هل يجوز ان تكون المرأة مأذون شرعي

هل يجوز ان تكون المرأة مأذون شرعي

هل يجوز ان تكون المرأة مأذون شرعي ؟ هو أحد الأسئلة التي لربما خطرت في بال أحد المسلمين، فهل يصحّ أن نعقد امرأةٌ عقد الزواج، وما هي شروط الزواج وأركانه في الإسلام، فقد جعل الإسلام شروطًا للزواج أو ما يُسمّى بالنكاح في الإسلام، لا يصحّ الزواج بدونها وهذا ما سنتعرّفه في هذا المقال.

الزواج الشرعي

قبل الإجابة عن السؤال هل يجوز ان تكون المرأة مأذون شرعي، سنعرّف الزواج الشرعيّ في الإسلام، فالزواج هو أحدد السنن التي قد ميّز الله عزّ وجلّ بها الإنسان عن المخلوقات جميعها، فالزواج هو السكن النفسيّ والروحيّ للإنسان، ويعرف الزواج الشرعي على أنّه: “عقد بين الرجل والمرأة بهدف تملك المتعة بالأنثى قصدًا”، ويهدف الزواج إلى تحقّق الاستقرار العاطفي والروحاني، وخلق المودة والرحمة بين الزوجين، وإنجاب الأطفال للحفاظ على بقاء النوع الإنساني، ودعا الإسلام إلى الزواج ورغب به في العديد من الآيات القرآنية، كما أنّه من سنن المرسلين.

هل يجوز ان تكون المرأة مأذون شرعي

في الإجابة عن السؤال: هل يجوز ان تكون المرأة مأذون شرعي، فالإجابة أنّه يجوز للمرأة أن تمهِّد لعقد الزواج من حيث الصداق ورضا الطرفين، وأما أن تباشر عقد الزواج فلا يجوز لها ذلك، وقد جاء في الأثر عن السيدة عائشة رضي الله عنها: “كانت عائشة إذا أرادت نكاح امرأة من نسائها ، دعت رهطا من أهلها ، فتشهدت ، حتى إذا لم يبق إلا النكاح قالت : يا فلان ! أنكح فإن النساء لا يُنْكِحن”، إذًا فإنّ كان عمل المرأة كمأذون مجرد توثيق عقود النكاح التي أبرمت من قبل وليس إجراءها فليس من حرج في تولي ذلك بشرط أن تلتزم بالضوابط الشرعية في لباسها وحديثها بحضرة الرجال، والله أعلم.[1]

أهمية الزواج في الإسلام

بعد الإجابة عن السؤال: هل يجوز ان تكون المرأة مأذون شرعي فللزواج أهميّة كبيرة في الإسلام وحياة المسلمين وهي كالآتي:[2]

  • الزواج أولًا لتباعٌ لسنّة الأنبياء والمرسلين والصالحين والمرسلين.
  • الزواج هو موافقة ٌ للفطرة السليمة التي خلقها الله تعالى في الإنسان.
  • الزواج يشبع الحاجات الإنسانيّة بدون الانقياد خلف طريق المحرمات.
  • الزواج هو سببًا في إنجاب الأولاد الصالحين الذين يحيا بهم المجتمع،
  • الزواج هو خيرَ الطّرق الذي يحفظ بها المسلمون فروجهم ويغضون أبصارهم.
  • الزواج عبادة يؤجر المرء عليها وطريقًا إلى جَمْع الحسنات والصدقات؛ لامتثاله إلى أوامر الله -عزّ وجلّ- وأمر النبيّ صلى الله عليه وسلم.
  • الزواج هو تحصين المرأة المسلمة وتكريمها ورفع مكانتها.
  • الزواج يعمل على تقوبة الروابط الاجتماعية بين الناس؛ لأن الله تعالى جعل الصّهر قسيمًا للنسب، كما أنّ الزواج يساعد على الاستقرار العاطفيّ والاجتماعيّ، وكل ذلك يعود بالنفع على الأمة الإسلاميّة.

وهكذا نكون قد عرفّنا الزواج الشرعيّ، وأجبنا على السؤال هل يجوز ان تكون المرأة مأذون شرعي، وأخيرًا عرفنا أهمية الزواج في الإسلام وفي حياة المسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *