يتشابه فيروس القوباء مع فيروس نقص المناعة المكتسبة في

يتشابه فيروس القوباء مع فيروس نقص المناعة المكتسبة في

يتشابه فيروس القوباء مع فيروس نقص المناعة المكتسبة في؟ فيروس القوباء تسببه البكتيريا المكوّرة العقديّة المقيمة أو البكتيريا المعدية، التي قد تصيب الجلد. بينما فيروس نقص المناعة فيستهدف الجهاز المناعي في الجسم وغالبا ما يسبب الوفاة. وفي موقع محتويات، سنجيب على السؤال بماذا يتَشابه فَيروس القوباء مع فَيروس نقص المناعة المُكتسبة، كما وسنعرض مقارنة بين كلا الفيروسَين.

يتشابه فيروس القوباء مع فيروس نقص المناعة المكتسبة في

يتشابه فيروس القوباء مع فيروس نقص المناعة المُكتسبة في أن في كليهما تدخل المادة الوراثية إلى نواة خلية العائل (المضيف). ففيروس القوباء يتكاثر من خلال الدورة الاندماجية عن طريق دخول DNA الخاص بالفيروس لنواة العائل، واندماجها مع كروموسوم العائل. بينما فيروس نقص المناعة المكتسبة، فهو من الفيروسات المرتجعة، ذات دورة تكاثر معقدة للغاية. وهو يحتوي على المادة RNA الوراثية.[1]

شاهد أيضًا: خط الدفاع الأول عن الجسم ضد مسببات الأمراض بشكل عام

قارن بين فيروس القوباء وفيروس نقص المناعة المكتسبة

من خلال عرض الإجابة الصحيحة على يتشابَه فَيروس القوباء مع فَيروس نقص المناعة المُكتسبة في طبيعة المادة الوراثية في كل منهما، والتي تدخل إلى نواة خلية العائل ولدى المقارنة بينهما نجد أن:[1]

  • تركيب الفيروسات مثل الإنفلونزا، وآكل البكتيريا، وفيروس تبرقش، وأوراق نبات التبغ، تسبب العدوى بالفيروس الغدي، المسبب لأمراض الزكام العادي، والرشح. بينما فيروس نقص المناعة المكتسبة، والفيروسات الأخرى فتسبب الأمراض المرتبطة بأسمائها.
  • فيروس القوباء يحتوي على DNA. كما ويتضاعف الفيروس ويتكاثر عن طريق الدورة الاندماجية. بينما فيروس المناعة المكتسبة فيحتوي على RNA، وعلى إنزيم النسيج العكسي. كما ويتضاعف ويتكاثر عن طريق الفيروس العكسي.
  • ينتقل فيروس القوباء إلى الإنسان السليم عن طريق لدغ الحشرات، أو الجروح الطفيفة المكشوفة، أو الإصابة بالأكزيما. كما ويظهر بشكل تقرّحات على الجلد وبقعة حمراء اللون. بينما فيروس نقص المناعة المكتسبة، فينتقل للإنسان بالعدوى عن طريق الاتصال الجنسي، أو ملامسة مفرزات المريض، أو استعمال أدواته الشخصية. كذلك ومن أعراضه الوهن العضلي، وضعف المناعة، وعدم مقاومة الجسم للأمراض.

بذلك نكون قد عرضنا الإجابة على يتشابه فيروس القوباء مع فيروس نقص المناعة المكتسبة في المادة الوراثية في كل منهما، التي تدخل إلى نواة خلية العائل. ففيروس القوباء يحتوي على DNA. بينما فيروس المناعة المكتسبة فيحتوي على RNA.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *