هل كانت ليلة القدر امس 2021

هل كانت ليلة القدر امس 2021

هل كانت ليلة القدر امس 2021 من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المسلمين والمسلمات، من أجل معرفة ما إذا كانت ليلة القدر كانت أمس أم لا، حيث إن تلك الليلة من الليالي الهامة لجميع المسلمين والمسلمات، والتي هي خير من ألف شهر، وتأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن  ليلة القدر.

علامات ليلة القدر

إن ليلة القدر من الليالي الهامة لجميع المسلمين والمسلمات بالكامل، والتي دعانا الرسول الكريم إلى تحريها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث إن عدم رؤيتها لا يمنع حصول فضلها لمن قامها إيماناً واحتساباً، ويجب على المسلم الاجتهاد من أجل تحريها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، من خلال رصد العلامات التالية:

  • تكون الشمس في صباح يومها شبيهة بالقمر حينما يكون بدراً، حيث لا يكون للشمس شعاع نهائياً وتكون مستوية، وقد روى أُبيّ بن كعب رضي الله عنه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: “أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا”.
  • يشرح الله قلوب المؤمنين في تلك الليلة، ويجد في نفسه نشاط كبير للعبادة وعمل الخير والتقرب من الله سبحانه وتعالى.
  • تكون ليلتها معتدلة من ناحية الطقس، حيث وصف الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم تلك الليلة في الحديث الشريف “إني كنتُ أُرِيتُ ليلةَ القَدْرِ، ثم نُسِّيتُها وهي في العَشْرِ الأَوَاخِرِ من ليلتِها، وهي ليلةٌ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ لا حارَّةٌ ولا باردةٌ”، وكلمة بلجة دليل على أنها ليلة تتصف بالإشراق ولا حر ولا برد فيها.

شاهد أيضاً: هل تنبح الكلاب ليلة القدر وما هي العلامات الصحيحة لليلة القدر

هل كانت ليلة القدر امس 2021

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية، عددا من الصور والتي رصدت ظهور الشمس صافية في السماء، وذلك في العديد من المناطق العربية والإسلامية، وكانت الشمس بدون شعاع واعتبر الكثير أن تلك الليلة الماضية هي ليلة القدر والتي ميزها الله بالعديد من المميزات.

وأكد الكثير من الخبراء أنه من الوارد جداً أن تكون أمس ليلة القدر، وذلك لظهور العديد من العلامات التي حددها لنا رسول الله صلى الله عليه، حيث أن الشمس كانت صافية في صباح اليوم، وهي أهم علامات ليلة القدر المباركة، وتكون السمش صافية بسبب صعود الملائكة إلى السماء وتحجب شعاع الشمس، حيث أخبرنا الله سبحانه وتعالى أنهم يتنزلون في ليلة القدر، ويجب على المسلم الاجتهاد في ليالي رمضان الباقية والتي قد تكون بها تلك الليلة المباركة.

شاهد أيضاً: كلام جميل عن ليلة القدر .. أجمل الكلمات عن ليلة القدر مكتوبة

ليلة القدر فردية أم زوجية

وردت عدد كبير من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي دعت المسلمين إلى تحري ليلة القدر المباركة في الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وبالتحديد في الليالي الفردية وهي (ليلة 21 وليلة 23 وليلة 25 وليلة 27 وليلة 29)، ولا يمكن تحري الليلة في الليالي الزوجية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وذلك لما ورد عن أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنّ رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: “تحرَّوْا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”.

شاهد أيضاً: دعاء ختم القران في ليلة القدر مستجاب .. أدعية ختم القرآن مكتوبة

دعاء رؤية ليلة القدر

إن ليلة القدر من الليالي التي خصها الله سبحانه وتعالي بالعديد من المميزات دونها عن باقي الليالي على مدار العام، ويضاعف الله فيها الأجر والخير الذي يحصل عليه المسلم في تلك الليلة المباركة فهي خير من ألف شهر، وفيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ليلة القدر:

  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهّل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
  • اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة.
  • يا رب ارزق أمي وأبي فرحاً لا ينتهي، وسعادة تنسيهم هموم الدنيا ومشاكلها، وارزقهم صحة في البدن وراحة في القلب وصفاء في الذهن، اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللّهم سهّل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرّنا ويرضيك.
  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة. اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين، وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين، وإلى وجهك ناظرين.
  • اللّهم اجعلنا بتلاوة كتابك منتفعين، وعند ختمه من الفائزين، فنسألك اللّهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته فى كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك، أن تجعل القران الكريم ربيع قلوبنا، ونور أبصارنا، وشفاء صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا، ودليلنا إليك وإلى جناتك جنات النعيم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا الله، المتوحّد في الجلال، في كمال الجمال تعظيماً وتكبيراً، المُتفرّد بتصريف الأمور على التّفصيل والإجمالي تقديراً وتدبيراً، لك الحمد كالذي نقول وخيراً ممّا نقول، ولك الحمد كالذي تقول، ولك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرّضا.
  • اللهمّ إنّا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد، وفيك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذاب الجدّ بالكفّار ملحق.
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا منك عملاً صالحاً يُقرّبنا إليك، اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض، اللهم أحسن وقوفنا بين يديك، ولا تُخزِنا يوم العرض عليك، تقبّل صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا، اجعلنا من عتقاء رمضان، أجرنا من النار، أجرنا من خزي النار، أجرنا من كل عمل يُقرّبنا إلى النار، أدخلنا الجنة مع الأبرار برحمتك يا عزيز يا غفّار.

شاهد أيضًا: هل ينزل جبريل في ليلة القدر

في النهاية نصل لختام مقال هل كانت ليلة القدر امس 2021؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول ليلة القدر المباركة، والتي تعد من الليالي الهامة لجميع المسلمين في شهر رمضان المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *