هل يوجد حظر في السعوديه 2021

هل يوجد حظر في السعوديه 2021

هل يوجد حظر في السعوديه 2021 تُعد من الأسئلة التي ازداد البحث عليها وسط توقعات من الشعب السعودي أن تقوم الحكومة بفرض حظر تجول مرة أخرى في المملكة وإلزام الأشخاص البقاء في منازلهم بشكل إجباري، مما دعا إلى التساؤل حول وجود أي قرارات حكومية قد صدرت في هذا الشأن، أو من المتوقع لها أن تصدر في الأيام القليلة المقبلة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا.

هل يوجد حظر في السعوديه 2021

قامت المملكة العربية السعودية في الأيام القليلة الماضية باتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا منها تعليق حركة الطيران من وإلى المملكة، وكذلك اتخاذ إجراءات داخلية للحد من الازدحام والتجمعات بعدما سجلت المملكة تزايدًا في معدل الإصابات في الفترة الأخيرة، وقد تم اتخاذ هذه الإجراءات بناء على التقارير الصحية التي رفعتها الجهات الصحية في المملكة، وفي خضم هذه الإجراءات يتساءل الأفراد في المجتمع السعودي عن قرارات الحظر، هل يوجد حظر في السعوديه 2021 هل ستتخذ الحكومة السعودية قرارات بفرض حظر التجول مرة أخرى؟ حتى هذه اللحظة لم تعلن الحكومة السعودية عن نيتها لفرض أي حظر للتجول ولكنها قد تلجأ إلى اتخاذ هذا القرار في حال لم يتم الالتزام بالإجراءات الوقائية المطلوبة من ارتداء الكمامات خلال التواجد في الأماكن العامة، والمحافظة على التباعد الاجتماعي والبعد عن التجمعات المختلفة. وفي حال زادت عدد الإصابات اليومية بشكل يهدد الصحة العامة لسكان المملكة قد يتم اللجو إلى فرض حظر التجول.

شاهد أيضًا: منع التجول في السعودية 1442

القرارات الجديدة التي اتخذتها الحكومة السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية يوم الخميس الرابع من فبراير/شباط عن عدد من القرارات التي يتم تنفيذها بدءًا من اليوم من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا في ظل ارتفاع معدل الإصابات في الأيام الماضية في عدد من المناطق السعودية، وكانت أبرز القرارات التي تناولتها وكالات الأنباء السعودية نقلًا عن الجهات الرسمية:

  • توقف كافة الاحتفالات والمناسبات بما فيها حفلات الزفاف، واجتماعات الشركات وما يتخذ حكم هذه التجمعات، بالإضافة إلى وقف أنشطة قاعات الحفلات وقاعات الأفراح سواء كانت القاعات المستقلة أو التي تتبع أحد الفنادق وكذلك المخيمات والاستراحات المخصصة للتجمعات، ويتم التوقف لمدة ثلاثين يومًا قابلة للتجديد في حال دعت الحاجة.
  • المناسبات الاجتماعية التي لا تتعارض مع قرارات وقف الاحتفالات يجب ألا تزيد عن عشرين شخصًا، ويستمر هذا القرار لمدة عشرة أيام قابلة للتجديد.
  • وقف الفعاليات والأنشطة الترفيهية لمدة عشرة أيام قابلة للتمديد.
  • إغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية وأماكن الألعاب الداخلية المستقلة أو الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق ونحوها، والمراكز الرياضية، وصالات الرياضة لمدة عشرة أيام قابلة للتمديد.
  • تعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في كافة المطاعم والمقاهي وما في حكمها على أن يتم الاقتصار على الطلبات الخارجية لمدة عشر أيام قابلة للتجديد على ألا يتم حدوث اي تجمهر بسبب الطلبات من تلك الأماكن، وفي حالة مخالفة المنشأة لهذا القرار يتم تطبيق العقوبات التالية على المنشأة المخالفة:
    • الإغلاق لمدة 24 ساعة في حال المخالفة للمرة الأولى.
    • الإغلاق لمدة 48 ساعة في حال المخالفة للمرة الثانية.
    • الإغلاق لمدة أسبوع في حال المخالفة للمرة الثالثة.
    • الإغلاق لمدة شهر في حال تكرار المخالفة لأربع مرات أو أكثر.
    • تطبيق أي عقوبات تقررها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
  • التعاون بين الجهات الرقابية في المملكة من أجل تشديد الرقابة على المطاعم والمقاهي وما في أحكامها للتأكد من تطبيقها للإجراءات الاحترازية.
  • التأكيد على المطاعم والمقاهي بتفعيل كاميرات المراقبة وضرورة وضح اللوحات التنبيهية على واجهة المطعم أو المقهى تفيد بأن المكان مراقب بالكاميرات للتأكد من مدى التزام مرتادى المكان بالبروتوكولات الصحية والإجراءات الوقائية.
  • التعاون بين وزارات الداخلية والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والشؤون البلدية والقروية والإسامن والسياحة والتجارة، والهيئة العامة للترفيه والهيئة العامة للطيران المدني من أجل ضبط المخالفات المتعلقة بهذه القرارات.
  • تكليف الفرق الميدانية والرقابية التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية بالتأكد من التزام الأفراد بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية والتباعد الاجتماعي ولبس الكمامة في المقابر.
  • تقليل التزاحم في المقابر من خلال توزبع صلوات الجنائز على مدار اليوم من أجل تقليل أعداد المشيعين في نفس الوقت.
  • تجهيز أماكن للصلاة على الجنائز على أن يتم مراعاة التباعد الاجتماعي في تلك الأماكن.
  • حالات الدفن التي تتم في الوقت الواحد يجب أن تبتعد عن الأخرى بمسافة 100 متر على الأقل من أجل تحقيق التباعد الاجتماعي بين المشيعين.شاهد أيضًا: طريقة التسجيل للقاح كورونا

قرار تعليق السفر من وإلى السعودية

في ظل انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا في عدد من الدول حول العالم، وظهور سلالة جديدة من الفيروس أشد فتكًا، وأكثر انتشارًا ومن أجل ضمان عدم وصول تلك السلالة إلى المملكة العربية السعودية، وكذلك في إطار خطة الحكومة السعودية لزيادة مناعة الأفراد المتواجدين بالأراضي السعودية سواء من المواطنين أو المقيمين، وبسبب تأخر شركات الأدوية التي تعاقدت معها حكومة المملكة من أجل الحصول على لقاح كورونا لتحصين الأفراد، فقد أعلنت الحكومة السعودية فرض حظر مؤقت على السفر لأكثر من عشرين دولة، لا يسمح لهم بالدخول إلى المملكة، كما لا يُسمح للقادمين إلى المملكة من أي دولة أخرى وقد مروا بالدول المحظورة خلال الأربعة عشر يومًا السابقة لتاريخ وصولهم إلى المملكة. وتم تطبيق هذا القرار منذ الثاني من فبراير/شباط 2021. وتم استثناء فئات محددة من هذا القرارا وشمل الاستثناء المواطنين السعوديين الذين يرغبون في العودة إلى بلادهم، والدبلوماسيين وأسرهم، وأفراد الطواقم الطبية وأسرهم.

شاهد أيضًا: تعليق الدخول والخروج من المملكة 1442

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل يوجد حظر في السعوديه 2021 كما تعرفنا على القرارات الجديدة التي اتخذتها الحكومة السعودية من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *