وش معنى سايكو في معجم اللغة وفي اللغة الإنجليزية

وش معنى سايكو في معجم اللغة

وش معنى سايكو في معجم اللغة والتي تعتبر أحد الكلمات الجديدة على اللغة العربية، ويوجد الكثير من الأفراد يودون  التعرف على المعنى وما هو السايكو وأصل هذه الكلمة التي يبحث عنها الكثير من المتابعين في الفترة الأخيرة حيث أنها كلمة في الأصل غير عربية لكن نتيجة لتداخل الألفاظ العربية والأجنبية ظهرت هذه الكلمة.

 أصل كلمة سايكو

تعتبر كلمة سايكو أحد الكلمات الإنجليزية في الأصل وهو الكلمة التي تشتق من كلمة السايكوباتية، وهي الكلمة التي تعني أحد أمراض الاعتلال النفسية التي تظهر على الإنسان، كما أنه يسبب له الإضرابات ويعد واحد من الأمراض العقلية التي من الصعب  التأقلم معها وفي نفس الوقت يصعب التغلب عليها.

وش معنى سايكو في معجم اللغة

تعني كلمة سايكو أحد الأمراض النفسية وهي كلمة تم اشتقاقها من كلمة سايكوباتية، الشخصية السيكوباتية هو اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، ومعناه أن شخصاً يظهر أنماط من التلاعب وانتهاك الآخرين، وان هذا السلوك يتعارض مع قواعد وسلوكيات المجتمع،  أو هو شخص مصاب بمرض عقلي يسمى الاعتلال النفسي، ولكن لا يعتبر التشخيص الرسمي.

وش معنى سايكو باللغة الإنجليزية

كلمة سايكو هي كلمة إنجليزية تكتب بالطريقة الآتية psycho ومعناها مريض نفسي، وأصبحت كلمة سايكو لفظًا متداولًا في المجتمعات العربية يقوم البعض بالسب به لوصف الطرف الآخر بأنه معتل نفسيًا،psycho مشتقة من مصطلح psychopathy وهو السيكوباتية والتي يقصد بها المرض النفسي الذي يصاب به الشخص ويجعله يتصرف بطريقة معادية ومضطربة.[1]

شاهد أيضًا: وش معنى اوني تشان في اللغة اليابانية

أعراض الشخصية السايكوباتية

هناك العديد من الأعراض تظهر على الشخصية السيكوباتية كالآتي:

  • اللامبالاة: يظهر السيكوباتي كشخص قاس لا مبالٍ ولديه نقص في مواساة الآخرين فهم لا يهتمون بمشاعر الآخرين بقسوة بالغة.
  • القسوة: أن لديهم روابط ضعيفة بين مكونات أنظمة الدماغ العاطفية، لذا فإن حالات الانفصال هذه مسؤولة عن صفات الشخصية السيكوباتية  المتعلقة بعدم القدرة على الشعور بالعواطف بعمق فيظهر عليه شعور بالقسوة.
  • عدم التعاطف مع الآخر: لا يكتشف السيكوباتي الخوف في وجوه الآخرين أو يعطي له أي اهتمام له، ولا يظهر أي تعاطف معهم في حالة مرورهم بظروف نفسية صعبة أو مصاب ألم بهم.
  • ضعف المشاعر: ضعف الشعور والإحساس هي أحد نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية ويظهر السيكوباتي نقصا في المشاعر الاجتماعية كالخزي والإحراج والشعور بالذنب، ويعاني السيكوباتي من فقر في ردود الفعل العاطفية الطبيعية وانعدام الخجل أو الندم، وعند تجربة الألم يظهر السيكوباتي استجابة سطحية تجاه الخوف من الصدمة والتبلد أمام الألم.
  • اللامسؤولية: لا تثق الشخصية السيكوباتية في الآخرين، ويلوم الشخص السيكوباتي الحياة والآخرين ولا يلوم نفسه على خطأه، وقد يعترف السيكوباتي بلوم نفسه عند الضغط عليه، لكن هذه الاعترافات لا يصاحبها خزي أو ندم أو رغبة في التغير.
  • الكذب المستمر: يجرب السيكوباتي عيش حياة ليست حياته ويملأها بالنفاق والكذب المستمر، وتمارس الشخصية السيكوباتية كل هذا فقط لاستغلال الآخرين واستخدامهم،  ورغم كشف الكذب لا تتوانى الشخصية السيكوباتية عن ممارسة نفس الكذب والخروج بحجج قد تكون منطقية أحيانًا.
  • جنون العظمة: من صفات الشخصية السيكوباتية الشعور العظيم بقيمة الذات يصل ذلك الشعور إلى جنون العظمة المطلق، وبالتالي عدم اعترافهم بالخطأ البشري في حالة اقترافهم له.
  • الأنانية: يعاني المصاب بالشخصية السيكوباتية من تمركز حول ذاته، الشخصية السيكوباتية والحب علاقة معقدة لأن الشخص السيكوباتي لا يقدر أن يحب، ويخاف من الهجر والخيانة، كما أنه يتطفل ويتلصص الشخص السيكوباتي على الأشخاص محل حبه واهتمامه وإعجابه ويتصيد لهم ليرضي شعوره بخيانة الناس له.

وفي النهاية نكون قد عرفنا وش معنى سايكو في معجم اللغة العربية وفي اللغة الإنجليزية فهذه الكلمة هي عبارة عن اختصار لكلمة سايكوباتية والتي تدل على أحد الأمراض النفسية كما نجد أن معظم الكلمات قد تكون في الأصل دخيلة على اللغة العربية وهي في الأصل إنجليزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *