هل علي عبدالله صالح حي ؟، وأهم المعلومات عن حياته

هل علي عبدالله صالح حي

هل علي عبدالله صالح حي ؟ الأمر الذي سنتحدث عنه من خلال طرحنا هذا، حول السؤال المطروح في الآونة الأخيرة عن حياة رئيس جمهورية اليمن الأسبق، وما هي حقيقة الأمر، ويذكر أن علي صالح هو الرئيس الأطول حكمًا في اليمن، بالإضافة لكونه ثاني أطول مدة حكم بين حكام الدول العربية.

هل علي عبدالله صالح حي

إن الإجابة على سؤال هل علي عبدالله صالح حي؟ هي لا ليس حي، وقد تم اغتياله ووفاته على الفور، وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام هذا السؤال لظهور شخص شبيه له، لذلك يتم التشكيك بوفاته، بين الحين والآخر، فقد ذكرت مصادر يمنية، أن الرئيس السابق علي عبد الله صالح تم اغتياله على يد جماعة “أنصار الله” بعد أن اشتبكت مع موكبه، وقتل عددا من مرافقيه.

ويذكر أنه تم نقل الجثة إلى أكثر من مكان بعدة طرق، ولعل هذا الأمر يتطابق مع ما أعلنه نجل الرئيس اليمني السابق أحمد، الذي أكد أن والده قتل في المنزل وهو حاملاً سلاحه ويدافع عن نفسه، ثم تم نقله، وذلك عكس الرواية التي أفادت أن الرئيس صَالح قد قتل أثناء توجهه بسيارته إلى منطقة سنحان جنوب صنعاء.

شاهد أيضًا: قرار ترحيل اليمنيين من جيزان ونجران

تفاصيل عن جثمان علي عبدالله صالح

أوضح الطبيب الشرعي في تقرير له حول جثة الرئيس اليمني الأسبق أن التحليل الأولي من الناحية الجنائية للجثة وبناء على المعطيات والأدلة، الأمور التالية:

  • إن علامات الدم على ملابس الجثة ليست حديثة وناشفة، ما يشير إلى أن عمر الجثة لا يقل عن 5 ساعات، وهذا دليل على أن زمن الإصابة كانت قبل التصوير.
  • وجود جزء من الدماغ على البطانية ملتصق، دون أي أثر للدم، يدل على أن الجثة تم وضعها على البطانية بعد فترة من الإصابة وتوقف نزيف الرأس، وظلت ملفوفة في البطانية لمدة طويلة حتى تجمد الدماغ وتم الالتصاق.
  • أما عن الوجه وخاصة الجزء الأيمن يوجد بقايا شظايا صغيرة، تدل على أن الجثة كانت في وضع الدفاع أي أنه قتل أثناء مواجهة.
  • وجود إصابة بليغة بطلقة من عيار متوسط على الجمجمة، تشير إلى وضعية إطلاقها كانت من زاوية أعلى الجثة ومن مسافة قريبة.
  • كما أن عدم وجود دم على الرأس والوجه، يؤكد أنه تم التنظيف والمسح بالشاش.
  • وجود شاش ودم في البطن للجثة، ويدل على وجود إصابة في النصف الأيسر من البطن قد تكون هي السبب الرئيسي للوفاة، وقد تكون إصابة الرأس حصلت بعد الوفاة وغرضها التمثيل بالجثة.
  • ويذكر أن علي عبد الله كان في وضعية الدفاع أثناء الجريمة، وأن عملية القتل سبقت عملية التصوير بفترة لا تقل عن 5 ساعات.

شاهد أيضًا: تفاصيل مقتل مصطفى الغراوي في اليمن

أهم المعلومات عن علي عبدالله صالح

إن علي عَبداللّه صالح من مواليد 21 مارس 1947 م، وتم اغتياله بتاريخ 4 ديسمبر 2017 م، وهو الرئيس السادس للجمهورية العربية اليمنية من بداية عام 1978 لغاية عام 1990، كما أصبح أول رئيس لليمن بعد توحيد اليمن الشمالي والجنوبي، ويذكر أن فترة حكم علي صَالح لليمن هي أطول فترة حكم لليمن، وثاني أطول فترة حكم بين حكام العرب،  كما تنازل عن الحكم في 27 فبراير 2012 م، وصل للسلطة بعد مقتل الرئيس أحمد الغشمي، بعد تنحي عبد الكريم العرشي واستلم رئاسة البلاد، كما تم وصف نظامه بأنه كليبتوقراطية.

قامت ضد حكمه عدة احتجاجات في عام 2011 من بينها ثورة الشباب اليمنية، وسلم السلطة بعد سنة من الاحتجاجات بموجب “المبادرة الخليجية” الموقعة بين حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك والتي أقرت ضمن بنودها تسليم الرئيس صالح للسلطة بعد إجراء انتخابات عامة كما أكدت لصالح حصانة من الملاحقة القانونية، كما تم إقرار قانون الحصانة من قبل مجلس النواب اليمني واعتباره قانون سيادي، ولا يجوز الطعن به.

شاهد أيضًا: حجز موعد في السفارة اليمنية بالرياض بالخطوات التفصيلية

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول السؤال المطروح هل علي عبدالله صالح حي، والإجابة هي لا ليس حي وقد تم اغتياله، كما تعرفنا إلى أهم تفاصيل جثة الرئيس الأسبق، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن حياته الشخصية والمهنية وسيرته أثناء فترة حكمه وتنحيه عن السلطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *