وظيفة الجهاز الهضمي دعم الجسم وحماية الأعضاء الداخلية

وظيفة الجهاز الهضمي دعم الجسم وحماية الأعضاء الداخلية

وظيفة الجهاز الهضمي دعم الجسم وحماية الأعضاء الداخلية ؟ يعد الجهاز الهضمي أحد أهم أجهزة الجسم، ويتكون من أعضاء مجوفة تسمح للطعام بالمرور قبل هضمه ووصوله إلى فتحة الشرج، ويصل طول الجهاز الهضمي إلى تسعة أمتار. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على إجابة هذا السؤال كما سنشرح أهم مكونات ووظائف الجهاز الهضمي.

وظيفة الجهاز الهضمي دعم الجسم وحماية الأعضاء الداخلية

وظيفة الجهاز الهضمي دعم الجسم وحماية الأعضاء الداخلية العبارة خاطئة، فالهيكل العظمي للإنسان هو المسؤول عن دعم الجسم وحماية أعضائه الداخلية. والوظيفة الأساسية للجهاز الهضمي هي استقبال الطعام وتفكيكه إلى عناصره المغذية، ثم امتصاص هذه العناصر ونقلها إلى المجرى الدموي، إضافةً إلى التخلص من الفضلات بعد هضم الطعام بواسطة الإنزيمات الهاضمة.

أعضاء ووظائف الجهاز الهضمي

يتكون الجهاز الهضمي بشكل رئيس من:[1]

  • الفم: وهو أول أجزاء القناة الهضمية، وتبدأ عملية الهضم عند دخول الطعام إلى الفم ليتم تقطيعه إلى أجزاء سهلة الهضم.
  • المريء: يعد الجزء الرئيس من مسار الطعام ويبدأ من منطقة الحلق ليصل إلى المعدة، حيث ينتقل الطعام ضمن المريء عبر عدة انقباضات عضلية.
  • المعدة: تبدأ عملية هضم الطعام في المعدة عن طريق خلطه مع الإنزيمات الهاضمة.
  • الأمعاء الدقيقة: يصل الطعام إليها من المعدة، وتهضم فيها 90% من أجزاء الطعام، وهي أنبوب طويل ورفيع يصل طوله إلى 6,7 متر.
  • الأمعاء الغليظة: يجري فيها امتصاص جزء من الماء والعناصر الغذائية المتبقية، ليتحول الطعام بعدها من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة.
  • المستقيم: يقع المستقيم في نهاية القولون ويصل طوله إلى 20 سم، كما يصل بين الأمعاء الغليظة وفتحة الشرج، ويرسل إشارات عصبية إلى الدماغ لتنبيهه حول وصول الغازات أو البراز إلى المستقيم.
  • الشرج: آخر جزء من القناة الهضمية يطرح منه البراز إلى خارج الجسم، ويتكون من عدة عضلات تعمل على منع خروج البراز إلا بشكل إرادي.
  • الكبد: يقوم بتنقية الدم القادم من الأمعاء الدقيقة قبل أن ينتقل إلى باقي أجزاء الجسم، إضافةً إلى إزالة السموم والعناصر الكيميائية الضارة.
  • المرارة: تقوم المرارة بتخزين العصارة الصفراوية المنتجة في الكبد، كما تزيد من تركيزها قبل أن تفرز إلى منطقة الاثني عشر.
  • البنكرياس: تنتج فيه الكثير من الأنزيمات الهامة والتي تساعد على هضم البروتينات والدهون والكربوهيدرات.

شاهد أيضًا: علاج القولون العصبي بالاعشاب مجرب .. أدوية لعلاج القولون العصبي

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال وظيفة الجهاز الهضمي دعم الجسم وحماية الأعضاء الداخلية ؟ كما تعرفنا على وظائف وأعضاء الجهاز الهضمي.

المراجع

  1. ^ healthdirect.gov.au , Digestive system , 21/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *