك الإجابة على سؤال هل الضفدع يبيض ؟ الإجابة تكون نعم يبيض، وأثناء النمو والتحول من بيضة إلى يرقة إلى ضفدع بالغ، يتحكم هرمونان في هذه العملية وهما البرولاكتين وهرمون الغدة الدرقية. [1]

مراحل تكون الضفدع 

يحدث موسم تكاثر الضفادع خلال فصل الربيع في المناخات المعتدلة، وخلال موسم الأمطار في المناخات الاستوائية، وعندما تكون ذكور الضفادع جاهزة للتزاوج، فإنها تستخدم نداءات صاخبة لجذب إناث الضفادع، ويُصدر الذكور هذه النداءات عن طريق ملء كيس صوتي بالهواء وتحريك الهواء ذهابًا وإيابًا لإصدار صوت يشبه التغريدات، وبعدها تبدأ مراحل تكون الضفدع: [1]

يبيض الضفدع البيض

عرض الإجابة بالتفصيل على سؤال هل الضفدع يبيض ؟ يكون في المرحلة الأولى من مراحل تكون الضفدع وهي البيض، حيث تضع العديد من أنواع الضفادع بيضها في مياه هادئة بين النباتات، حتى يتطور البيض بشكل مناسب، كما وتضع أنثى الضفدع العديد من البيض في كتل تميل إلى التكتل معًا في مجموعات تعرف باسم التكاثر، وبعد وضع أنثى الضفدع للبيض يطلق الذكر الحيوانات المنوية على البويضات ويخصبها، وفي العديد من أنواع الضفادع ، يترك الضفادع البالغون البيض لينمو دون عناية، ولكن في عدد قليل من الأنواع يبقى الآباء إلى جانب البيض لرعايتهم أثناء نموهم، وعندما تنضج البويضات المخصبة، ينقسم الصفار في كل بويضة إلى المزيد والمزيد من الخلايا ويبدأ في أخذ شكل اليرقة، وفي غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع تكون البيضة جاهزة للفقس، ويتحرر شرغوف صغير وهي يرقة الضفدع.

اليرقة

وعندما تتكون اليرقة فإنها تكون تشبه الأسماك أكثر من كونها تشبه الضفادع، ويرقات الضفادع لها خياشيم بدائية وفم وذيل طويل، حيث في الأسبوع الأول أو الأسبوعين بعد أن تفقس اليرقة تتحرك قليلاً جدًا خلال هذا الوقت، كما  وتمتص اليرقة الصفار المتبقي من البويضة، مما يوفر الغذاء الذي تحتاجه، و بعد امتصاص الصفار تكون اليرقة قوية بما يكفي للسباحة بمفردها، وبعدها تتغذى معظم الضفادع الصغيرة على الطحالب والنباتات الأخرى لكي تنمو، ومع استمرار نمو اليرقة، فإنها تبدأ في تطوير الأطراف الخلفية، كما ويمتد جسمها ويصبح نظامها الغذائي أكثر قوة، ويتحول إلى مواد نباتية أكبر وحتى أنها تصبح قادرة على تناول الحشرات.

الضفدع البالغ

وفي وقت لاحق من التحول، وعندما تصبح اليرقة أفضل وأقوى،  تنمو الأطراف الأمامية وتتقلص الذيول، وبعدها يتشكل الجلد فوق الخياشيم، وتنمو الساقين والذراعين وتبدأ في تطوير الخياشيم إلى الرئتين وتتعلم التنفس، وثم تبدأ اليرقة في الانتقال من قضاء كل وقتها في الماء إلى التواجد جزئيًا على الأرض مثل الضفدع البالغ، لتصبح ضفدعًا بالغًا فيما بعد يستطيع تنفس الهواء، وتناول الغذاء والعيش.

حقائق حول دورة الضفدع للأطفال

وفيما يأتي حقائق شيقة حول دورة تكون الضفادع والتي من الممكن عرضها على الأطفال: [2]

  • يمكن للضفادع أن تضع ما يصل إلى 4000 بيضة في وقت واحد، لكن يتبقى منها فقط ضفادع بالغة، وذلك لأن غالبية الضفادع الصغيرة غالبًا ما تأكلها الحيوانات المفترسة مثل الطيور والأسماك.
  • تسمى المرحلة بين اليرقة والضفدع البالغ بالضفدع.
  • تستغرق دورة النمو الكاملة من البيض إلى الضفدع حوالي 12-16 أسبوعًا.
  • تسمى عملية تحول اليرقة إلى ضفدع التحول.
  • من الجميل اصطحاب الأطفال إلى بركة فيها ضفادع ويرقات، وتركهم ينظرون إليها ويميزون بين الضفادع البالغة واليرقات.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد أجبنا علو سؤال هل الضفدع يبيض ؟ ومن الإجابة تم عرض بالتفصيل دورة حياة الضفدع ومراحل تحول الضفدع من البيضة إلى اليرقة إلى الضفدع البالغ.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , The Life Cycle of a Frog , 2/12/2020
  2. ^ twinkl.com , Life Cycle of a Frog , 2/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *