يبطن التجويف الانفي غدد مخاطية تفرز المخاط وظيفته

يبطن التجويف الانفي غدد مخاطية تفرز المخاط وظيفته

يبطن التجويف الانفي غدد مخاطية تفرز المخاط وظيفته مهمة جدًا وأساسية في عملية التنفس، ويتكون المخاط بشكل أساسي من الماء بالإضافة إلى مجموعة من المواد الذائبة فيه، ويؤمن ذلك قوام مناسب وكثافة مثالية تحمي الطرق التنفسية من جهة وتلعب دور مهم في التنفس من جهة أخرى.

يبطن التجويف الانفي غدد مخاطية تفرز المخاط وظيفته

يبطن التجويف الانفي غدد مخاطية تفرز المخاط وظيفته مرور الهواء، فالتجويف الأنفي جزء من جهاز التنفس الذي يبدأ بالأنف وينتهي بالأسناخ الرئوية، يبطن الغشاء المخاطي كامل الجهاز السابق، ويحتوي هذا الغشاء على الغدد المخاطية التي تفرز مادة متوسطة اللزوجة تدعى المخاط، يعمل المخاط على تدفئة الهواء الداخل وتسهيل مروره ليصل في النهاية إلى الرئتين، وهناك تتم عملية التبادل الغازي التي تكون نتيجتها حصول الجسم على غاز الأوكسجين الضروري له.[1]

مكونات جهاز التنفس

يعتبر الجهاز التنفسي من أهم أجهزة الجسم وسلامته ضرورية لسلامة الجسم وعمل أعضائه وأجهزته، ومكونات هذا الجهاز:[2]

  • الأنف: يعتبر الأنف العضو الأول من الجهاز التنفسي، ويبطن التجويف الأنفي غدد مخاطية وأشعار ضرورية لتنقية الهواء وترطيبه وتدفئته.
  • البلعوم الأنفي: وهو عبارة عن طريق لمرور الهواء حيث يصل بين الأنف والحنجرة.
  • الحنجرة: وهي عضو التصويت لدى الإنسان، كما أنها تساعد على إغلاق الطريق التنفسي أثناء البلع وبالتالي تحمي القصبات والرئتين من عملية استنشاق الطعام.
  • الرغامى: تمرر الرغامى الهواء إلى القصبتين، وهي مبطنة بأهداب وغشاء مخاطي لتعديل درجة حرارة الهواء وزيادة رطوبته.
  • القصبات: تتفرع الرغامى لتعطي القصبتين اليمنى واليسرى اللتان تصلان إلى الرئتين، ثم تتفرع كل منهما إلى شبكة من القصيبات التي تتوزع في جميع أنحاء الرئتين وتوصل الهواء إليهما.
  • الرئتان: تعتبر الرئة العضو الأساسي في جهاز التنفس حيث تحتوي على الأسناخ الرئوية، وتتم على مستواها عملية التبادل الغازي وتنقية الهواء من غاز ثنائي أوكسيد الكربون وتزويده بغاز الأوكسجين الضروري للجسم.

تأثير فرط إفراز المخاط على الجسم

هناك بعض الحالات التي يزداد فيها إفراز المخاط من الغدد المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي كالتهاب القصبات المزمن المرتبط بالتدخين. وفي هذه الحالة يتراكم المخاط اللزج ضمن الرغامى والقصبات، ويحولهما إلى مكان مناسب لنمو الجراثيم والفيروسات التي قد تغزو الجهاز التنفسي وتسبب أمراض واضطرابات متعددة.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال يبطن التجويف الانفي غدد مخاطية تفرز المخاط وظيفته ، كما تم التطرق إلى ذكر مكونات جهاز التنفس وتأثير فرط إفراز المخاط على الجسم. دمتم بألف خير

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Mucus , 01/02/2022
  2. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Anatomy and physiology of respiratory system relevant to anaesthesia , 01/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *